الأربعاء .. منخفض جوي من الدرجة الرابعة .. ثلوج وأمطار

سواليف

تتأثر المملكة عصراً بمُنخفض جوي مُصنف من الدرجة الرابعة و يتمركز سطحياً إلى الشمال الشرقي من جزيرة قبرص، مترافق مع #كتلة_هوائية_قطبية و #شديدة_البرودة

#طقس_شديد_البرودة و صحو بوجهٍ عام مع تزايد تدريجي لكميات من السحب و #الغيوم
– بين الساعة الثانية عصراً و الخامسة مساءً: يبدأ تدريجياً تساقط #الثلوج فوق المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 1000متر عن سطح البحر تمتد تدريجياً مع حلول المساء إلى المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800متر عن سطح البحر. يكون الهطل مطرياً دون ذلك الارتفاع في أغلب المناطق مع ترافقه بزخات كثيفة من البَرَد.

نهاراً
يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، و تكون أبرد من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 5-7 درجات مئوية.

و يكون الطقس شديد البرودة و صحو بوجهٍ عام مع تزايد تدريجي لكميات من السحب و الغيوم على ارتفاعات مُختلفة، و اشتداد تصاعدي في سرعة الرياح.

و تعبر المملكة ما بين الثانية عصراً و الخامسة مساءً، جبهة هوائية باردة عالية الفعالية بحيث يطرأ انخفاض ملموس آخر على درجات الحرارة و يبدأ تدريجياً تساقط الثلوج (بدءاً من ساعات العصر) فوق المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 1000متر عن سطح البحر تمتد تدريجياً مع حلول المساء إلى المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800متر عن سطح البحر و تشمل مناطق عِدّة من العاصمة و سائر المدن الرئيسية و تترافق مع حدوث الرعد أحياناً. كما و يكون الهطل مطرياً دون ذلك الارتفاع في أغلب المناطق مع ترافقه بزخات كثيفة من البَرَد.

الرياح تكون جنوبية غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية أحياناً و تتسبب في حدوث موجات غبارية قُبيل تساقط الثلوج و الأمطار.

في خليج العقبة:

  • الرياح: جنوبية نشطة السرعة.
  • حالة البحر وارتفاع الأمواج: مُتوسط ارتفاع الموج (40-100 سم).
  • درجة حرارة سطح مياه البحر: 22 درجة مئوية.
    التوصيات
    ١) الانتباه من خطر تراكم الثلوج في مناطق مُختلفة من المملكة في آخر ساعات النهار.

٢) الانتباه من خطر شِدّة سرعة الرياح.
٣) الانبتاه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب موجات الغبار.
يتعمق تأثير المُنخفض الجوي و الكُتلة الهوائية القطبية المُرافقة له و تعبر المملكة جبهة هوائية باردة جديدة مع ساعات مُنتصف الليل

ليلاً
يكتمل عبور الجبهة الهوائية الباردة الأولى بحيث تُصبح درجات الحرارة حول الصفر المئوي في العديد المناطق، و تنتنظم تدريجياً الهطولات في شمال ووسط المملكة، في حين تتراجع في المنطقة الجنوبية.

و يكون الطقس شديد البرودة و عاصف و غائم مع تساقط الثلوج و تراكمها فوق أغلب المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800متر عن سطح البحر في شمال ووسط المملكة و تكون مصحوبة بحدوث الرعد أحياناً. و يكون الهطل مطرياً في المناطق المنخفضة و مُترافق مع زخات من البَرَد.

و أما مع ساعات مُنتصف الليل، فتعبر المملكة جبهة هوائية قطبية جديدة، بحيث يُصبح تساقط الثلوج كثيفاً و يُمتد إلى كافة المُرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 700متر عن سطح البحر في شمال ووسط و شرق المملكة و يكون مُصحوباً بحدوث العواصف الرعدية. كما و يمتد تساقط الثلج إلى مناطق أقل ارتفاعاً لبعض الأوقات و خاصة مع ساعات الفجر. و يستمر الهطل المطري الغزير في المناطق المُنخفضة.

في جنوب المملكة، يكون الطقس شديد البرودة و عاصفاً و غالباً غائم، مع تساقط زخات من الثلج بين الحين و الآخر فوق الجبال.

و تعبر باستمرار سحب مُنخفضة ملامسة لسطح الأرض المناطق الجبلية مُسببة تشكل الضباب.

الرياح تكون جنوبية غربية إلى غربية قوية السرعة، مع هبات شديدة أحياناً خاصة فوق المُرتفعات العالية الجنوبية، تتجاوز سرعتها 90 كم/ساعة.
التوصيات
١) الانتباه من خطر تراكم الثلوج في مناطق مُختلفة من المملكة.

٢) الانتباه من خطر شِدّة سرعة الرياح.
٣) خطر تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة كثافة الهطول، او الضباب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى