الأحد .. تعمق منخفض البحر الأحمر وعدم استقرار جوي

سواليف

يتعمق تأثير #منخفض_البحر_الاحمر على المملكة نهار الاحد، بحيث تكون درجات #الحرارة المُسجلة اعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بقليل، الا ان درجات الحرارة الملموسة تكون منخفضة، ويكون #الطقس مائلاً للبرودة في غالبية المناطق خاصة في المرتفعات الجبلية، بينما يكون مُعتدلاً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة.

تتأثر المملكة بحالة من #عدم_الاستقرار_الجوي نتيجة تعمق منخفض البحر الأحمر، مع تدفق #رياح #باردة في طبقات الجو العليا، حيث تغطي السماء كميات من السحب المُتوسطة و العالية في أجزاء واسعة من المملكة، و تتهيأ الفرصة خلال ساعات عصر وليل السبت/الأحد لهطول الأمطار بمشيئة الله في جنوب المملكة بما فيها ذلك مدينة العقبة قد تكون غزيرة أحياناً و يصحبها حدوث الرعد حينها.

نهاراً
تستمر درجات الحرارة أعلى بقليل من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام، إلا أن درجات الحرارة الملموسة تبقى مُنخفضة عموماً.
و يكون الطقس مائلاً للبرودة فوق المُرتفعات الجبلية، و أكثر اعتدالاً من ناحية درجات الحرارة في مناطق الأغوار و البحرالميت و العقبة، مع هبوب رياح نشطة السرعة تزيد من الإحساس البرودة و تؤدي إلى تشكل موجات غبارية تكون في بعض الأوقات كثيفة إلى حد حجب مدى الرؤية الأفقية.
و تغظي السماء كميات من السحب المُتوسطة و العالية، مع إحتمالية هطول زخات محلية من الأمطار في مناطق عشوائية، قد تكون غزيرة رعدية في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة من جنوب و جنوب شرق المملكة.
الرياح تكون جنوبية شرقية نشطة السرعة في أغلب الأوقات، تُصحب بهبات قوية على فترات في المناطق المكشوفة، و الشفا غورية، و البحرالميت وجبال الشراه و تتسبب في حدوث موجات غبارية تكون كثيفة أحياناً.
في خليج العقبة:- الرياح: شمالية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً.- حالة البحر وارتفاع الأمواج: خفيف ارتفاع الموج (20-40 سم).- درجة حرارة سطح مياه البحر: 24 درجة مئوية.

التوصيات

  • الانتباه من مخاطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الموجات الغبارية الكثيفة و خاصة على الطرق الخارجية.
  • الابتعاد عن مجاري السيول و الأودية و المُنحدرات في مناطق جنوب و جنوب شرق المملكة نتيجة إحتمالية جريانها بسبب الأمطار.
  • يُوصى بتثبيت المُقتنيات الخارجية نتيجة شِدّة سرعة الرياح و خاصة في المناطق المكشوفة، و الشفا غورية، و البحرالميت وجبال الشراه.
  • ضرورة انتباه المزارعين بتثبيت البيوت البلاستيكية و النباتات بسبب شدة سرعة الرياح في المناطق الشفا غورية.
  • الانتباه من مخاطر السباحة في البحر الميت نتيجة الرياح القوية المُعاكسة التي تتسبب في الجنوح بعيداً عن الشاطئ.
  • الانتباه من ارتفاع نسب الغبار في الأجواء وما يتبعها من تأثيرات على مرضى الجهاز التنفسي والعيون والحساسية.
    يتراجع تدريجياً تأثير منخفض البحر الأحمر عن المملكة

ليلاً
يكون الطقس بارداً بوجهٍ عام في أغلب المناطق، و مغبراً أحياناً.
و يستمر هبوب رياح نشطة السرعة تزيد من الإحساس البرودة و تؤدي إلى تشكل موجات غبارية تكون في بعض الأوقات كثيفة إلى حد حجب مدى الرؤية الأفقية.
و تظهر بعض السحب المُتوسطة و العالية.
الرياح تكون جنوبية شرقية إلى شرقية مُعتدلة إلى نشطة السرعة، تتسبب في حدوث موجات غبارية أحياناً.

التوصيات

  • الانتباه من مخاطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الموجات الغبارية الكثيفة و خاصة على الطرق الخارجية.
  • الانتباه من ارتفاع نسب الغبار في الأجواء وما يتبعها من تأثيرات على مرضى الجهاز التنفسي والعيون والحساسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى