ثرثرة في عجز الميزانية / زاهي السمردلي

ثرثرة في عجز الميزانية

بالأمس القريب و قف نائب فاضل في مجلس النواب ليمرر لنا معلومة مفادها أن مسؤول كبير امكرج أمام منزله 7سيارات حكومية, واحدة لتوصيل أبنته المدللة للمدرسة و أخرى لتوصيل أبنته الوسطى, و أخرى الخ… و نائب فاضل أخر مع سبق الاصرار و غصب عن رئيس الوزراء ينوي ادخال مريض على حساب الخزينة, علما بأنه قادرعلى علاج 100 مريض على نفقته الخاصة.
و هذا وزير سابق يتعالج من الزكام و معه مرافق على حساب خزينة الدولة.
و هذا وزير على رأس عمله يتعالج في أمريكا من العطاس على حساب الخزينة مع مياومات بدل غربة عن الوطن.
أما عن البعثات الدراسية الى كامبريدج و هارفارد دون حسد, وبلاش نجيب سيرة على رأي الفنان حجازين. التقيت قبل أسبوع بوالد صديق و زميل دراسة, و عند سؤالي عن زميلي. قال والده: هو والله الأن مدير أداري كبير, في كبرى شركات الدولة …….” قلت له أنت تمزح معي ! ففلان رسب في الثانوية العامة 3 مرات” , أجابني الوالد ” والله بيني و بينك , رحت أنا بنفسي أنذاك لمقابلة عطوفة مدير عام الشركة, و لما صب لي فنجان القهوة , وضعته أمامه على الطاولة , فقال لي أشرب قهوتك الي جيت فيه أبشر فيه, انا صحيح عندي 100 موظف زيادة عن حاجة الشركة, بس على شان لحيتك الغانمة يكونوا 101 , ولا يهمك الخزينة بتظل بخير.” والله طلع عطوفته أبن حمايل و عشاير و بفهم بالأصول و عين الولد.
كنت بالأمس في مجلس عزاء, وأردت كسر الصمت في المجلس , فقلت للحاضرين ” يا جماعة , أنا مكسور علي 3 سنوات مسقفات للخزينة, والله ما بعرف أنام الليل, مش عارف كيف أصحاب المعالي و العطوفة و السعادة, بناموا ليلهم الطويل و ديون الدولة بالمليارات.” فقاطعني أحد المعالي الموجودين بنبرة حادة قائلا” كل ما دق الكوز بالجرة بتيجوا فينا؟ احنا شو دخلنا بعجز الميزانية؟ انتوا بتوخدوا من الأخبار صدرها, و بتهملوا عجزها, للهمز و الغمز و كيل الاتهامات. ما بتعرفوا 10.000 عائلة تتقاضى راتبا شهريا من المعونة الوطنية ؟ انتم مش حاسين بأعباء الهجرة السورية على الخزينة ؟ و المواطنين أمثالك يا سمردلي , بشكوا الفقر و جيوبهم ملانه. والله كنت حاسس من الأول انه عين معاليه على جيبتي لسداد مليارات العجز في الميزانية. نهضت مقاطعا و معتذرا من معاليه و مودعا الحضور قبل أن يحتدم النقاش و يكتشف الجميع أن معرفتي بالسياسة كمعرفة جدتي زاني السمور بمنتوجات شركة ماكس فاكتور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى