أسعار اللحوم في الاردن من بين الأغلى عربيا…هاظا من كثر ما معنا مصاري

عمان – الدستور :اعدت «حماية المستهلك» دراسة مقارنة لعشرة سلع اساسية بالتعاون مع جمعيات حماية المستهلك في 13 دولة عربية، وبالتعاون مع الاتحاد العربي للمستهلك الذي يرأسه رئيس حماية المستهلك الاردني الدكتور محمد عبيدات.

وتوضح الدراسة وفقا للجدول المرفق فروقات الاسعار لهذه السلع بين 13 دولة عربية من اعضاء الاتحاد خلال الاسبوع الاول من شهر رمضان المبارك.

وفيما يلي التحليل الكامل للدراسة، حيث بينت الدراسة ان اسعار الكيلو الواحد من اللحوم الحمراء البلدية في سلطنة عمان 5,5 دينار والمغرب 6 دنانير والبحرين 6,5 دينار والسودان 7 دنانير وهي الارخص بالرغم من أن السودان أكبر منتج للثروة الحيوانية.

كما يلاحظ ان اسعار الكيلو الواحد بالمتوسط من اللحوم الحمراء البلدية في بلدان عربية مثل سوريا 8 دنانير بعظمه وقطر 9 دنانير بعظمه ومصر 9 دنانير بعظمه والجزائر 10 دنانير والعراق 10 دنانير.

مقالات ذات صلة

أما البلدان العربية التي كانت أسعار اللحوم الحمراء البلدية أعلى من باقي البلدان المشار اليها فكانت الاردن 11 دينار والسعودية 11 دينار والامارات 13 دينار ولبنان 14 دينار، والاستنتاج العلمي وحسب دراسات الجمعية الوطنية لحماية المستهلك يشير الى مغالاة واضحة في اسعار اللحوم الحمراء البلدية بسبب ميل المربين والتجار لجني أقصى هوامش الربح على حساب المستهلك، ذلك أن المنطق يفرض على تجار الجملة للحوم الحمراء البلدية ضرورة بيعها ما بين 9 الى 10 دنانير فقط والاكتفاء بارباح ما بين 20% الى 25%.

ويلاحظ من الجدول السابق أن أسعار السكر في البلدان الثلاثة عشر كانت كما يلي، أن أسعار السكر في الاردن هي من أقل الأسعار 53 قرشا للكيلو مدعوما، أما السعر في الاسواق المحلية لمادة السكر المستوردة من التجار فكانت حوالي 75 قرشا بالمتوسط، أما في البلدان العربية التي تدعم مادة السكر فكانت أسعارها كما يلي، سوريا، 35 قرشا اردنيا « بلد منتج»، قطر 63 قرشا اردنيا « تدعم السكر»، السودان 70 قرشا اردنيا «بلد منتج للسكر»، المغرب 70 قرشا اردنيا « بلد مستورد»، مصر 70 قرشا اردنيا « بلد منتج مستورد».

كما أوجدت الدراسة أن أعلى الأسعار لمادة السكر كانت في البلدان العربية التالية سلطنة عمان فكانت أسعاره الاعلى 1.3 دينار للكيلو الواحد، لبنان فكانت اسعاره مرتفعة ايضا 1.15 دينار للكيلو الواحد، الامارات فكانت اسعاره 1.05 دينار للكيلو الواحد، البحرين فكانت عالية أيضا دينار للكيلو الواحد، العراق فكانت اسعاره عالية ايضاً 1.05 دينار للكيلو الواحد.

أما البلدان العربية التي كان سعر السكر فيها بين الأقل والأعلى فكانت كما يلي، السعوديه 80 قرشا للكيلو الواحد، الجزائر 85 قرشا للكيلو الواحد، والخلاصة هنا أن سعر الكيلو الواحد من السكر مدعوما أو حرا في الاردن هو أقل من الأسعار في معظم البلدان العربية عدا الدول العربية التي تنتج هذه المادة «سوريا « أو تدعمها بشكل واضح مثل قطر.

وتبين من الدراسة ايضا أن أسعار الشاي هي الأقل في سلطنة عمان حيث تباع بـ 3.5 دينار، أما أعلى الاسعار لهذه المادة فكانت في السعودية 8 دنانير ولبنان 5.8 دينار والامارات 5.7 دينار، وقطر 5.75 دينار والبحرين 7 دنانير، أما الأردن والجزائر ومصر والعراق والسودان وسوريا فكانت أسعار الكيلو غرام الواحد وبالمتوسط 4.2 دينار في الاردن وسوريا 4.25 دينار والسودان 4.25 دينار، العراق 4 دنانير، ومصر 4.25 دينار والجزائر 4.75 دينار، أما اسعار السكر الشاي في المغرب فكانت (500 ) قرش للكغم الواحد.

اما بخصوص أسعار صنف الزيوت النباتية بينت الدراسة ان الاكثر شيوعا في المغرب 1.4 دينار للعبوة لواحدة وهو الارخص بالمقارنة مع أسعارها في البلدان العربية الاخرى، إلا أن أسعار الصنف الأكثر شيوعا في بلدان مثل سوريا فكان سعره 2.5 دينار، السعوديه 2.5 دينار، وقطر 2.75 دينار، العراق 3 دنانير، الجزائر 2.84 دينار، والبحرين 3.5 دينار.

اما بعض البلدان العربية كانت أسعاره متوسطة بالمقارنة مع بلدان عربية أخرى، ففي الاردن كان السعر 4 دنانير و في سلطنة عمان 3.55 دينار ومصر 3.55 دينار فكانت في المرتبة الثالثة من ناحية الاسعار.

أما المجموعة العربية الاعلى سعرا للزيوت النباتية فكانت السودان 5 دنانير للعبوه 2 لتر والامارات 5.85 للعبوه 2 لتر، وتجدر الاشارة هنا الى أن اسعار صنف الزيوت النباتية الاكثر شيوعاً في الاردن تقع ضمن مجموعة البلدان العربية التي كانت فيها اسعار الاصناف الاكثر شيوعا فيها مرتفعة الأمر الذي يحتم اتخاذ قرارات جرئية من قبل تجار الزيوت النباتية لتخفيض أسعارها والاكتفاء بهوامش ربح معقولة.

ولاحظت الدراسة الى أن اسعار الكيلو الواحد من الدجاج الطازج وبالمتوسط كانت في السعوديه 2.15 دينار والمغرب 1.40 دينار والاردن 2.1 دينار، وسوريا 2.2 دينار، وقطر 2.25 دينار، ومصر 2.20 دينار للكيلو الواحد، والعراق 2.35 دينار، أما البلدان العربية التي كانت فيها أسعار الدجاج مرتفعة فهي السودان 3.5 دينار، والامارات 3.6 دينار، الجزائر 2.85 دينار، وسلطنة عمان 2.8 دينار، أما لبنان فكانت اسعار الدجاج فيها 2.5 دينار، والبحرين فكانت أسعاره 2.65 دينار.

وبينت الدراسة ايضا أن أسعار صنف القهوة البرازيلي كانت الاعلى في الاردن 9 دنانير للكيلو الواحد و 8 دنانير في السودان وسوريا، أما أرخص أسعار لهذا الصنف فكانت في بلدان عربية مثل المغرب 4.25 دينار، ومصر 4 دنانير، وفي الجزائر 4.9 دينار وفي سلطنة عمان 4.95 دينار، لبنان 5.8 دينار للكيلو الوحد، والحقيقة ان نتيجة مقارنة أسعار هذا الصنف من القهوة البرازيلي وفي البلدان العربية التي تتعامل معه تشير الى الارباح الفاحشة التي يحققها تجار هذا الصنف وغيره من أصناف القهوة المتداولة في الاردن.

واشارت الدراسة أن أسعار البندوره في الاردن 30 قرشا، وسوريا 35 قرشا، ومصر 40 قرش، هي الارخص بالمقارنة السعرية، حيث أن اعلى اسعار وجدت للكيلو الواحد من البندوره في السعوديه دينار، تلتها سلطنة عمان 70 قرشا للكيلو الواحد، وفي الجزائر75 قرشا، والمغرب 70 قرشا، ولبنان 70 قرشا، وفي البحرين 70 قرشا، إلا أن أسعار هذه المادة كانت متوسطا في الامارات 60 قرشا، وفي قطر 60 قرشا، و في العراق 50 قرش، ويتضح من دراسة المقارنة أن أسعار هذه المادة هي الأقل في الاردن لكنها الاعلى في المملكة العربية السعودية.

تشير بيانات الدراسة ايضا أن أسعار مادة البطاطا كانت الارخص في سوريا 30 قرشا للكيلو، تليها مصر 40 قرشا، وأعلى أسعار للبطاطا كانت في السعوديه دينار للكيلو الواحد، وفي سلطنة عمان 70 قرشا، وفي السودان 70 قرشا، وفي المغرب 70 قرشا، وفي الجزائر 75 قرشا، وفي البحرين 66 قرشا، أما أسعار البطاطا في بعض البلدان العربية فكانت متوسطة مثل العراق ولبنان 50 قرشاً، والامارات وقطر 60 قرشا للكيلو الواحد. ومرة اخرى تشير الدراسة أن أسعار البطاطا في الاردن معقولة بالمقارنة مع أسعارها في 10 بلدان عربية.

وتبين الدراسة ايضا اسعار اللبان في الدول العربية حيث ان أعلى الاسعار موجودة في كل من السودان والمغرب تباع بـ 1.4 الى 1.45 دينار، تليها قطر 1.15 دينار للكيلو الواحد، أما الأردن فكانت في المرتبة الثانية من ناحية ارتفاع الاسعار حيث بلغ سعر الكيلو الواحد 1.05 دينار تليها سلطنة عمان 95 قرشا ولبنان 95 قرشا والبحرين 90 قرشا وفي مصر دينار، حيث إن أقل الاسعار للالبان كان في العراق 50 قرشا للكيلو والجزائر 35 قرشا للكيلو، أما السعوديه فكان سعر الكيلو الواحد من الالبان 75 قرشا.

وتشير نتائج دراسة المقارنه السعرية الى وجود ارتفاعات هائلة بأسعار الالبان في الاردن وهو الأمر الذي يستدعي معالجة ومقاربة جديدة يكون هدفها التعرف على الارباح التي يحققها كل من الصانع وتاجر التجزئة، ذلك وان بعض المصانع يدعون أن أصحاب المولات هم الذين يرفعون الاسعار على المستهلك الأمر الذي يحتم اجراء دراسة ميدانية علمية ومحادية لتحديد الجهة او الجهات المسببة لارتفاع اسعار الالبان في الاردن.

ويتضح من نتائج الدراسة المقارنة لاسعار10 سلع اساسية في 14 دولة عربية نجاح الاجراءات التي قامت بها وزارة الصناعة والتجارة لضبط الاسعار للسلع الاساسية مستخدمة بذلك وهي المؤسسة الاستهلاكية المدنية العسكرية اللاتي وفرتا جوا مناسباً في هذا الشهر حيث قامت بيع السلع الاساسية وخاصة السكر والارز وغيرهما الكثير باسعار معقولة جدا بالمقارنة مع اسعار مثيلاتها في الاسواق الحالية، حيث اننا على ابواب الثلث الثاني من شهر رمضان المبارك ونشهد ارتياح كبير لدى شرائح كبيرة من المستهلكين الذين يشترون احتياجاتهم من هذه المؤسسات الاستهلاكية وبكميات مناسبة بعيدا عن التخزين.

وتتمنى حماية المستهلك على وزارة الصناعة والتجارة تشكيل لجنة علمية لدراسة الكلف الثابتة والمتغيرة للحوم الحمراء المستوردة مع تحديد علمي لأرباح كل منفذ من منافذ التوزيع لهذه المادة الغذائية، حيث ان المستهلك يريد الوقوف على حقيقة ما جرى ويجري في هذا السوق، وحماية المستهلك تثمن الجهود التي تقوم بها وزارة الصناعة والتجارة لمراقبة الأسواق وضبط الممارسات السلبية في أسواق السلع وتتمنى على الجهات المستوردة أن تضع دراسات السعر التأشيري الخاصة بها

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى