الاحصاءات: نسبة الفقر المطلق بين الاردنيين 15.7%

 سواليف_ قالت #دائرة #الإحصاءات العامة الأربعاء، إن مسح دخل ونفقات الأسر الجديد الذي تنفذه الدائرة في الأردن سيستمر حتى تشرين الثاني من عام 2022، وسيشمل 25 ألف أسرة بمختلف محافظات المملكة.

وقال مدير عام الدائرة شاهر الشوابكة في تصريح لقناة المملكة إن نسبة الإنجاز بالمسح بداية العمل بلغت نحو 3% ، معتبرا النسبة بالجيدة.

وأضاف أن عينة المسح تشمل نحو 25 ألف أسرة من مختلف محافظات ومناطق الأردن، مبينا أن هدف عملية المسح التعرف على أنماط الاستهلاك الشائع في المجتمع، ومتوسط الدخول والإنفاق ، وذلك ليتم ربطها بالمتغيرات الديموغرافية والاجتماعية السكانية، بالإضافة إلى دراسة حالة الفقر في المملكة من خلال توفير مؤشرات تتعلق بنسبة الفقر وجيوبه.

ووصلت نسبة الفقر المطلق بين الأردنيين إلى 15.7%، وتمثل 1.069 مليون أردني، فيما بلغت نسبة فقر الجوع (المدقع) في الأردن 0.12%، أي ما يعادل 7993 فردا أردنيا، وفق آخر مسح خاص بدخل ونفقات الأسرة نفذته دائرة الإحصاءات العامة (2017-2018).

وتابع ” تنفذ في هذه الآونة مسوحات عديدة تتعلق بالمنشآت الاقتصادية والحيازات الزراعية بهدف توفير بيانات لأغراض حساب الناتج المحلي الإجمالي ومؤشرات النمو الاقتصادي والتضخم، بالإضافة إلى مسوحات أسرية تهدف إلى حساب معدلات البطالة وفرص العمل المستحدثة .

وأكد الشوابكة على أن جميع البيانات التي يتم الحصول عليها محمية وسرية بموجب قانون الإحصاءات العامة ولا يجوز لأي جهة الاطلاع عليها.

“نأمل من المواطنين التأكد من هوية الباحثة عند زيارة الأسر إذ ستقوم الأفرقة بنحو 5 زيارات خلال الفترة المسح والتي تقارب العام ” بحسب الشوابكة.

وبشأن منهجية المسح الحالية قال مدير الدائرة إنه تم تطويرها بحيث تضمن مؤشرات بما يسمى الفقر متعدد الأبعاد والذي يقيس الفقر من بعد آخر يتعلق بالبعد التعليمي والبعد الصحي وأيضا البعد المتعلق بالظروف المعيشية للأسر .

وأوضح أن في مسوحات الأعوام السابقة كان يستعان بخبراء من البنك الدولي، مؤكدا أن المسح الحالي سيعتمد على خبرات موظفي دائرة الإحصاءات العامة بعد أن تم تأهيلهم وبناء قدراتهم في مجال الدراسة.

وانتهت دائرة الإحصاءات العامة من الأعمال التحضيرية كافة لتنفيذ مسح دخل ونفقات الأسر للفترة 2021-2022 ، حيث قامت الدائرة ومن خلال ديوان الخدمة المدنية بتعيين باحثين وباحثات لتنفيذ المسح، بحسب وزارة التخطيط.

وقدّر وزير التخطيط والتعاون الدولي، ناصر الشريدة، نسبة الفقر في الأردن بـ 24% “مرحليا”، وذلك في ارتفاع بلغ حوالي 6% بسبب تداعيات فيروس كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى