الاضرار التي تنتج عن نقص فيتامين من مجموعة ب.

سواليف
فيتامين ب هو عبارة عن مجموعةٍ من الفيتامينات التي يتمّ الحصول عليها من خلال تناول الكثير من الأطعمة، مثل: الحبوب الكاملة، واللحوم، والدواجن، والكبد، والألبان، والبقوليات، والأسماك، والجزر، والبلح، والموز، والبطاطس، وغيرها، وهي مكوّنةٌ من ثمانية أنواع، وهي: (ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب7، ب9، ب12)، وهي مفيدةٌ جداً لجسم الأنسان وعمل أعضائه، ولهذا فإنّ نقصها قد يتسبب في مخاطر وأضرارٍ كبيرةٍ على صحته، وفي هذا المقال سنتعرف على نقص فيتامين ب في الجسم.

يؤدي نقص فيتامين ب في الجسم لكل مما يلي:-

· فيتامين ب1 حيث يعدّ مهماً للأعصاب، والعضلات، فهو ينتج الطاقة في الجسم، وبالتالي فإنّ نقصه يؤدّي إلى:

فقدان الشهية. الشعور بالتعب، والإرهاق، والضيق. عدم التركيز، والنسيان، وضعف الذاكرة. حدوث مشاكل في الجهاز العصبيّ. الإصابة بضمورٍ في العضلات.

· فيتامين ب2 يحافظ على صحة الجلد، والأنسجة المخاطية، وينشط الأعصاب البصرية، ويدخل في إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويؤدي نقصه إلى:

مشاكلٍ في الجهاز الهضميّ. حدوثِ تشققاتٍ في الفم. إرهاقٍ في عضلات العين. اضطرابٍ في انتاج الهيموجلوبين، وبالتالي وقف نمو الشعر، وتلفه، وتساقطه. اضطراباتٍ في اللثة. فقدان الشهية. الكسل وعدم القدرة على العمل.

· فيتامين ب3 يعدّ مفيداً لنمو الجسم بشكلٍ سليمٍ، ويساهم في فتح الشهية، وتدفق الأكسجين إلى داخل أنسجة الجسم، وويحفظ صحة كلٍّ من الجهاز العصبيّ، والجهاز الهضميّ، والجلد، ويعدّ علاجاً فعالاً للكولسترول الضار، وأهمّ مصادره: الأسماك، والحبوب، ويؤدّي نقصه إلى:

مشاكلٍ، واضطراباتٍ في الجهاز العصبيّ. التهاباتٍ في الجلد. إسهال.

· فيتامين ب5 ينتج الكوليسترول الجيد في الجسم، ويساهم في عملية تحليل الأحماض الدهنية، ويتم استخدامه كعلاجٍ طبيعيّ بدلاً من الكورتيزون، كما أنّه يساعد في نمو الشعر بشكلٍ طبيعيٍ، ويحميه من مشاكل التلف، والتساقط، والقشرة، ويؤدّي نقصه إلى:

الحساسية. اضطراباتٍ في الغدة الكظرية. المٍ في البطن. الإصابة بالصداع. خللٍ في قدرة الجسم على إنتاج الأجسام المضادة. الإرهاق والإجهاد. تسارعٍ في دقاق القلب.

· فيتامين ب6 يمدّ الجسم بالطاقة، ويحمي الجسم من الفيروسات والبكتيريا الضارة، ومفيدٌ لنمو الأطفال بشكلٍ سليمٍ، وينظم الإشارات الناتجة عن الناقلات العصية، وينشط الدورة الدموية في الجسم، ويحسّن عمل الجهاز العصبيّ، وأهمّ مصادره: الحبوب، والموز، والألبان، والبطاطس، والكرنب، والكبد، ويؤدّي نقصه إلى:

الإصابة بالقلق، وتشنجات في الأعصاب عند الأطفال. الإصابة بالاكتئاب، والإرباك، وفقدان الوزن عند الكبار والبالغين. تقلصٍ في حجم كريات الدم الحمراء. نقصٍ في مستوى الهيموجلوبين.

· فيتامين ب7 له دورٌ مهمٌّ في إنتاج هرمون الأنسولين، وتكوين الأجسام المضادة، ويساعد في عملية التمثيل الغذائيّ، ويؤدّي نقصه إلى:

حدوث تقشّرٍ في الجلد. خللٍ في الألياف العصبيّة. تساقطٍ في الشعر. فقدانِ الشهية.

· فيتامين ب9 ينشط عمل المخ والحبل الشوكيّ للجنين في رحم الأم، ويساهم في تكوين الأحماض النووية والأمينية، ويؤدّي نقصه إلى:

تضخمٍ في خلايا الدم الحمراء. الإصابةِ بفقر الدم. التعبِ والإجهادِ. ضعفٍ في الجهاز المناعيّ. تقليل عدد الصفائح الدموية. اضطراباتٍ في القلب، وضعفٌ في عضلته.

· فيتامين ب12 يدخل في تكوين كريات الدم الحمراء، ويحمي الألياف العصبيّة، ويساهم في إنتاج الحمض النوويّ، ويؤدّي نقصه إلى:

خللٍ في عمل البنكرياس. فقدان الشهية. تضخمٍ في الطحال. الإصابة بمرض هشاشة العظام. اضطراباتٍ في الكبد، والنخاع العظمي، والحبل الشوكي. التهابٍ في اللسان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى