الاصابات
745٬366
الوفيات
9٬635
قيد العلاج
6٬845
الحالات الحرجة
540
عدد المتعافين
728٬886

الانتهاء من طمر آثار وسط البلد / فيديو

سواليف – خاص
أنهت الفرق المختصة في دائرة الآثار العامة وكوادر أمانة عمان الكبرى أعمال طمر آثار وسط البلد التي اكتشفت أثناء عملية إنشاء عبارة صندوقية في المكان.
وحسب الفيديو المرفق، يظهر أن الحفرة التي كانت تحتوي على الحمام الروماني الأثري الذي اكتشف، تم طمرها بالكامل، ولم يتبق إلا عملية تعبيد الشارع فوقها.
وحسب دائرة الآثار العامة، فقد تقرّر تغليف وإعادة تغطية مكتشفات وسط البلد وفق الأسس العلميّة والمعايير العالميّة المتبعة، وضمن الإمكانيات المتوفرة حاليّاً في دائرة الآثار العامة، وذلك للإبقاء على خيار تطوير هذه الآثار مستقبلاً عندما تتوفر الامكانيات المناسبة لذلك.
وبالنسبة لبقايا الحمًام الأثري لن تقوم دائرة الآثار العامة بنقله أو هدمه، بل سيتم تغليفه بمواد حافظة ومعروفة دوليا وبطرق متبعة عالمياً من خلال أقمشة ورمال خاصة وفراغات يتم صناعتها حول الموقع الأثري، وبأي لحظة يتم العودة للعمل وتطويره سيتم استخراجه.
وذكرت دائرة الآثار العامة أن المساحة المكتشفة بعد المسح الراداري للموقع الأثري تبلغ 300 متر بشكل طولي و12 متر بشكل عرضي ولم تستطع الدائرة المسح أسفل المباني إلا أن ما تم اكتشافه أن تحت الأرصفة والشارع يوجد آثار ومباني ومظاهر معمارية كثيرة وربما تحتوي على فخاريات وتماثيل وحجارة منحوتة.
وأوقفت أمانة عمان عملية إنشاء العبارة الصندوقية في المكان الذي اتشفت فيه الآثار ، بعد أن عثر على آثار تعود للعصر البيزنطي.

اقرأ أيضاً:   النائب محمد الفايز يعتذر عن وصف البلد بالشوربة .. البلد مزرعة / فيديو

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى