إجراءات مشددة للقادمين من دول افريقية / تفاصيل

سواليف

قررت #وزارة_الداخلية بناء على توصية #وزارة_الصحة اتخاذ #اجراءات_احترازية بحق القادمين من دول ( #جنوب_إفريقيا، ليسوتو، زيمبابوي، موزمبيق، نامبيا، إسواتيني ،بتسوانا)، اعتباراً من يوم الاحد المقبل الموافق 28 تشرين الثاني الحالي.

وجاء القرار نظراً لظهور #متحور_جديد لفايروس #كوفيد-19 (B.1.1.529) في #جنوب_إفريقيا وفي بعض #الدول المجاورة لها، والذي يُعتقد أنه أسرع إنتشاراً من المتحور (دلتا) السائد حالياً في الأردن وفي معظم دول العالم وللحد من دخول هذا المتحور الجديد إلى الأردن.

وينص قرار الوزارة على منع دخول غير الأردنيين القادمين من هذه الدول إلاّ بعد مرور 14 يوما على مغادرتهم لهذه الدول إلى دول أخرى لا يتواجد فيها المتحور الجديد ، وسيتم #حجر_الأردنيين القادمين من هذه الدول حجراً مؤسسياً لمدة 14 يوما وعلى نفقتهم الخاصة وبغض النظر عن نتيجة فحصهم من الكورونا في المطارات الأردنية أو في الدول القادمين منها.

** ظهور #متحور #كورونا الجديد
تم رصد ظهور المتحور الجديد لأول مرة في جنوب أفريقيا، وتشير الدلائل الأولية من مختبرات التشخيص إلى أن المتحور ظهر في مقاطعة جوتنج بجنوب أفريقيا وقد يكون موجودا بالفعل في المقاطعات الـ8 الأخرى في البلاد. وأعلنت جنوب أفريقيا عن 22 إصابة بهذا المتحور الجديد تعود بمعظمها إلى شباب.

كما تم تسجيل إصابات في هونج كونج وبوتسوانا وإسرائيل. وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، الجمعة، أنها سجلت إصابة بالمتحورة الجديدة إضافة إلى الاشتباه بـحالتين أخريين”، والأشخاص الثلاثة ملقحون ضد كوفيد-19، لكن لم تحدد الوزارة عدد الجرعات التي تلقوها.

أطلق العلماء على المتحور الجديد اسما مؤقتا هو: B.1.1.529، ومن المتوقع أن تمنح منظمة الصحة العالمية للمتحور اسما جديدا في حال التأكد من خطورته.

وتحمل السلالة الجديدة تحورات من المحتمل أن تتفادى الاستجابة المناعية الناتجة عن كل من العدوى السابقة والتطعيم، وكذلك تحورات مرتبطة بزيادة العدوى.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن المتحور الجديد يحتوي على عشرات الطفرات في بروتين “سبايك”، وهو ما يثير الشك في فاعلية اللقاحات المعتمدة حاليا في مواجهة ذلك المتحور، حيث إن تصنيعها اعتمد على أخذ جزء من ذلك البروتين، وحدوث تغيير كبير داخله، قد يعوق قدرة اللقاحات على التعرف على المتحور وتوجيه الجسم لمقاومته.

تشير التقديرات إلى أن المتحور الجديد يحتوي على 32 طفرة في بروتين “سبايك”، وهو جزء من الفيروس تستخدمه معظم اللقاحات لتهيئة جهاز المناعة ضد كوفيد-19، علما أن هذا الرقم يمثل ضعف ذلك المرتبط بالمتحور “دلتا”.

ورغم خطورة تلك التقييمات الأولية، إلا أنه لا تتوافر معلومات كافية عن المتحور، وهناك أقل من 100 تسلسل جيني كامل، لكن المؤكد هو وجود العديد من الطفرات في المتحور الجديد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى