أول عملية قلب مفتوح بالمنظار في الأردن

سواليف

قام فريق طبي اردني باجراء اول عملية قلب مفتوح بواسطة المنظار في مستشفى الامير حمزة التابع لوزارة الصحة ظهر الخميس، والتي تعتبر فتحا جديدا في المجال الطبي، حيث تم اجراء العملية كاملة بالمنظار ومن خلال فتحة صغيرة لا تتجاوز الثلاث سنتيمترات.

وقال الطبيب الاردني عماد الجابر الذي قاد الفريق الطبي ان هذا النوع من العمليات يعتبر من احدث انواع العمليات التي كانت تستغرق وقتا طويلا في اجرائها يمتد الى ساعات طويلة، بسبب فتح بطن المريض كاملا، وقص عظام القفص الصدري، وكذلك بقاء المريض بالمستشفى لمدة تصل الى ثلاثة اسابيع، ناهيك بحاجته الى فترة نقاهه تصل الى عدة اشهر.

لكن هذه الطريقة تختصر مدة العملية الى حوالي ثلاث ساعات بالحد الاعلى ويخرج المريض من المستشفى بعد ثلاثة ايام ويعود لمزاولة حياته اليومية خلال اسبوع .

مقالات ذات صلة

وفيما يتعلق بانواع العمليات التي يمكن اجراؤها بهذه الطريقة قال د. الجابر ان ما يزيد على ثمانين بالمائة من عمليات القلب المفتوح يمكن اجراؤها بهذه الطريقة، مثل عمليات تبديل او اصلاح صمام القلب، وعمليات تغيير الشرايين وتشوهات القلب الوراثية وغيرها.

واضاف الدكتور الجابر الذي يعمل جراحا للقلب في مدينة ميلانو الايطالية انه شعر بواجبه تجاه وطنه في ان يكون الاردن اول دولة في الشرق الاوسط يجري هذا النوع من العمليات بعد ان طلبت منه عدة دول في المنطقة الحضور اليها لاجراء هذا النوع من العمليات، الا انه تلقى دعوة من برنامج يا طير الخاص بالمغتربين في التلفزيون الاردني للحضور الى الاردن واجراء هذه العمليات لخدمة ابناء الاردن من غير المقتدرين، وتدريب عدد من الاطباء عليها فحضر.

وتم ذلك بالترتيب مع وزارة الصحة التي اختارت مستشفى الامير حمزة المجهز باحدث الاجهزة ليكون مكان اجراء العمليات .

وحول الفريق الطبي الذي اصطحبه معه قال الجابر انه وجه الدعوة الى استاذه لوريس سلفادور، وهو من اشهر جراحي اوروبا ليشاهده وهو يجري هذا النوع من العمليات لابناء بلده، وللتعرف على المستوى الطبي المتقدم الذي وصل اليه الاردن بعد ان سمع عنه كثيرا .

من جهته قال مدير عام مستشفى الأمير حمزة مازن نغوي أن الترتيبات لهذه العملية تمت بناء على تنسيق مع وزارة الصحة ، وهذا يعكس مدى التطور الطبي الذي وصلت مستشفى الأمير حمزة وكذلك الطب بشكل عام في الأردن .

بترا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى