الارتفاع السابع على جميع انواع المشتقات النفطية على الابواب

سواليف

عامر الشوبكي/ باحث اقتصادي متخصص في شؤون النفط والطاقة

يتوقع أن تقوم #الحكومة بعد ايام برفع أسعار جميع انواع #المشتقات #النفطية لشهر تشرين اول/اكتوبر القادم، وذلك للمرة السابعة خلال العام الحالي 2021، و بنسب تتراوح من 0.5 الى 3 بالمئة وذلك بعد الاجتماع الدوري المقرر نهاية كل شهر للجنة تسعير المشتقات النفطية.

ومن المتوقع ان يرتفع سعر #البنزين 90 والبنزين 95 من 0.5 الى 1 قرش على كل لتر، بينما من المتوقع ان يرتفع سعر السولار والكاز بالنسبة الأكبر وبواقع من 1.5 الى 2 قرش على كل لتر، ولهذا تأثير كبير ونحن على عتبة فصل الشتاء وحاجة هذه المواد لأغراض التدفئة.

اقرأ أيضاً:   وقفة أمام قصر الحسينية في الذكرى الثالثة للفاجعة الأسوأ في تاريخ الأردن - صور + فيديو

هذا و شهدت اسعار النفط العالمية إرتفاع ملحوظ هذا الشهر ، وقد تخطى سعر برميل برنت 75 دولارا صباح اليوم الاربعاء، و سجل معدل سعر برنت لشهر ايلول/سبتمبر الحالي 73.3 دولارا للبرميل مرتفعا بنسبة 4% عن معدل شهر آب/اغسطس الماضي عند 70.7 دولارا للبرميل، ويأتي هذا الارتفاع بعد اعصار ايدا الذي عطل انتاج خليج المكسيك من النفط الامريكي ولا يزال يعطل جزء كبير من انتاجه، مما ادى الى انخفاض مخزونات النفط الامريكية، كذلك ارتفعت اسعار الكهرباء والغاز العالمية بشكل غير مسبوق مما ادى لزيادة الطلب على النفط ومشتقاته في اسيا و اوروبا التي تعاني من ازمة طاقة خطيرة، نتيجة انخفاض مخزوناتها من الغاز بتوقيت موسمي غير مسبوق.

اقرأ أيضاً:   العتوم يطالب الحكومة بالاستغناء عن جزء من الضرائب للتخفيف عن المواطنين

محليا تفرض الحكومة ضريبة ثابتة مقطوعة على المشتقات النفطية بدل الضريبة النسبية منذ شهر تموز من العام 2019 بواقع 57.5 قرش/لتر بنزين 95، و 37 قرش/لتر بنزين 90، و 16.5 قرش على كل لتر من السولار والكاز.
وقامت الحكومة برفع اسعار المشتقات النفطية ستة مرات منذ بداية العام الحالي 2021، و كان التخفيض الاول هذا العام في تسعيرة شهر ايلول الحالي ليصل سعر لتر البنزين 95 الى 105 قرش لكل لتر ، وسعر البنزين 90 الى 81.5 قرش لكل لتر، وسعر السولار والكاز الى 60.5 قرش لكل لتر، كما واستمر تثبيت فرق سعر الوقود على فاتورة الكهرباء عند صفر ، واستمر تسعير أسطوانة الغاز عند 7 دنانير .

اقرأ أيضاً:   11 وفاة و 1746 إصابة بفيروس كورونا اليوم الثلاثاء / تفاصيل
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. محطات التلفزة الاردنية والمملكة تركز في الفترة الاخيرة على الارتفاعات الحاصلة في لبنان من اجل تهيأتنا نفسيا لقبول الامر… ما ملاقيين غير مقارنتنا الا بدولة فاشلة وما ظل الا يقارنونا بالصومال مع احترامي الشديد للصومال لان بها رجال.

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى