تركيا … باقون في العراق حتى طرد داعش من الموصل

سواليف

أكد نائب رئيس وزراء تركيا، الناطق باسم الحكومة، نعمان قورتولموش، اليوم الأربعاء أن القوات التركية ستبقى في معسكر بعشيقة العسكري في شمال العراق حتى يتم طرد تنظيم داعش من مدينة الموصل القريبة منه.
وقال قورتولموش إن تركيا ستشارك في عملية الموصل ما لم تشارك وحدات حماية الشعب الكردية السورية.

وتتواجد القوات التركية داخل العراق في منطقة في العمادية القريبة من الحدود مع تركيا وفقا لاتفاق مع نظام صدام حسين قبل العام 2003، وامتد تواجدها إلى معسكر بعشيقة بعد العام 2014.

ودعت بغداد أنقرة مرارا إلى سحب قواتها، كما حذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من أن انتشار القوات التركية على أراضي بلاده يهدد بحرب إقليمية.

وتشهد العلاقات بين تركيا والعراق توترا متزايدا لا سيما بعد السجال العنيف الذي اندلع بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء العراقي، حيث قال أردوغان خلال اجتماع في اسطنبول يوم أمس إن العبادي “يهينني شخصيا”، وأضاف مخاطبا العبادي “أنت لست نظيري، ولست على مستواي. ليس من المهم مطلقا كيف تصرخ من العراق. عليك أن تعلم أننا سنفعل ما نريد”.

وأضاف “من هو هذا؟ رئيس الوزراء العراقي!، اعرف حجمك أولا”.

وفي أول رد فعل رسمي عراقي، قال سعد الحديثي المتحدث باسم مكتب العبادي إن تصريحات أردوغان “تصب الزيت على النار”، مضيفا “لقد استنفذنا الحوار المباشر مع تركيا.. ولم يعد لدينا إلا الذهاب إلى المجتمع الدولي”.-(وكالات)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى