الاصابات
725٬258
الوفيات
9٬276
قيد العلاج
5٬537
الحالات الحرجة
729
عدد المتعافين
710٬445

التكنولوجيا ومراقبة الأطفال / عمر ابو الهيجا

في الاونه الاخيره اصبحت التكنولوجيا في تقدم كبير جداً ، حيث اصبحت التكنولوجيا بالغه الحداثه في متناول اي شخص عادي اذ لا يخلوا منزل من اجهزه تواكب التكنولوجيا والتطور مثل الهواتف النقاله واجهزه الكمبيوتر في شتى اشكالها . ومثل اي اختراع حديث فإن هذا التقدم جعل الحياه اكثر سرعه وسهوله ورفاهيه وخصوصا في مجال الاتصالات حيث اصبحت اكثر سرعه وسهوله من اي عصر مضى على مستوى العصور البشريه على مدى التاريخ ولكن في طبيعه الحال لم يخلوا الامر من بعض الامور التي يمكن ان تكون شديده السلبيه وخصوصا على الاطفال سواء من الناحيه الصحيه ، الاجتماعيه ، او حتى النفسيه .

اقرأ أيضاً:   سلام على مشايخنا هل انتم بخير !!!

وهناك الاف الدراسات التي ظهرت وناقشت السلبيات والايجابيات لكل هذه الظواهر
وما يعنينا في هذه المقاله مدى تأثيرها على الاطفال لما هم بحاجه الى مراقبه شديده من قبل الاهل حيث يعتبروا الجهه المستهدفه دائماً من اي تطور تكنولوجي وجعل الطفل يحصل على اقصى استفاده من استخدام التكنولوجيا من تطور شخصيته وصقل مهاراته التي سيحتاجها مستقبلا في حياته التعليميه والعمليه . حيث اكدت معظم الدراسات بأن الاطفال يقضون اكثر من ثلث يومهم باستخدام اجهزه الهواتف واجهزه الحاسوب .
ونود التنويه بأن لكل طفل رغبات واهتمامات حسب الفتره العمريه له حيث اغلب الاطفال في السن المبكر تشاهد مقاطع الفيديو بكثره وخصوصا على مواقع التواصل وعلى قنوات اليوتيوب وفي سن المراهقه الفتره العمريه المتوسطه يتوجهوا الى العاب الفيديو وانشاء مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي من باب تقليد المشاهير ويوجد من هذه التطبيقات الكثير والتي لا يعتبر لها اي قيود او شروط لحمايه الاطفال فيستطيع اي طفل مثلاً انشاء موقع على اي وسيله تواصل بسهوله ولذلك توجب هنا الى التنويه بضروره ارشاد الاطفال على الاستخدام الصحيح لهذا التكنولوجيا السريعه لكسب المعلومات وتطوير الشخصيه بشكل ايجابي ومفيد لهذه المرحله العمريه المهمه .

اقرأ أيضاً:   يا اهل المسارح… العيال كبرت!

وفي الختام نوجه رسالتنا الى الوالدين بأن هنالك الكثير من التطبيقات والتي تساعد الاهل على الحد من استخدام الاطفال لهذه الاجهزه ، مثل تحديد الوقت لاستخدامها وفي حاله الزياده عن الوقت المذكور يقوم بإيقاف الجهاز تلقائياً واستخدام اجهزه المراقبه والتي تتيح للوالدين معرفه ما قام الطفل باستخدامه في اي وقت ومن اي جهاز اخر ، ولم تكتفي هذه الميزه في التطبيقات بل اتيحت للوالدين المقدره في التحكم بنوعيه البرامج المستخدمه من قبل الاطفال والالعاب والتطبيقات المختلفه

اقرأ أيضاً:   تاريخ النكبة / نور الدويري
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. استخدام أجهزة الهواتف و اجهزة الحاسوب بريح رأس الأهل في اللحظة بس بوجع راسهم على المدى الطويل بفشل أولادهم بالحياة…بيل جيتس ما سمح إلى أولاده يستعمل موبايل حتى سن ١٥.

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى