طلبة الدراسات العليا يطالبون بتطبيق “نظام ناجح راسب اختياري ” وعقد إمتحاناتهم عن بعد

سواليف

نحن عدد كبير من طلبة الدراسات العليا وبما يقارب 30 ألف طالب نتوجه لوزارة التعليم العالي بضرورة إنصافنا ورفع الظلم عنا .
ونعترض “نحن طلبة الدراسات العليا” على القرارات الأخيرة والتي استثنت طلبة الدراسات العليا من تطبيق نظام ناجح راسب اختياري، ومن عقد الإمتحانات عن بعد، وذلك للأسباب التالية:

أولاً. بالنسبة لعقد الامتحانات عن بعد، فهو أيضا ضروري جدا لطلبة الدراسات العليا، للأسباب التالية:

1. بسبب خطورة الظرف الوبائي والذي لا يخفى على احد حجم خطورته في ظل ظهور سلالات جديدة، حيث من المتوقع حدوث اختلاطات كبيرة كون العدد يفوق 30 ألف طالب دراسات عليا.

2. قرار عقد الإمتحانات لطلبة الدراسات العليا لم يأخذ بعين الاعتبار بعد المسافات للطلبة الذين هم في المحافظات والأماكن النائية، كون التعليم جرى عن بعد وعاد الطلبة إلى محافظاتهم دون أخذ الأحتياطات الازمة ، حيث أن الطلبة يبحثون الان عن سكنات، ومنهم من سيستخدم المواصلات بمدة طويلة جدا لساعات، واشير أن طلبة التوجيهي والدبلوم يقدمون الإمتحانات بالمدارس بالقرب من سكنهم على العكس من طلبة الجامعات.

3. لا يفرق الفيروس بين طالب مرحلة البكالوريوس وطالب الدراسات العليا، حيث بدأ الطلبة بهذا التعليم عن بعد لماذا لا يكون عن بعد، ويوجد في هذا القرار خطورة على الطلبة وعلى الهيئات التدريسية وعائلاتهم جميعاً .

4. يوجد عدد كبير من الطلبة مصابون بفيروس كورونا وسيتوجهون الى الجامعات خوفا من عقد الامتحانات التكميلية لصعوبة الاسئلة التكميلية دائما.

5. يجب أن تتحقق العدالة في اجراء الامتحانات لطلبة الدراسات العليا، حيث تنوي عدد من الجامعات عقد امتحانات عن بعد لطلبة الدراسات العليا الذين هم خارج الأردن مثل المغتربين، والطلبة داخل الاردن سيقدمون داخل الجامعات، وهذا إجراء غير عادل.

6. قررت وزارة التعليم العالي في اخر فصلين عقد الامتحانات إلكترونياً رغم عدد الاصابات القليلة والتي لم تتجاوز 50 إصابة يومي آنذاك، مع العلم أن الأردن يشهد تزايدا واضحا في تسجيل الاصابات، وهذا يعتبر تناقضا في عملية اتخاذ القرار .

7. طبيعة اسئلة الدراسات العليا غير نمطيه ولا تستوجب اجراء الامتحانات في الجامعات، كونها اسئلة تحليلية استنتاجية تعتمد على فهم الطالب، بعكس طلبة البكالوريوس

8. عقد الإمتحانات داخل الجامعات مخالف لقانون الدفاع رقم 16، والذي يمنع تجمع اكثر من 20 شخص في مكان واحد.

ثانياً. أما عن نظام ناجح/راسب واستثناء طلبة الدراسات العليا منه فهنا لا نرى أي مبرر فلكل طالب حق باحتساب المواد ضمن معدله أو لا فطلبة الدراسات العليا ليسوا بمعزل عن جميع الطلبة في العالم وهذه الجائحة، حتى أنه في جامعة Stanford المصنفة رقم ٢ عالميًا تطبق نظام ناجح/راسب بشكل إجباري على طلبة الماجستير والدكتوراة إذًا فهذا النظام عادل ومنصف في ظل التعلم عن بعد.
طلبة الدراسات العليا يطالبون بتطبيق “نظام ناجح راسب اختياري ” وعقد إمتحاناتهم عن بعد.

محمد الصمادي طالب دراسات عليا / ماجستير

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى