إذا فقدت مياهك في رحلة .. 5 طرق ستنقذك من العطش الشديد

سواليف

إذا كنت تخطط للذهاب في #رحلة #تخييم أو كنت من هواة المشي في #الجبال و #الغابات، فمن المهم جداً أن تتعلم مهارات البقاء على قيد الحياة وأهمها البقاء رطباً.

قد تنسكب #المياه التي تحملها وقد تنفد وقد لا يكون هناك مكان قريب لتزويدك بمياه صالحة للشرب. هناك مخاطر عديدة يسببها #الجفاف، مثل الصداع والدوخة والارتباك والتعب. كما يؤثر الجفاف الخفيف على تركيزك ويقلل من القدرة على التحمل.

فيما يلي أهم 5 طرق للبقاء رطباً وحماية نفسك من الجفاف:

1. تجنب فقدان الماء غير الضروري من خلال التعرق

التعرق من الطرق الرئيسية التي يفقد بها البشر الماء.# جسم #الإنسان مصمم ليبرد نفسه بفعل التعرق. هذا يعني أنك تفقد الكثير من الماء عندما ترتفع درجات حرارة جسمك. في ظل الظروف العادية، يفقد الإنسان 4 لترات كحد أقصى و 2 لتر على الأقل في اليوم. في الظروف الحارة، يفقد الإنسان حتى ستة لترات من الماء في اليوم.

لذلك، يجب أن تتعلم كيفية إبقاء درجات حرارة جسمك منخفضة في البرية وتجنب ممارسة الرياضة أو أي نشاط مجهد كالركض أو التسلق  وابق تحت الظل، كما أشار موقع Mental Floss. توفر معظم الخيام المستخدمة في التخييم مظلات ممتازة. يمكنك أيضاً خفض درجة حرارة جسمك عن طريق ارتداء ملابس خفيفة.

اقرأ أيضاً:   دمية "ميركل" تباع في ألمانيا بـ189 يورو (صورة)

2. اجمع المياه

إن شرب الماء هو أسهل طريقة للحفاظ على رطوبة جسمك، إلا أنه نادراً ما يتوفر الماء في الغابة أو البرية. لكن يمكنك جمع المياه من الأشجار التي تخضع لعملية النتح. هذه هي العملية التي من خلالها تفقد النباتات الماء.

اختر الأشجار غير السامة. يمكنك معرفة ذلك من خلال مراقبة النباتات التي تتغذى عليها الحيوانات في البرية. اربط عدة أوراق في الصباح. عندما تنخفض درجات الحرارة في المساء، يمكنك جمع المياه المتجمعة فيها لاستخدامها. يمكنك أيضًا جمع الماء في الصباح الباكر قبل شروق الشمس.

طريقة أخرى للحصول على الماء للشرب هي عصر الماء من الطين. تشير المناطق الموحلة في البرية دائماً إلى توافر المياه. يمكنك استخدام قطعة قماش للقيام بذلك.

3. الأطعمة الغنية بالمياه

تحتوي العديد من الأطعمة على كميات كبيرة من الماء. الفواكه على سبيل المثال بها الكثير من الماء. عندما تجد نفسك في البرية حيث لا يوجد ماء، يمكنك الاستفادة من الفاكهة البرية الصالحة للأكل. يجب ألا تتغذى على أي فاكهة تصادفها.

اقرأ أيضاً:   قتلى وجرحى بإطلاق نار داخل جامعة بيرم الروسية / فيديو

إذا كانت عطلتك أو تخييمك أو سفرك تتضمن مكاناً برياً خالياً من مصادر الماء، فيمكنك حمل الفاكهة. تشمل الأطعمة الممتازة التي تحتوي على الكثير من الماء الخس والبطيخ والخيار والفراولة على سبيل المثال لا الحصر.

4. الماء من الثلج والجليد

فكرة أخرى للبقاء رطباً في البرية هي الحصول على الماء من الثلج والجليد. قد تجد نفسك في مكان بري لا ماء فيه سوى ثلج، عندها يمكنك إشعال النار وتذويب الثلج.

ما تحتاج إلى معرفته هو أن الماء لا يتطلب سوى قدر ضئيل من الحرارة ليتغير من حالته المجمدة إلى حالة سائلة. يحتاج الماء فقط إلى درجة حرارة أعلى بقليل من 1 درجة مئوية ليتحول إلى سائل.

يمكنك حمل موقد حديث يعمل بغاز البروبان أو البنزين الخالي من الرصاص. يمكنك أيضاً إشعال حريق إذا كان محيطك به أشجار. يمكنك استخدامها لإذابة الثلج والحصول على الماء للشرب لكن تذكر أن تجمع الثلج النظيف للذوبان.

اقرأ أيضاً:   أنهار من الحمم تتدفق من بركان ثائر في إسبانيا / فيديو

5. انقع ملابسك إذا كان الماء متسخاً جداً بحيث يستحيل شربه 

إذا وجدت ماءً لا يمكن شربه، مثل مياه البحر، فلا يزال بإمكانك استخدامه للبقاء بارداً عن طريق نقع ملابسك فيه. 

إذا وجدت جدولاً أو نهراً، قم بالغطس لتبرِّد جسمك. اسكب بعض الماء على رأسك أيضاً، وضع ملابسك المبتلَّلة على رأسك وعنقك. 

كم من الوقت يمكن للشخص أن يعيش بدون ماء شرب نظيفة؟ 

بشكلٍ عام، يمكن للشخص أن يعيش لمدة ثلاثة أيام على الأقل بدون ماء، قبل أن يعاني من تدهورٍ في وظائفه الجسدية، كما أشار موقع Natural News. لكن هذا ليس الحال دائماً بالنسبة لجميع الناس. قد تؤثِّر العوامل التالية أيضاً على المدة التي قد تستغرقها بدون ماء: 

  • السن 
  • مستوى النشاط 
  • التغذية والنظام الغذائي 
  • الحالة الصحية 

في الارتفاعات العالية، يمكن أن يزيد الهواء الجاف ومستويات الرطوبة المنخفضة من خطر إصابة الجسم بالجفاف، لأنك قد تتنفَّس بشكلٍ أقوى وأسرع. قد يحدث الجفاف أيضاً بشكلٍ أسرع إذا كنت مريضاً. وقد تؤدِّي حالاتٌ مثل القيء أو الإسهال أو ارتفاع درجة الحرارة إلى زيادة خطر الإصابة بالجفاف. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى