طقس العرب: الليلة قارسة البرودة

سواليف_  قال مدير العمليات الجوية في #طقس #العرب أسامة الطريفي، إن ليل السبت قارس البرودة في ظل اندفاع كتلة هوائية شديدة البرودة ضخمة تندفع من شرق القارة الأوروبية باتجاه المنطقة منذ يوم الجمعة تسبّبت بانخفاض كبير على درجات الحرارة.

ويتوقع استمرار تأثير الكتلة على المملكة حتى نهاية الأسبوع الحالي، وستبقى درجات الحرارة بمستويات باردة طوال الأسبوع الحالي.

وأوضح، أن درجة الحرارة نهار السبت كانت باردة جدا، وبلغت الدرجة العظمى حوالي 6 درجات مئوية وهي أقل من معدلاتها المعتادة في الوقت الحالي بحوالي 10 درجات مئوية.

“الليلة المقبلة ليلة قارسة البرودة في معظم المناطق، وتنخفض درجات الحرارة فيها بشكل ملموس وتصبح حول الصفر المئوي في معظم المناطق، وربما أقل من ذلك ويتشكل الصقيع في أجزاء مختلفة وواسعة قد تطال بعض مناطق الأغوار الشمالية”، وفق الطريفي.

وقال إن السمة الأبرز في الليلة المقبلة ومجمل الأسبوع الحالي هو الطقس قارس البرودة ودرجات الحرارة السيبيرية من عمق الشتاء.

يوم الثلاثاء تتعمق الكتلة الهوائية القطبية بشكل إضافي، ما يعني أن يوم الثلاثاء هو اليوم الأبرد خلال الأسبوع الحالي، وفق الطريفي.

“حركة أو تعمّق الكتلة التي تحمل خصائص تشجع على تساقط الثلوج في مناطق عدة يوم الثلاثاء، إلا أن هناك بعض العوامل حتى الآن غير جيّدة من ناحية وجود تساقط ثلجي مستمر في معظم المناطق، ولذا فإنّ حركة الكتلة القطبية بحسب التوقعات الحالية تسلك مسارات غير رطبة بشكل كافٍ حتى تحقق فرص تساقط الثلوج الغزيرة”، بحسب الطريفي.

وقال: “لا يمكن مقارنة ما سيحدث يوم الثلاثاء بما حدث بالمنخفض الثلجي في كانون الثاني/يناير الماضي”، مضيفا: “يُتوقع تساقط زخات من الثلج في مناطق عشوائية ومتفرقة في المرتفعات خاصة بعد ظهر يوم الثلاثاء وحتى مساء الثلاثاء بحسب القراءات الحالية، وتُتبع هذه التساقطات بموجة من الجليد والانجماد القوي تؤثر على معظم المناطق ليلة الثلاثاء وصباح يوم الأربعاء”.

وأشار إلى أن الكتلة المقبلة يوم الثلاثاء ذات طابع قارس البرودة، وقد تكون أقوى من الكتلة التي أثرت علينا في شهر كانون الثاني/يناير من ناحية البرودة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى