البلبيسي: لا مخاوف من انتشار الكوليرا عن طريق المياه

#سواليف

قال مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة وملف كورونا، عادل البلبيسي، الأحد، إن أكثر من 99% من مناطق الأردن مخدومة بالمياه الصحية والتي تصل إلى السكان بواسطة المواسير وحنفيات البلديات ولذلك لا مخاوف من انتشار الكوليرا عن طريق المياه.

وقال، “لا أعتقد أنه علينا أن نقلق لكن دائما يجب أن نكون حذرين من دخول هذا المرض .”، وفق ما نقلت المملكة.

وتابع: “الأردن منذ بداية تسعينات القرن الماضي مستمر وحتى الآن بفحص ما نسبته 10-15% من حالات الإسهال في المراكز الصحية والمستشفيات للتحري عن هذه الجراثيم والآن في ظل وجود الكوليرا في الدول المجاورة رفعنا هذه النسبة إلى 25% وخصوصا في محافظات الشمال ، لكن هذه النسبة أيضا زادت من المراكز الصحية والمستشفيات حتى تصل في بعض الأحيان إلى 50% وأكثر من 50% للتحري عنها “.

ولفت إلى أن الكوليرا تنتشر بطريقتين مهمتين ، الأولى عن طريق المياه إذا كان هناك انتشار واسع فيجب أن يكون عن طريق المياه ، والانتشار الثاني عن طريق الأغذية.

“الأردن من أكثر البلدان في الإقليم حرصا على فحص عينات المياه وسلامة المياه لأنه تعرضنا للعديد من المشاكل بخصوص المياه لذلك كان هناك تشديد على فحوصات المياه وأخذ عينات يومية وأسبوعية بكتيرية وكيماوية لفحصها أسبوعيا في الأردن لذلك أعتقد أنه عن طريق المياه صعب جدا.” وفق البلبيسي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى