الاعتــــدال الخريفــــي اليــــوم ويستمــــر 89 يــومـــا

سواليف
قال مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس حسين المومني، إن الحسابات الفلكية لهذا العام تشير الى ان موعد الاعتدال الخريفي يصادف اليوم الاثنين الموافق 23 أيلول 2019 في تمام الساعة 10:50 صباحاً في النصف الشمالي من الكرة الارضية، حيث تكون الشمس عمودية على خط الاستواء ويتساوى الليل والنهار.
وتشرق الشمس اليوم في العاصمة عمان عند الساعة 6:24 صباحاً من الزاوية الشرقية ومقدارها 89 درجة وتغيب الساعة 06:33 مساء من الزاويه 270 درجة ويمكن تحديد اتجاه الشرق والغرب، ويكون طول النهار 12 ساعة و7 دقائق بينما يستمر الليل 11 ساعة و53 دقيقة. واضاف المومني ان خريف هذا العام يستمر فلكياً لمدة 89 يوما و20 ساعة و29 دقيقة وذلك حتى الثاني والعشرين من كانون أول القادم أول أيام الانقلاب الشتوي.
ويبدأ فصل الخريف بحسب علم الارصاد الجوية مع بداية شهر أيلول وينتهي مع نهاية شهر تشرين الثاني من نفس العام، حيث تتناقص فيه ساعات النهار تدريجياً في نصف الكرة الشمالي نتيجةً لتحرك الشمس تدريجياً باتجاه الجنوب؛ ما يؤدي الى نقصان كمية الإشعاع الشمسي التي تصل الى منطقتنا وبالتالي تميل درجات الحرارة الى الانخفاض التدريجي. ويشهد الخريف عادةً انماطاً متعددة من الأجواء تتراوح بين جافة ودافئة الى حارة نسبياً وحارة واحيانا أجواء ماطرة وباردة نتيجة تأثرالمنطقة والمملكة بأنظمة جوية مثل امتداد منخفض البحر الاحمر والمنخفضات الجوية المصحوبة بجبهات هوائية باردة ودافئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى