الخارجية تتسلم نسخة من أوراق اعتماد السفيرة الأميركية الجديدة .. من هي ؟

#سواليف

تسلمت أمين عام #وزارة_الخارجية وشؤون المغتربين للشؤون الدبلوماسية والمغتربين، السفيرة لينا الحديد، اليوم الاثنين، نسخة من أوراق اعتماد #سفيرة #الولايات_المتحدة_الأميركية الصديقة، #يائيل_لامبيرت، سفيراً مُعتمداً ومُقيماً لدى المملكة.

وقالت السفيرة المعينّة لمبرت بهذه المناسبة “يشرفني كثيراً أن أباشر مهامي كسفيرة فوق العادة ومفوّضة للولايات المتحدة لدى المملكة الأردنية الهاشمية. وأنا أتطلع قدماً إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين #الولايات_المتحدة و #الأردن”.

ورشّح الرئيس #بايدن #الدبلوماسية يائل لمبرت، وهي مسؤولة رفيعة المستوى في الخدمة الخارجية برتبة وزير مستشار، لمنصب سفيرة الولايات المتحدة لدى الأردن في 3 كانون الثاني 2023. وأقرّ مجلس الشيوخ الأمريكي تعيينها بتاريخ 27 تموز، وأدت اليمين الدستورية لمنصبها كسفيرة أمام نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس في 10 آب.

قبل تولي مهامها الرسمية في الأردن، شغلت السفيرة المعيّنة لمبرت منصب مساعدة وزير الخارجية بالوكالة والنائب الأول لمساعد وزير الخارجية لمكتب شؤون الشرق الأدنى.

وتولت السفيرة المعيّنة لمبرت العديد من المناصب البارزة خلال مسيرتها المهنية، فقد كانت القائم بالأعمال في سفارة الولايات المتحدة في لندن من كانون الثاني إلى تموز 2021، وتمّ تكليفها بمهام نائب رئيس البعثة لمدة عامين قبل ذلك.

وعملت بمنصب نائبة مساعد وزير الخارجية بالوكالة لمصر وشمال إفريقيا من حزيران 2017 إلى كانون الأول 2018، وشغلت منصب المدير الأعلى لشؤون بلاد الشام وإسرائيل ومصر في مجلس الأمن القومي من 2014 إلى 2017. وخلال تلك الفترة، شغلت موقع المساعدة الخاصة للرئيس الأمريكي من 2015 إلى 2017.

وتحظى السفيرة المعينّة لمبرت بخبرة واسعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث عملت في كلَّ من القدس وطرابلس والقاهرة وبغداد. ومن بين المناصب السابقة التي شغلتها منصب مديرة مكتب شؤون العراق في مجلس الأمن القومي ومساعدة وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية لجنوب آسيا والشرق الأدنى.

يذكر أنّ السفيرة المعيّنة لمبرت من مواليد إيثاكا، نيويورك. وهي تحمل درجة البكالوريوس والدراسات العليا من كلية الخدمة الخارجية بجامعة جورج تاون، وحصلت على العديد من جوائز الاستحقاق وجوائز الشرف العليا من وزارة الخارجية، ومن بينها الوسام الرئاسي في عام 2019، وجائزة الخدمة المتميزة لمجلس الأمن القومي في عام 2017.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى