السيسي يعلن حالة الطوارئ لمدة 3 شهور

سواليف

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأحد 9 أبريل/نيسان 2017، عن فرض حالة الطوارئ في البلاد لمدة 3 شهور، على خلفية التفجيرين اللذين وقعا في كنيستين في الإسكندرية وطنطا، وأوديا بحياة العشرات.

وقال السيسي في كلمة متلفزة، إن إعلان حالة الطوارئ هدفه “حماية البلد ومنع المساس بمقدراتها”، معلناً عن تشكيل المجلس الأعلى لمكافحة التطرف.

وأضاف في كلمته أن “الدول التي دعمت الإرهاب لابد من محاسبتها من جانب المجتمع الدولي”.

وكشف تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش)، مساء الأحد، عن أسماء الشخصين اللذين نفَّذا هجومين على الكنيستين في الإسكندرية وطنطا، مشيراً إلى أنهما استخدما سُترتين ناسفتين.

وقالت وكالة “أعماق”، التابعة للتنظيم المتطرف في بيانٍ، إن أحد مقاتليها ويدعى “أبو البراء المصري” انطلق نحو الكنيسة المرقسية في الإسكندرية وفجَّر سترته الناسفة، وأضافت أن الانتحاري الثاني الذي نفَّذ تفجير كنيسة مارجرجس هو “أبو إسحاق المصري”، لافتةً إلى أنه استخدم أيضاً سترة ناسفة.

وبحسب الوكالة فإن التفجيرين أدَّيا إلى مقتل 50 شخصاً وإصابة 140 آخرين، في حين أشارت حصيلة وزارة الصحة المصرية إلى مقتل 43 شخصاً وإصابة 119 آخرين.

وأعلنت مصر، الحداد 3 أيام على ضحايا التفجيرين، فيما أصدر وزير الداخلية مجدي عبد الغفار قراراً بإقالة اللواء حسام خليفة، مدير أمن الغربية، وتعيين اللواء طارق حسونه بدلاً منه.

ويأتي التفجيران اليوم، قبل نحو أسبوعين من زيارة بابا الفاتيكان فرانسيس لمصر، يومي 28 و29 أبريل/نيسان الجاري، وهي الزيارة الأولى من نوعها منذ عام 2000؛ حيث أجرى آنذاك البابا يوحنا بولس الثاني زيارة إلى القاهرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى