حدادين : الفوسفات تحقق نجاحات باهرة خلال العام الماضي إنتاجا ومبيعات وتصديراً وارباحاً …ليش بعتوها

عمان – الرأي – تعقد الهيئة العامة لشركة مناجم الفوسفات اليوم إجتماعين عادي وغير عادي , تقر في الأول تعديل النظام الأساسي للشركة ,وإنتخاب مجلس إدارة , أما في الثاني فستناقش البيانات المالية وتقرير مجلس الإدارة وتوزيع أرباح على مساهميها .
وقال نائب رئيس مجلس الإدارة , رئيس المجلس المكلف الدكتور منذر حدادين الذي سيترأس الإجتماع بحضور ممثلين عن وكالة بروناي للإستثمار أبرزهم الحاجة هارتيني بنت حاج عبدالله ,في رسالة الى المساهمين ضمنها تقرير مجلس الإدارة والقوائم المالية لسنة 2011 , أن الشركة حققت نجاحات باهرة خلال العام الماضي من حيث كميات الإنتاج وحجم المبيعات والتصدير ومستوى الارباح, فقد بلغ انتاج الفوسفات نحو (4ر7) مليون طن وهو أعلى ما تم انتاجه خلال عام واحد منذ تأسيس الشركة سنة 1953. أما انتاج السماد فقد بلغ نحو (706) ألف طناً.
وقال حدادين الذي كلف برئاسة المجلس في الثالث من شهر نيسان الجاري خلفا لرئيس مجلس الادارة وليد الكردي الذي استقال من منصبه في السابع عشر من شهر اذار الماضي , ان هذه النتائج المميزة قد جاءت بفضل جهود العاملين بالشركة وادارتها في كافة مواقع العمل. وكان لهذه النتائج مردود ايجابي على العاملين في الشركة من حيث زيادة الرواتب والاجور والعلاوات. ومنح مكافأة نهاية الخدمة ومزايا أخرى عديدة.
وعلمت «الرأي « من مصادر مطلعة أن مجلس الإدارة أوصى بتوزيع ما نسبته 45% من رأس المال ارباحا على المساهمين كما أن الشركة حققت نتائج وصفت بالممتازة خلال الربع الأول المنتهي في نهاية شهر أذار الماضي .
وبحسب تقرير مجلس الإدارة أن تصدير الفوسفات ارتفع الى نحو (4ر5) مليون طن وهو أعلى حجم تصدير منذ عام 1989 وجاء ذلك نتيجة لنجاح الشركة في تعزيز أسواقها التقليدية والدخول الى أسواق جديدة في أوروبا وشرق آسيا وأمريكا ودول الشرق الاوسط.
وتم خلال العام الماضي تحويل نحو (2) مليون طن من الفوسفات الى منتجات سمادية منها (2ر1) مليون طن في المجمع الصناعي بالعقبة و(823) ألف طن من الفوسفات في مصانع الشركة الهندية الاردنية وشركة الابيض مما يرفع اجمالي مبيعات الشركة من الفوسفات الى (44ر7) مليون طن مقابل (6ر5) مليون طن عام 2010, بلغت صافي ارباح الشركة خلال عام 2011 نحو (3ر145) مليون دينار مقارنة بـ (2ر80) مليون دينار تحققت خلال عام 2010. وارتفع مجموع الموجودات الى نحو 07ر911) مليون دينار وهو رقم قياسي أيضاً مقابل (3ر659) مليون دينار عام 2010. وارتفعت حقوق الملكية الى نحو (677) مليون دينار مقارنة بـ (7ر537) مليون دينار عام 2010.
كما زادت الشركة مساهمتها في تطوير المجتمع المحلي من خلال دعم المؤسسات المختلفة والجمعيات الخيرية والنشاطات الاجتماعية حيث بلغ اجمالي الانفاق في هذا المجال خلال العام الماضي نحو (6ر8) مليون دينار مقارنة مع (04ر1) مليون دينار عام 2010.
وفيما يتعلق بالادارة المالية فقد استمر العمل باستراتيجية الشركة في تعزيز وضعها المالي وتمويل العمليات التشغيلية من مصادرها الخاصة وتحسين الوضع النقدي والهيكل التمويلي والحفاظ على المؤشرات المالية ضمن الحدود الآمنة.
أما فيما يتعلق بالخطة المستقبلية فان الشركة تهدف خلال عام 2012 الى الحفاظ على مستوى انتاج الفوسفات والاسمدة الذي تحقق في السنوات السابقة وتتضمن الخطة الاستمرار في تنفيذ المشاريع التي باشرت الشركة العمل بها لتحديث المجمع الصناعي في العقبة وانشاء ميناء جديد لتصدير الفوسفات واستكمال اقامة المشاريع المشتركة في المملكة وخارجها. في اطار استراتيجية متكاملة لزيادة الطاقات الانتاجية في مجالي تعدين الفوسفات وصناعة المنتجات السمادية. وضمان تسويقها على المديين المتوسط والبعيد.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى