استنساخ ” نيبوشا “

مقال الخميس 10-8-2017
النص الأصلي
استنساخ ” نيبوشا ”
المدربّون الرياضيون مثل السيارات “توافيق”؛ ليس المهم الشهرة والتاريخ الرياضي لبلده وأي الأندية كان يقود والسمعة الدولية ،بقدر ما هو مهم انسجامه وتوفيقه مع الفريق الذي يقوده..تماماً كما تشتري سيارة مرسيدس موديل 2014 مثلاً وتكون “منفوسة” حيث تمضي معظم وقتك في المدينة الصناعية ،غاز للمكيف،ديسبرتور، الكومبريسر ،جدلة الكهرباء ، قشاط المروحة ،جنزير الماتور ، حرارة واسهال..بينما سيارة متسوبيشي جالانت موديل الــ83 بالصلاة عالنبي “عبّي وامشي” ولا تزور المدينة الصناعية الا لتوصيل صديق أو لحمل جناح سيارة أخرى قيد الحدادة..
مدرب النادي الفيصلي “نيبوشا” “لــُقطة” ، مكسب حقيقي ،وقائد فعلي يستحق الاحترام والتقدير والعضّ عليه بالنواجذ ، ليس عنده كبير الا “الجمل” ،ليس في قاموسه المستحيل، ولا يهاب الفرق العريقة ولا الأسماء الكبيرة ،ولا يتحجج بالخسارة بأسباب واهية ، كما انه لا ينفخ الفوز أكثر من كونه محطة لصعود آخر، أخيراً لا يعتبر نفسه محور الكون و”أبو العريف “..كل ما فعله انه استغل مميزات لاعبيه ولم يستقدم أي لاعب خارق للعادة حتى يبنى عليه النجاح ، أي خلطة تتوفّر بين يديه صالحة للتفوق ،بالتخطيط والتدريب والتكتيك الفريق قادر أن يصنع النجاح لا يهم الأسماء الكبيرة ولا السجل الاحترافي…وهذا الذي جعل الفيصلي يوقّع اسمه بالخط العريض فوق جميع الأندية الكبيرة..
**
يا ليت على طريقة “تراكيب” الشجر، نأخذ “تركيبة من نيبوشا” ونزرعها في بعض مسؤولينا الذين لا يعرفوا الا الخسارة والمديونية والتراجع والترهلّ علّهم يثمروا ثمراً حلواً ولو مرة في السنة..يا ليت نستنسخ من “نيبوشا” نبيوشا للمالية بدل التفكير برفع الضريبة التي يمهّد لها د.ملحس حاليا..يا ليت نستنسخ نيبوشا “تخطيط” يقوم بوضع الأرقام الصحيحة في الموازنات الصحيحة قبل أن نبتلع الخازوق من “فوق ومن تحت” ، يا ليت لدينا “نيبوشا” طاقة يفكّر كيف يستغل فرصة نزول البترول كما كان يتذمّر سنوات صعوده ، يا ليت نستنسخ نيبوشا “رئيس حكومة” ،ليس عنده كبير بالفساد الا “الجمل” ، لا يوجد في قاموسه المستحيل، ولا يهاب اللوبيات ولا الأسماء الكبيرة ، ولا يعلل المديونية بحجج واهية ، كما انه لا ينفخ الإنجاز أكثر من كونه محطة للنهضة ، ولا يعتقد انه “محور الكون” و”معشّي العيلة” و”ممشّي الدولة” ، يا ليت نيبوشا السياسة يستغلّ الإمكانيات التي لديه وطاقات البلد والعقول الموجودة ببناء وطن قوي وحقيقي..

اقرأ أيضاً:   الداخلية تهدد أصحاب المزارع بقانون منع الجرائم

ليتنا نستطيع أن نستنسخ “نيبوشا” لا نقيله في النجاح كما نقيله في الفشل..

ويكثر خير الأجاويد..

احمد حسن الزعبي
[email protected]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. عصفورين بحجر أصبت بهذا المقال …
    أخشى على نيبوتشا من التغيير فمن عاشر القوم اربعين يوم صار مثلهم !

  2. أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأخ أستاذ أحمد كلامك منطقي وصحيح ولكن نسيت انه ياريت عمرها ما كانت تعمر بيت
    إحنا بدنا نفض كاملا من الالف الى الياء
    والامل بالله فليس على الله ببعيد

  3. احنا عندنا ( نبيشه وهبيشه ) أقوى من 100 نيبوشا . ناس بتنبش اللي تحت الأرض وناس بتهبش اللي فوق الأرض . والعوض بسلامتكم

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى