“ترامب” يوقع غدا الإثنين على سيادة “اسرائيل” على الجولان

سواليف
أعلن القائم بأعمال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتز، أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سيوقع غدا الاثنين مرسوما ينص على اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على الجولان.

وقال كاتس، في تصريح أدلى به اليوم الأحد: “سيوقع غدا الرئيس ترامب وبحضور رئيس الوزراء (بنيامين نتنياهو) مرسوما حول الاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان”.

ومن المقرر، أن يصل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأحد، العاصمة الأمريكية “واشنطن”، لإجراء سلسة لقاءات أبرزها مع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، ورئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، على أن يلقي، الثلاثاء، خطابًا أمام لجنة الشؤون العامة الأميركيّة الإسرائيلية (إيباك).

وحسب القناة الإسرائيلية الـ (13)، فمن المتوقّع أن يهمن توقيع ترامب على اعتراف بلاده بـ “السيادة الإسرائيليّة” على الجولان السوري المحتلّ على اللقاءات، التي ستناقش، كذلك الملف الإيراني، بالإضافة توثيق التعاون العسكري والاستخباراتي.

ففي حين وصفت صحيفة (يسرائيل هيوم)، اليوم الأحد، اللقاء بين ترامب ونتنياهو بـ”قمة الجولان”، قالت صحيفة (هآرتس) أن موضوع الاستثمارات الصينيّة في إسرائيل، سيكون حاضرًا في اللقاء بين نتنياهو وترامب، إذ أعرب أكثر من مسؤول أميركي، آخرهم وزير الخارجيّة، مايك بومبيو، وأبرزهم مستشار الأمن القومي، جون بولتون، عن قلق أميركي من العلاقات الصينية الإسرائيليّة التجارية والاقتصاديّة المتزايدة، خصوصًا في ميناء حيفا، الذي ترسو فيه، عادةً، قطع للبحرية الأميركيّة.

ويشار إلى أن رئيس حزب (كاحول لافان)، بيني غانتس يتواجد هو الآخر في واشنطن، حيث سيلقي كلمة أمام المؤتمر نفسه.

وأعلن الرئيس الأمريكي، الخميس الماضي، أن “الوقت حان للاعتراف بسيادة إسرائيل الكاملة على هضبة الجولان” السورية المحتلة من قبل القوات الإسرائيلية منذ حرب 1967، وذلك في إجراء يتناقض مع جميع القرارات الدولية حول هذه القضية ولقي معارضة من قبل كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية وروسيا ناهيك عن دول المنطقة باستثناء إسرائيل.

و ذكر مسؤول في الإدارة الأمريكية لوكالة “رويترز” الجمعة الماضية أن ترامب قد يوقع على وثيقة رسمية بشأن الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان خلال زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لواشنطن يومي 25 و26 مارس الجاري.
وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى