اسباب كثرة التبول وطرق علاجه

سواليف
تُعدّ كثرة التبوّل من الاضطرابات الصحية التي تُسبّب الحرج والإزعاج للمصاب خلال النهار، ومشاكل في النوم خلال الليل، وقد تُصيب مشكلة كثرة التبول الرجال والنساء، ويمكن تعريف كثرة التبول على أنّها الحاجة إلى التبول لأكثر من 4 إلى 8 مرات في اليوم الواحد، وتجدر الإشارة إلى أنّ كثرة التبول التي تحدث في الليل تُعرف بالبوال الليلِيّ أو التبوُّل اللَيْلِيّ المُتكرِّر.

من أسباب كثرة التبول ما يلي :-
– سلس البول.
– عدوى المسالك البولية، وتُعدّ أشهر مُسبّبات كثرة التبوّل، إذ تُسبّب هذه العدوى التهابات تُضعف قدرة المثانة على حبس البول.
– الشعور بالقلق.
– مرض السكري؛ فغالباً ما تكون كثرة التبوّل المصحوبة بكمية كبيرة من البول بشكل غير طبيعي عرضاً مبكراً لكل من النوع الأول والثاني من مرض السكري.
– مشاكل البروستاتا؛ مثل تضخّم البروستاتا الذي يتسبّب بالضغط على الإحليل ومنع تدفق البول.
– التهاب المثانة الخلاليّ .
– استخدام مُدرّات البول لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو تراكم السوائل الزائدة في الجسم.
– السكتة الدماغية أو الأمراض العصبية الأخرى.
– الحمل؛ بسبب زيادة حجم الرحم الذي يضغط على المثانة.
– فتق المثانة .
– الإفراط في تناول الكافيين.
– حصوات المثانة.
من طرق علاج كثرة التبول ما يلي :-
يعتمد علاج كثرة التبوّل على معالجة المُسبّب؛ فعلى سبيل المثال، إذا كان مرض السكري هو السبب، فإنّ العلاج يتمثّل بالمحافظة على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة. في حين أنّ علاج متلازمة المثانة المفرطة يحتاج إلى مجموعة من العلاجات السلوكية، مثل:
– إعادة تدريب المثانة: يساعد هذا التدريب على زيادة فترات عدم استخدام المرحاض، وذلك على مدى 12 أسبوعاً، ممّا يساعد على حصر البول لفترات أطول ويقلل التبوّل كثيراً.
– تعديل النظام الغذائي: يجب تجنّب أيّ طعام أو شراب يُهيّج المثانة أو يُسبّب إدرار البول، ومن الأمثلة على ذلك الكافيين ، والمشروبات الغازية، ومنتجات الطماطم، والشوكولاتة، والمُحلّيات الصناعيّة، والأطعمة الغنية بالتوابل. و تناول الأطعمة الغنية بالألياف لتجنّب حدوث الإمساك، وذلك لأنّ الإمساك قد يؤدي إلى تفاقم أعراض متلازمة المثانة المفرطة.
– مراقبة كمية السوائل: يجب شرب ما يكفي من السوائل لمنع الإمساك وزيادة تركيز البول، ولكن يُنصح بتجنّب الشرب قبل النوم لمنع التبول ليلاً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى