ترامب: قادة إيران سيكونون “أنانيين” و”أغبياء” إذا رفضوا التفاوض

سواليف _ اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، أن قادة إيران إذا رفضوا التفاوض مع إدارته من أجل التوصل لاتفاق يجنبهم التعرض للعقوبات التي فرضتها واشنطن، “سيكونون أنانيين وأغبياء”.

وقال ترامب في تصريحات للصحافيين في حديقة البيت الأبيض قبل توجهه الى اليابان “يمكن لإيران أن تفعل ما تشاء، هذا سيان بالنسبة لي، لدي كل الوقت اللازم. لكن بلادهم (القادة الإيرانيين) في وضع اقتصادي خانق”.

وأضاف “على قادتهم أن يهتموا بالشعب. إذا أرادوا سيتوصلون الى اتفاق، وإذا كانوا لا يريدون ذلك فسيكونون أنانيين وأغبياء، لا يفكرون إلا في أنفسهم”.

وفي وقت سابق، أكد ترامب، أن الولايات المتحدة ستكون في موضع قوة في حال اندلعت حرب مع إيران، مشيراً إلى أنها لن ترسل قوات برية للمشاركة في النزاع الذي أكد أنه “لن يطول كثيراً”.

مقالات ذات صلة

وأعرب ترامب، في مقابلة أجرتها معه “بزنس فوكس نيوز”، عن أمله بـ”ألا يحصل ذلك”، مستدركاً: “لكننا في وضع قوي للغاية في حال حدوث شيء ما. نحن في وضع قوي للغاية. ولن تطول (الحرب) كثيراً. ولا أتحدث هنا عن إرسال جنود على الأرض”.
وبعد تراجعه عن توجيه ضربات عسكرية ضد إيران، أعلن ترامب، الإثنين، حزمة جديدة من العقوبات بحقها، طاولت لأول مرة المرشد علي خامنئي، ووزير الخارجية محمد جواد ظريف، وعدداً من كبار العسكريين، لجأ إليها كبديل عن الرد العسكري على إسقاط طهران طائرة مسيرة أميركية، الخميس الماضي، وكوسيلة لزيادة الضغط على طهران لإجبارها على التفاوض حول الملف النووي.

وأعرب وزير الدفاع الأميركي بالوكالة مارك إسبر، الثلاثاء، عن أمله في “حشد دعم حلف “شمال الأطلسي” خلال الأسبوع الجاري لمساعي الولايات المتحدة لمنع نشوب صراع مع إيران وفتح باب الدبلوماسية”.

وتصاعدت التوترات بين واشنطن وطهران، بعدما أعلن الرئيس الأميركي انسحاب بلاده منه، في مايو/ أيار العام الماضي، وسعت منذ ذلك الحين إلى فرض عقوبات اقتصادية قاسية ضد إيران، متهمة إياها بدعم جماعات مسلحة، ومتابعة نشاطها في مجال الصواريخ الباليستية.

العربي الجديد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى