تسجيل نوع نادر من الطيور في الاردن ولاول مره في العقبة في مشروع واحة أيلة

سواليف

سجل فريق مرصد طيور العقبة، منتصف الشهر الجاري، نوعاً من الطيور النادرة في الأردن وهو طائر الغاق الصغير أو القزم، بعد مرور سنتين عن آخر تسجيل له منذ أكثر من 20 عاماً في المملكة.

حيث كان تسجيل هذا النوع من الطيور اعتيادياً في منتصف القرن العشرين في مناطق شمال الأردن ولكن بعد تقلص مواطن تكاثره القريبة من الاردن اصبح تسجيله شحيحاً ونادراً، إلى أن قام مدير مرصد طيور العقبة المهندس فراس الرحاحلة برصد وتسجيل هذا الطير أثناء تنقلاته وجولاته في مشروع واحة أيلة.

وجدّدت شركة واحة أيلة للتطوير، مؤخرا إتفاقية رقابة الطيور المهاجرة في أيلة للعام الرابع على التوالي مع
مرصد طيور العقبة الذي يدار من قبل الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، بهدف استقطاب الطيور المهاجرة وزيادتها وتقديم الاستشارات الفنية حولها.

ووقع الاتفاقية عن شركة واحة أيلة للتطوير، مديرها التنفيذي، المهندس سهل دودين، وعن الجمعية الملكية لحماية الطبيعة مديرها العام، السيد يحيى خالد، بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين.

وتم اختيار واحة أيلة بحكم مجاورة المشروع لمرصد طيور العقبة الذي يعد نقطة جذب هامة للطيور المهاجرة في الاردن وفي المنطقة.

وستقوم الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، وضمن برنامج الرقابة للعام الحالي بإضافة أنشطة جديدة منها؛ العمل على إصدار تطبيق خاص لأنشطة مرصد طيور العقبة ومتابعة الطيور والذي سيتم الإعلان عنه قريبا، وإعادة تأهيل وصيانة أكبر برج متخصص لمراقبة الطيور داخل المرصد والذي أنشأته شركة واحة ايلة للتطوير قبل عشر سنوات حيث يعد نقطة متخصصة تتيح لزوار المرصد فرصة لمراقبة الطيور عن قرب دون ازعاجها وبقدرة استيعابية لنحو ٢٠ شخصاً.

وعقب توقيع الاتفاقية، قال المهندس دودين:” فخورون بإستمرار تعاوننا مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة من خلال مرصد طيور العقبة والتي لا تتوانى عن بذل كافة الجهود لحماية الحياة البرية والتنوع الحيوي ليس في العقبة فقط وإنما في مختلف مناطق المملكة”، لافتاً إلى أن تجديد التعاون بين الجانبين يستهدف تهيئة بيئة أفضل لإستقطاب وزيادة أعداد الطيور المهاجرة في واحة أيلة، إلى جانب جعل العقبة من أهم نقاط الجذب السياحي البيئي وبما يعزز من تكامل المنظومة السياحية في المنطقة.
واشار السيد يحيى خالد، الى اهمية الرؤى البيئية وحماية التنوع الحيوي التي اصبحت حاجة ملحة ينتهجها العالم بعد اتفاقيات وبروتوكولات تغير المناخ العالمية والتي اثبتت شركة واحة ايلة للتطوير تبنيها وانتهاجها منذ بداية انشائها لاحد اكبر المشاريع الاستثمارية في الاردن والمتمثل بمشروع واحة ايلة في العقبة. وثمن كذلك جهود سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المتمسكه بتطبيق هذا النهج في منظومة المشاريع الاستثمارية الكبيرة فيها ومراعاتها كذلك بدمج ذلك في انماط القطاع السياحي والذي برز مؤخراً من خلال موافقتهم للجمعية على تنمية الاهمية البيئية وتطوير مرصد طيور العقبة كمنتج سياحي بيئي فريد من نوعه في المنطقة.

من جانبه، قال رحاحلة:” ان مجموعة من الغاق الصغير قد تم تسجيلها لأول مرة بعد انقطاع دام اكثر من عشرون عام في منطقة سد وادي العرب شمال الاردن في شهر تموز 2016، فيما يعد التسجيل الجديد هو الثاني على مستوى المملكة والأول على الاطلاق في العقبة مما يشير الى أهمية وصحة الموائل التي تتوفر حاليا في مرصد طيور العقبة ومشروع واحة أيلة لإستقطاب أنواع مختلفه من الطيور المهاجرة إليها، مبيناً أن مراقبة هذه الطيور أصبح نشاطاً ترفيهيا مميزاً وجذاباً في العقبة.
يشار إلى أن العقبة تُعرف بمنطقة عنق الزجاجة الرابطة بين قارتي أسيا وإفريقيا وتعد المنطقة الأهم للطيور المهاجرة في الأردن والتي تحتل موقعا استراتيجيا على ثاني أهم مسار لهجرة الطيور في العالم والمتمثل بمسار حفرة الانهدام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى