جانبيك يكتب .. تريند رواندا

#سواليف

كتب.. العميد المتقاعد #زهدي_جانبيك

تريند #رواندا

قبل فترة أصبح كل #الأردن معجب برواندا وإنجازاتها الاقتصادية والاجتماعية…

اليوم ساحدثكم عن ردع القانون في رواندا…

صباح احد الايام خرجت من منزلي باتجاه العمل… خارج البوابة ومقابل المنزل شاهدت غلاف قذيفة دبابة أو مدفعية مستخدمة ومحترقة ملقاة بين الأعشاب… فكرت باستغلالها لوضع الزهور فيها بعد تنظيفها واعادة اللون النحاسي الجميل لها.

اتصلت بالحارس وطلبت منه نقل #غلاف_القذيفة الى المنزل وتنظيفها. وعند عودتي مساءً سألته عنها فقال لي انه لم يحضرها.

سألته: لماذا؟

قال: هذا سلاح وهو ممنوع بالقانون.

قلت: لكنها ليست #سلاح، مجرد غلاف #رصاصة فارغة.

قال: ان اردتها احضرها انت، انا لا استطيع ان اغامر بحملها، ولكنني انصحك ان تنسى أمرها ولا تعرض نفسك لمخالفة القانون.

قلت: هل هذا معقول؟

قال: لي ثلاثة اصدقاء وجدوا الهيكل الخارجي لمسدس من مخلفات الحرب، فاحتفظوا به عند احدهم،… قام احد المواطنين بابلاغ الشرطة فتم القبض عليهم جميعا وحكمت المحكمة بحبس من كان هيكل المسدس في بيته بالحبس لمدة ثماني سنوات، وحكمت على الآخرين الحبس لمدة 3 سنوات.

قلت: مش معقول.

قال : سازودك بالاسماء ولك أن تتأكد.

اخذت الأسماء، وكانت طبيعة عملي تسمح لي بالتحقيق مع السجناء هناك لغايات إثبات الابادة الجماعية… وطلبت مقابلة هؤلاء الأشخاص وثبت لي انهم فعلا محبوسين بسبب حيازة جزء من سلاح ناري (بشكل غير شرعي).

سلطة القانون الرادعة هي التي منعت حدوث اي وفيات في رواندا بسبب إطلاق النار العشوائي في الافراح…

منع السلاح غير المرخص ووضع عقوبات رادعة على جريمة حيازة السلاح غير المرخص هو الخطوة الأولى لوقف مجزرة الوفيات السنوية في الافراح في الأردن.

بالمناسبة:

الصراع في رواندا كان صراعا قبليا… لكنني طيلة 10 سنوات من العمل مع المحكمة الجنائية الدولية هناك لم أشاهد ولا مضبطة مخاتير واحدة، ولا وثيقة شرف عشائرية واحدة يوقعها الناس للمحافظة على السلم المجتمعي أو عدم إطلاق النار في الافراح… وحضرت مئات الاعراس هناك ولم أرَ حالة إطلاق نار واحدة في اي عرس منها.

همسة:

عدد سكان رواندا 13 مليون نسمة، ومعدل نموها الاقتصادي للسنوات الخمس الماضية اكثر من 7.5%..

تحت الحزام:

الى الحاج ابو هاني

تهدف رؤيتكم الاقتصادية للعشر سنوات القادمة الوصول إلى معدل نسبة نمو 5.6% يعني اقل من معدل رواندا خلال الخمس سنوات الماضية ب 2% على الاقل…

وما في عندهم ولا وزير أو محافظ أو مختار أو شيخ أو ادمن صفحة فيسبوك أو ادمن مجموعة اخبارية أو مجموعة واتساب وقَّع وثيقة شرف لمنع إطلاق العيارات النارية في الافراح… ولم يتم إطلاق طلقة واحدة باي مناسبة فرح لديهم طيلة 30 عاما الماضية.

وسلامتكم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى