اسعار الحاجات والمحتاجات والخدمات ارتفعت بعد آب اللهاب

صدرت دائرة الإحصاءات العامة الاحد تقريرها الشهري حول التضخم في الأردن والذي يشير إلى أن متوسط أسعار المستهلك (التضخم) للثمانية أشهر الأولى من هذا العام قد بلغ 4.8% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة “النقل” التي ارتفعت أسعارها بنسبة 7.7%، ومجموعة “الايجارات” التي ارتفعت أسعارها بنسبة 5.0%، ومجموعة “اللحوم والدواجن” التي ارتفعت أسعارها بنسبة 7.1%، ومجموعة “التعليم” التي ارتفعت أسعارها بنسبة 5.9%، ومجموعة “الملابس والأحذية” التي ارتفعت أسعارها بنسبة 5.8%. وفي المقابل، انخفضت أسعار المجموعات السلعية التالية: مجموعة “الاتصالات” بنسبة (2.8%)، ومجموعة “الحبوب ومنتجاتها” بنسبة (2.6%)، ومجموعة “النفقات الأخرى” بنسبة (0.4%) .

كما أشار تقرير دائرة الإحصاءات العامة إلى أن متوسط أسعار المستهلك قد بلغ 5.5% لشهر آب 2011 مقارنة بنفس الشهر من عام 2010.

اقرأ أيضاً:   مَعهد باستور دو ليل يؤكد فعاليّة أجهزة شَركة دايكن لتَنقية الهواء في القضاء على فيروسات الجهاز التنفسي

ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع كل من مجموعة “اللحوم والدواجن” بنسبة 14.7%، ومجموعة “النقل” بنسبة 6.7%، ومجموعة “الايجارات” بنسبة 4.5%، ومجموعة “الملابس والأحذية” بنسبة 9.8%، ومجموعة “العناية الشخصية” بنسبة 14.2%.

وانخفضت أسعار المجموعات السلعية التالية: مجموعة “الخضروات” بنسبة (5.7%)، ومجموعة “الحبوب ومنتجاتها” بنسبة (2.2%)، ومجموعة “الفواكه” بنسبة (0.6%).

وعلى المستوى الشهري، ارتفعت أسعار المستهلك لشهر آب 2011 بنسبة 0.8% مقارنة مع شهر تموز الذي سبقه. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة “اللحوم والدواجن” التي ارتفعت أسعارها بنسبة 3.1%، ومجموعة “الملابس والأحذية” التي ارتفعت أسعارها بنسبة 4.0%، ومجموعة “الخضروات” التي ارتفعت أسعارها بنسبة 3.4%، ومجموعة “العناية الشخصية” التي ارتفعت أسعارها بنسبة 3.7%، ومجموعة “السكر ومنتجاته” التي ارتفعت أسعارها بنسبة 2.3%. ومن أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة “الفواكه” بنسبة (4.4%)، ومجموعة “الألبان ومنتجاتها والبيض” بنسبة (0.6%)، ومجموعة “الحبوب ومنتجاتها” بنسبة (0.1%)، ومجموعة “البقول الجافة والمعلبة” بنسبة (0.3%).

اقرأ أيضاً:   "نفط كركوك" يدخل الأردن خلال أسبوعين ... البرميل بـ 16 دولارا

وتجدر الإشارة إلى ارتفاع متوسط أسعار المستهلك للثمانية أشهر الأولى من هذا العام بمقدار 3.7%، مقارنة مع عام 2010 كاملاً.

ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة “النقل” التي ارتفعت أسعارها بنسبة 6.6%، ومجموعة “اللحوم والدواجن” التي ارتفعت أسعارها بنسبة 7.6%، ومجموعة “الايجارات” التي ارتفعت أسعارها بنسبة 4.1%، ومجموعة “التعليم” التي ارتفعت أسعارها بنسبة 4.0%، ومجموعة “العناية الشخصية” التي ارتفعت أسعارها بنسبة 7.5%. وفي المقابل، انخفضت أسعار المجموعات السلعية التالية: مجموعة “الخضروات” بنسبة (5.7%)، ومجموعة “الاتصالات” بنسبة (1.9%)، ومجموعة “الحبوب ومنتجاتها” بنسبة (2.1%)، ومجموعة “النفقات الأخرى” بنسبة (0.5%) .

اقرأ أيضاً:   انخفاض أسعار الذهب بالأردن

ومن الجدير بالذكر أن هذه الأرقام محسوبة بأساس عام 2006، حيث تقوم دائرة الإحصاءات العامة بجمع بيانات الأسعار بشكل شهري من خلال عينة تشمل 3786 محلاً تجارياً موزعة على كافة محافظات المملكة، يجمع منها أسعار 851 سلعة تمثل سلة المستهلك الأردني.

وتجمع أسعار الخضار والفواكه واللحوم والدواجن والذهب أربع مرات في الشهر بواقع مرة كل أسبوع، في حين تجمع أسعار السلع الأخرى مرة واحدة في الشهر. ولغايات احتساب الرقم القياسي، تقوم الدائرة باستخدام أوزان للسلع المختلفة استناداً إلى نتائج مسح نفقات ودخل الأسرة لعام 2006. وتجمع كافة الأسعار مثقلة بأوزانها لاشتقاق الرقم القياسي باستخدام معادلة لاسبير.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى