الأربعاء .. انخفاض حاد على الحرارة وزخات من الأمطار

سواليف

يُتوقع بمشيئة الله ان تتأثر المملكة بامتداد #منخفض_جوي مترافق مع #كتلة_هوائية باردة نسبياً ورطبة، لذا يطرأ انخفاض حاد على درجات الحرارة لتنخفض بما يزيد عن 10 درجات مئوية مقارنة مع يوم الثلاثاء، وتصبح حول مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون #الطقس بارداً نسبياً ورطباً في مناطق عديدة من المملكة، لطيفاً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة.

وتكون #الرياح غربية نشطة السرعة، تصحب بهبات قوية تتجاوز حاجز ال60كم/ساعة على بعض المناطق لاسيما الشرقية منها، مما يؤدي إلى إثارة #الأتربة والغُبار الكثيف ورُبما الموجات الغُبارية في المناطق والطرق الصحراوية مع حدوث تدني ورُبما إنعدام على مدى الرؤية الأفقية.

وتظهر كميات من #الغيوم المُنخفضة، وتهطل زخات من الأمطار على فترات في شمال ووسط المملكة، تمتد أحياناً لتشمل أجزاء من المرتفعات الجبلية الجنوبية، تزامناً مع عبور غيوم مُنخفضة وملامسة لسطح الأرض، تعمل على تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية.

نهاراً
يطرأ انخفاض كبير على درجات الحرارة، لتُصبح حول معدلاتها نسبةً لمثل هذا الوقت من العام.

ويسود طقس بارد نسبياً في أغلب المناطق، مع ظهور كميّات من الغيوم على ارتفاعات مُختلفة في سماء المملكة، ويُحتمل هطول بعض الزخات من #الأمطار متفاوتة الشدة على شمال ووسط المملكة قد تمتد لأجزاء من المرتفعات الجبلية الجنوبية، تترافق #الهطولات المطرية بتساقط زخات من البَرَد في بعض النطاقات.

والرياح تكون غربية نشطة السرعة مع هبات قوية في شرق المملكة تتجاوز حاجز 70 كم/الساعة، وتعمل على إثارة الغبار وتشكل موجات غبارية في أجزاء مختلفة وخاصة من شرق المملكة مما يُؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية.

في خليج العقبة:

  • الرياح: شمالية شرقية، معتدلة السرعة تنشط احياناً.
  • حالة البحر وارتفاع الأمواج: خفيف ارتفاع الموج (40-60 سم).
  • درجة حرارة سطح مياه البحر: 24 درجة مئوية.
    التوصيات
    1) تنبيه من الانقلاب الحراري على الأجواء وزيادة فُرص الاصابة بالرشح والانفلونزا.

2) الانتباه من مخاطر تدني مدى الرؤية الأفقية المُتوقع وخاصةً في مناطق شرق المملكة نتيجة الغبار والموجات الغبارية.
3) ضرورة الحذر والوقاية لمرضى الجهاز التنفسي والعيون من مخاطر حدوث مضاعفات نتيجة ارتفاع نسبة الغبار في الأجواء.
ليلاً
يطرأ انخفاض على درجات الحرارة الليليّة بالمقارنة مع الليالي الماضية، ويكون الطقس بارد بوجهٍ عام في أغلب المناطق، ويتحول فجراً ليصبح شديد البرودة في مناطق البادية والسهول الشرقية وقِمم جبال الشراة.

وتظهر كميات من الغيوم على ارتفاعات مختلفة في سماء المملكة، ويُحتمل هطول بعض الزخات من الأمطار في المناطق الشمالية والوسطى ورُبما تمتد للجنوبية على فترات.

وترتفع نسب الرطوبة السطحية ويتشكل الضباب في المرتفعات الجبلية والسهول.

والرياح شمالية غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية احياناً تزيد من الاحساس ببرودة الأجواء علاوةً على كونها باردة اصلاً.
التوصيات
1) مُراعاة العودة إلى لبس الملابس الثقيلة نظراً لبرودة الأجواء.

2) مُراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.
3) الانتباه من مخاطر تدني مدى الرؤية الأفقية المُتوقع وخاصةً في مناطق شرق المملكة نتيجة الغبار والموجات الغبارية.
4) الانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة الضباب والغيوم المُلامسة لسطح الأرض فوق المُرتفعات الجبلية العالية في ساعات الصباح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى