برشلونة ينجز مهمة فالنسيا.. والريال يصحح مساره بـ (غرناطة)

مدن وعواصم – ا ف ب – قاد النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو ريال مدريد حامل اللقب لفوزه الاول وذلك بتسجيله ثنائية امام غرناطة في لقاء حسمه النادي الملكي 3-0 امس الاول في المرحلة الثالثة من الدوري الاسباني لكرة القدم، فيما تمكن برشلونة من تخطي عقبة ضيفه القوي فالنسيا 1-0 لينفرد بالصدارة.
ودخل فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو الى هذه المباراة بمعنويات مرتفعة بعد تتويجه بلقب كأس السوبر بفوزه في الاياب على الغريم الازلي برشلونة 2-1 بعد ان خسر ذهابا 2-3، واستفاد من الوضع النفسي للاعبيه لكي يضع خلفه النتيجة التي حققها في مباراتيه الاوليين حيث تعادل مع فالنسيا ثم خسر امام خيتافي.
وافتتح رونالدو التسجيل للنادي الملكي في الدقيقة 26 عندما وصلته الكرة على الجهة اليسرى بتمريرة من خوسيه كاليخون فسددها من زاوية ضيقة جدا بين ساقي الحارس تونو.
ثم اضاف النجم البرتغالي الهدف الثاني في الشوط الثاني بتسديدة على دفعتين بعد ان صد تونو محاولته الاولى (53).
واصبحت الامور اكثر سهولة على ريال في نصف الساعة الاخير بعد ان لعب ضيفه ناقص الصفوف اثر طرد المدافع بورخا جوميز لحصوله على انذار ثان.
وخاض النادي الملكي الدقائق ال25 الاخيرة دون رونالدو الذي ترك مكانه للارجنتيني جونزالو هيجواين بسبب تعرضه لاصابة في ركبته اليسرى اجبرته على ترك الملعب وهو يعرج.
ونجح هيجواين في اضافة الهدف الثالث لريال في الدقيقة 77 بعد تمريرة من البديل الاخر الالماني مسعود اوزيل الى الفرنسي كريم بنزيمة الذي كسر مصيدة التسلل ثم عكس الكرة الى زميله الارجنتيني الذي اودعها الشباك الخالية.
وعلى ملعب «كامب نو»، وضع برشلونة وصيف بطل الموسم الماضي خلفه خيبة تنازله عن لقب كأس السوبر لمصلحة ريال وحسم مواجهته مع ضيفه فالنسيا ثالث الموسم الماضي 1-0.
ويدين النادي الكاتالوني بفوزه الى البرازيلي ادريانو الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 23 بتسديدة من خارج منطقة الجزاء، مانحا فريق المدرب تيتو فيلانوفا فوزه الثالث على التوالي فتربع وحيدا على الصدارة في وقت فشل فيه فالنسيا في تحقيق فوزه الاول بعد ان استهل مشواره بتعادلين على التوالي.
وفي مباراة اخرى، عاند الحظ اشبيلية وحرمه من تحقيق فوزه الثاني واجبره على الاكتفاء بالتعادل مع مضيفه رايو فايكانو 0-0.
وكان بامكان النادي الاندلسي ان يلحق بضيفه الهزيمة الاولى هذا الموسم وان يحقق بدوره فوزه الثالي بعد ذلك الذي سجله في المرحلة الافتتاحية على حساب خيتافي (2-1)، وذلك لانه حصل على ركلتي جزاء ولعب في الدقائق العشرين الاخيرة متفوقا عدديا لكنه لم يستثمر ذلك واكتفى في النهاية بتعادل ثان على التوالي.
وحصل اشبيلية على ركلة الجزاء الاولى في الدقيقة 7 بعد خطأ داخل المنطقة من خوردي امات على الفارو نيجريدو الذي نفذها بنفسه لكن محاولته ارتدت من القائم.
ثم نال النادي الاندلسي ركلة جزاء ثانية في الدقيقة 69 بعد خطأ من الحارس روبن مارتينيز على الكرواتي ايفان راكيتيتش ما تسبب بحصوله على بطاقة حمراء، لكن الاخير فشل ايضا في ترجمتها الى هدف بعدما سدد الكرة بجانب القائم.
ورفع اشبيلية رصيده الى 5 نقاط، فيما اصبح رصيد فايكانو 7 نقاط في المركز الثالث موقتا وبنفس عدد نقاط مايوركا وملقة اللذين فازا على ريال سوسييداد وريال سرقسطة على التوالي بنتيجة واحدة 1-0 السبت الماضي في افتتاح المرحلة.
وعلى ملعب «سان ماميس»، تنفس اتلتيك بلباو الصعداء واعاد ضيفه بلد الوليد الى ارض الواقع بالفوز عليه بهدفين نظيفين سجلهما اريس ادوريس (68) وماركيل سوسايتا (74).
وكان فريق المدرب الارجنتيني مارسيلو بييلسا استهل الموسم بطريقة مخيبة جدا بعد هزيمتين ثقيلتين على يد ريال بيتيس على ارضه (3-5) واتلتيكو مدريد (0-4) لكنه تمكن اليوم من تخطي عقبة بلد الوليد، الفريق الذي امضى موسمين في الدرجة الثانية لكنه حقق بداية قوية بفوزه في مباراتيه الاوليين على ريال سرقسطة (1-0) وليفانتي (2-0).
وحقق ليفانتي فوزه الاول وبطريقة دراماتيكية وجاء على حساب ضيفه اسبانيول الذي تقدم في الشوط الاول بثنائية للايطالي سامويلي لونجو (20) وسيرخيو تيخيرا (25) قبل ان تهتز شباكه بثلاثة اهداف في الشوط الثاني عبر خوان لويس جوميز «خوانلو» (53) والالماني كريستيان ليل (56) وراوول رودريجيز (90 خطأ في مرمى فريقه) في لقاء خاضه صاحب الارض بعشرة لاعبين في اخر سبع دقائق بعد طرد فيسنتي دي لا فوينتي.

إيطاليا
نجح روما في اسقاط انتر ميلان في معقله «جوسيبي مياتزا» للمرة الاولى منذ 18 نيسان 2007 (3-1) بالفوز عليه 3-1 في المرحلة الثانية من الدوري الايطالي لكرة القدم.
ويدين روما الذي تعرض لضربتين باصابة دانييلي دي روسي في الشوط الاول والوافد الجديد من باليرمو فيديريكو بالزاريتي في الشوط الثاني، بفوزه الاول هذا الموسم الى قائده الاسطوري فرانشيسكو توتي الذي مرر كرة الهدف الاول بعرضية الى اليساندرو فلورنزي الذي حولها برأسه في شباك الحارس لوكا كاستيلاتزي (15) قبل ان يتمكن لاعب فريق العاصمة السابق انتونيو كاسانو، القادم من الجار اللدود ميلان، من ادراك التعادل في الوقت بدل الضائع من الشوط الاول عندما وصلته الكرة داخل المنطقة فسيطر عليها والتف قبل ان يسددها فتحولت من الدفاع وخدعت الحارس الهولندي مارتن ستيكيلنبرج.
لكن «جالوروسي» تمكن من استعادة تقدمه مجددا في الشوط الثاني عبر بابلو اوزفالدو الذي وصلته الكرة عند حدود المنطقة بتمريرة بينية رائعة من توتي فغمزها بحنكة بعيدا عن متناول الحارس (66)، قبل ان يوجه البرازيلي البديل ماركو ماركينيو الضربة القاضية لصاحب الارض حين وصلته الكرة على القائم الايمن بتمريرة رائعة من اوزفالدو فسيطر عليها قبل ان يسددها من زاوية ضيقة جدا داخل الشباك (81).
واكمل روما الثواني الاخيرة من اللقاء بعشرة لاعبين بعد طرد اوزفالدو لحصوله على انذار ثان.
وعلى ملعب «سان باولو»، حقق نابولي فوزه الثاني وجاء على حساب ضيفه فيورنتينا بهدفين سجلهما الاسباني بورخا فاليرو (55 خطأ في مرمى فريقه) والسويسري بليرمي دزيمالي (75)، مقابل هدف للمونتينجري ستيفان يوفوتيتش (86) الذي رفع رصيده الى ثلاثة اهداف في مباراتين.
وحذا لاتسيو حذو نابولي ايضا وحقق فوزه الثاني على حساب باليرمو بثلاثية نظيفة سجلها الالماني ميروسلاف كلوزه (38 و81) وانتونيو كاندريفا (56)، كما حال سمبدوريا الذي تغلب على ضيفه سيينا بهدفين للارجنتيني ماكسي لوبيز (4) ودانييلي جاستالديلو (67)، مقابل هدف لسيموني فيرجاسولا (61) الذي تابع ركلة جزاء اهدرها ايمانويلي كالايو في لقاء اكمله الضيوف بعشرة لاعبين بعد البرازيلي فيليبي (81).
وفي المقابل، خسر كييفو امام مضيفه بارما بهدفين للجزائري اسحاق بلفاضل (31) والياندرو روسي (86)، فيما فاز كاتانيا على جنوى بثلاثة اهداف للارجنتيني جونزالو بيرجيسيو (66 و68) وفرانشيسكو لودي (83)، مقابل هدف للسلوفاكي يوراج كوسكا (26) والصربي بوسكو يانكوفيتش (82).
وتعادل كالياري مع ضيفه اتالانتا بهدف قاتل للسويدي البن ايكدال (90) مقابل هدف للارجنتيني جيرمان دينيس في لقاء اهدر خلاله اصحاب الارض ركلتي جزاء عبر الارجنتيني خواكين لاريفي (21) ودانييلي كونتي (29) ولعب فيه الضيوف بعشرة لاعبين بعد طرد فيديريكو بيلوسو (28).

فرنسا
اهدى السويدي زلاتان ابراهيموفيتش فريقه الجديد باريس سان جرمان فوزه الاول على حساب مضيفه ليل 2-1 في المرحلة الرابعة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.
على ملعب «جراند ستاد» الجديد، فك سان جرمان عقدته امام ليل وحقق فوزه الاول في ارض الاخير منذ 1997 والاول له هذا الموسم بعد ثلاثة تعادلات وذلك بفضل ابراهيموفيتش الذي سجل هدفي نادي العاصمة الذي انفق هذا الموسم حوالي 150 مليون يورو على امل استعادة اللقب الغائب عنه منذ منتصف التسعينات وتحديدا منذ 1994.
وضرب سان جرمان الذي تعادل في مبارياته الثلاث الاولى مع لوريان (2-2) واجاكسيو (0-0) وبوردو (0-0)، بقوة منذ البداية ونجح في افتتاح التسجيل بعد 27 ثانية عندما توغل البرازيلي ماكسويل في الجهة اليسرى قبل ان يعكس الكرة لجيريمي مينيز الذي حولها بدورها مباشرة لابراهيموفيتش الذي تفوق بسرعته على الدفاع قبل ان ينفرد بالحارس ميكايل لاندرو ويضع الكرة بعيدا عن متناوله.
يذكر ان اسرع هدف في الدوري الفرنسي مسجل باسم البرازيلي دينيلسون منذ عام 2006 بعد ان وضع بوردو في المقدمة امام نيس في الثانية الحادية عشرة.
لكن ليل عاد الى اللقاء سريعا وادرك التعادل في الدقيقة 12 عبر الكاميروني اوريليان شيدجو الذي سبق ابراهيموفيتش الى الكرة اثر ركنية نفذها ديميتري باييه ووضعها برأسه داخل شباك الحارس الايطالي سالفاتوري سيريجو.
ورد ابراهيموفيتش بهدفه الشخصي الثاني في اللقاء والرابع في اربع مباريات، بعد ان كان سجل هدفي المباراة الافتتاحية امام لوريان، حين وصلته الكرة من الارجنتيني خافيير باستوري فتقدم بها قبل ان يسددها في الشباك لحظة خروج لاندرو لقطع الطريق عليه (21).
وبهذا الفوز تنفس مدرب سان جرمان الايطالي كارلو انشيلوتي الصعداء لكن فريقه يتخلف بفارق 6 نقاط عن مرسيليا المتصدر بعد اربع مراحل فقط على انطلاق الموسم.

البرتغال
استعاد بنفيكا الصدارة بفوزه الكبير على ناسيونال ماديرا 3-0 في ختام المرحلة الثالثة من بطولة البرتغال في كرة القدم.
وسجل الباراجوياني اوسكار كاردوزو (51 و89) والاسباني روديريجو مورينو (56) اهداف بنفيكا الذي رفع رصيده الى 7 نقاط في الصدارة بفارق الاهداف امام بورتو حامل اللقب والذي كان قد تغلب بصعوبة على مضيفه اولهاننزي 3-2 مساء السبت في افتتاح المرحلة.
وحقق باكوش فيريرا فوزا نظيفا ايضا وكان على سبورتينغ براجا بهدفين لخافيير كوهين (13) وباولو هورتادو (80)، وتعادل بيرا مار مع موريرنزي بهدف للسعودي صالح الشهري (59) مقابل هدف لريكاردو بيساو (32 من ركلة جزاء).
وتعادل ايضا جيل فيسنتي مع فيتوريا شيتوبال 0-0وريو افي مع اكاديميكا كوامبرا 0-0، وتأجلت مباراة ماريتيمو فونشال مع سبورتينج لشبونة.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى