كتب لن تقرأها / يوسف غيشان

كتب لن تقرأها
قرأت دراسة صغيرة تحت عنوان (كتب لن تقرأها)، اشتملت على بعض الكتب المفقودة عبر التاريخ، بفعل فاعل وهدف هادف، بعضها اتلفها مؤلفوها واخرى اتلفها آخرون لأسباب متنوعة. ومنها القصائد الأخيرة للشاعر الفرنسي آرثر رامبو، والجزء الأول من كتاب (اعمدة الحكمة السبعة) للورنس العرب.
ومن هذه الكتب كتاب (الزمرد) لابن الراوندي، والروايات التي لم تنشر للكونت دي ساد، التي احرقها ابنه بعد وفاة والده نظرا لما فيها من قسوة، حيث ان مصطلح «السادية» تم نحته من اسم هذا الروائي.
وبلا طولة السيرة، فقد استغل الروائي الإيطالي المشهور أمبرتو أيكو، استغل فكرة الجزء الثاني المفقود من كتاب الفيلسوف اليوناني الكبير ارسطو، ليبني من الموضوع رواية مهمة، وهي « اسم الوردة» التي ترجمت الى العديد من اللغات، وحصلت على جوائزعالمية كبرى.
يقال، إن القسم الثاني من كتاب الشعر لأرسطو يتحدث حول الكوميديا ودورها الكبير وقدرتها على النقد والتغيير، هذا ما ازعج الكثير من الجهات خلال التاريخ،فكانت المؤامرة الكبرى، العابرة للعصور، من اجل الغاء ما كتب ارسطو حول دور الكوميديا هذه، حتى يستمر السائد والعادي، دون نقد ولا تغيير، وكان الدور الأكبر في الموضوع للكنيسة في العصور الوسطى، التي كانت تنوي تكريس سلطة رجال الدين الى الأبد.
وكما اننا لا نستطيع اخفاء الشمس بغربال، فان اخفاء هذه الدراسة المهمة حول الكوميديا، لن تلغي الكوميديا ابدا. ولن تعرقل وجودها ..وها هم الكوميديون والساخرون يتحالفون من أجل المساهمة في عملية تغيير العالم نحو الأفضل والأجمل والأكثر عدلا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى