استقالة الرزاز.. أقوى دعم للإصلاح / عمر عياصرة

استقالة الرزاز .. أقوى دعم للإصلاح

اتفق مع من يقول إن الدكتور عمر الرزاز يشكل فرصة متاحة للاصلاح والاصلاحيين، لكني اختلف معهم، فأقول: انه لم يعد كذلك، فقد حاصرته التشوهات والانحناءات التي قام بها بسرعة كبيرة.
لذلك اقترح عليه ان يخدم الاصلاح الاقتصادي والسياسي بعمق اكبر، ذلك قبل خروج الناس للشارع، لأن خروجهم سيكون اخطر على الحكومة والدولة والمشهد.
اقتراحي ان يستقيل، فاستقالته ستضع المشهد السياسي والاقتصادي الاردن في حرج ومأزق، لكن ادارة المأزق ستكون في ملعب المرجعيات والقوى الخشنة التي تعرقل الرزاز، وتعمل على ترويضه.
نعم نحتاج الى ذلك، وهو خيار اقل ضررا من خروج الناس للشارع، لذلك اذا ما امعن الرزاز النظر، واستقال، فإنه سيجعلها كبيرة، واذا ما كبرت ما بتصغر.
نحتاج الى ازمة يشعر بها من هم في اعماق السلطة، ازمة تشبه ما كان في 1989، لا من ناحية دور الشارع، بل من جهة طرح الاسئلة عن الاسباب والحلول والمآلات.
الرزاز يقول في لقائه مع بعض من شاركوا في الرابع إنه كمن يقود «طائرة خربانة»، يريد إبقاءها في الجو مع اصلاحها في تناغم زمني، اشك ان الناس تملك الصبر عليه، ولا سيما ان اولويات الرجل تبدو غير شعبية.
كلمة «خربانة» حين تصدر من الرئيس فهي تخلط في دلالتها بين حكم اليأس الذي يعيشه الرجل، وحجم الخراب الذي تعيشه دولة هو يرأس حكومتها، وهو من اطلق وصف خربانة عليها.
لذلك، أنا متأكد ان عمر الرزاز اصلاحي يحاول لكنه لن ينجح، واخشى ان يسقط الرئيس الاصلاحي على يد الشارع، حينها سنرى تداعيات مؤلمة تؤكد مقاربات التيار «غير الاصلاحي» في الدولة.
استقالة الرزاز ببساطة لن تمر بسهولة، ستجعل المرجعيات تشعر بمسؤولية مضاعفة واجرائية لإحداث انعطافة في النهج الاقتصادي والسياسي.
وارى ان ما بعد الاستقالة سيكون مشابهاً لما كان في 1989، دون شارع وقلق وازمات امنية، لذلك اتمنى ان نرى موقفا حاسما من الرئيس يعلن فيه عجزه، ويلقي الكرة في حضن من يملكون القرار الحقيقي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الاستاذ الكاتب القدير عمر عياصره اود ان اشكرك على صدقك واخلاصك وخوفك على وطنك الاردن الغالي نشعر بصدق ما يكتبه قلمك المخلص ولكننا اخشى ما نخشاه خوفنا على هذا الوطن .الفاسدون لا يخافون كما نخاف ولا يشعرون بشعورنا المهم تحقيق اكبر قدر من المكاسب ومن بعدهم الطوفان القابضون على الجمر هم من يألمون حتى لو استقال د. الرزاز نشعر ان المشوار طويل طويل ودربه كدرب الآلام اصلاح هذا الوطن يريد اشخاص كبار يحبون الوطن ولا تغرهم المكاسب اعتقد ان هذا مستحيل في هذا الزمان كل الشكر لمقالاتك التي ننتظرها باخلاص .

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى