ما السيناريوهات المتوقعة بعد انسحاب جيش الاحتلال من خانيونس؟

#سواليف

يطرح إعلان #جيش #الاحتلال الإسرائيلي سحب قواته من مدينة #خانيونس بعد 4 أشهر على #القتال؛ تساؤلات حول السيناريوهات المتوقعة، خصوصا أنها جاءت بعد حديث عن ضغوط كبيرة تمارسها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف إطلاق النار في #غزة.

وتتزامن خطوة #الانسحاب الإسرائيلي مع استئناف مفاوضات الهدنة وصفقة تبادل الأسرى في العاصمة المصرية القاهرة، ومنح مجلس حرب الاحتلال صلاحيات أوسع لفريق التفاوض، مقارنة بالصلاحيات التي كانت ممنوحة في الجولات السابقة.

وترصد “عربي21” أبرز ما ورد عن الانسحاب من خانيونس في المواقع والصحف العبرية، التي ركز بعضها على أنه جزء من الاستعداد للعملية العسكرية في رفح، فيما ربطت آراء أخرى هذه الخطوة بتطورات المباحثات بشأن الهدنة وصفقة تبادل الأسرى.

“تغيير النهج”
لكن جيش الاحتلال قال إن انسحابه الكامل من خانيونس يأتي في إطار “تغيير النهج”، موضحا أنه “بعد نجاح العملية في مجمع الشفاء، انتقل الجيش إلى غارات استخباراتية في خانيونس أيضا”، بحسب ما أوردته القناة الـ12 العبرية.

وأشارت القناة إلى أن الخطط العسكرية للاستمرار في العملية البرية عُرضت بالفعل على المستوى السياسي، ولا يقتصر الأمر على مدينة رفح فقط.

وأكدت أن القتال في خانيونس كان جزءا أساسيا من العملية العسكرية البرية في عمق قطاع غزة، مضيفة أن “السبب المنطقي وراء القرار يعود إلى مسألة إعادة تنظيم صفوف الجيش”.

من جانبها، قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” إن “هناك فرصة لوقف مؤقت لإطلاق النار هذا الأسبوع”، منوهة إلى أن “مجلس الحرب قرر إرسال الوفد المفاوض إلى القاهرة بتفويض موسع، وربما تكون هدنة خلال عيد الفطر”.

إجلاء #النازحين من #رفح
وأوضحت الصحيفة أن توسيع التفويض الممنوح للفريق جاء بناء على طلب من الرئيس الأمريكي جو بايدن، مبينة أن نتنياهو قال في بداية اجتماع الحكومة إننا “على بعد خطوة واحدة من النصر، لكن الثمن الذي نتحمله مؤلم ومفجع”.

وأكدت أن العملية العسكرية في رفح تنتظر قرارا سياسيا، فيما ستتواصل في هذه المرحلة الغارات الجوية، معتقدة أن خطوة الانسحاب ربما تسهل عودة سكان خانيونس إلى ديارهم، وتساهم في خطة إجلاء المدنيين برفح.

وفي هذا السياق، نقلت صحيفة “إسرائيل اليوم” عن مصادر سياسية، أن الانسحاب من خانيونس يأتي تمهيدا للعملية العسكرية في رفح، موضحة أنه سيتم تسهيل ممر إنساني لعودة النازحين من رفح إلى خانيونس.

وشددت الصحيفة على أن الجيش الإسرائيلي يرى أن الغارات المستندة على المعلومات الاستخباراتية تعمل بشكل أفضل، ونجحت بشكل جيد في مجمع الشفاء، وهي تمارس الضغط عندما تأتي بشكل مفاجئ.

وتابعت: “أيضا الممر الإنساني هو ورقة مساومة، فمن هو في رفح ويريد العودة إلى خانيونس سيتمكن من ذلك”، مشيرة إلى أن الانسحاب أيضا يضمن إعادة تنظيم صفوف الجيش.

اقتراب الصفقة
من جهته، ربط الصحفي الإسرائيلي بالقناة الـ12، يارون أفراهام، سحب جميع القوات البرية من قطاع غزة بمجريات صفقة الأسرى ووقف إطلاق النار.

وقال أفراهام: سؤال يطرح نفسه، سحب جميع القوات البرية من قطاع غزة يعني أن الضغط العسكري الذي نادى به نتنياهو لأشهر أصبح غير موجود، فهل هذه الخطوة تستند إلى فرضية أن السنوار وافق على الصفقة؟”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى