هيلي تؤكد استخدام بلادها الفيتو ضد مشروع القرار بشأن القدس

سواليف _ استخدمت الولايات المتحدة، اليوم الإثنين، حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار مصري لإلغاء قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي إن “الولايات المتحدة لن تسمح لأي دولة أن تقول لها أين ستنقل سفارتها”، وأن “القدس طالما كانت أرضا للشعب اليهودي منذ آلاف السنين”.

وأشارت “استخدمنا حق النقض دفاعا عن دور الولايات المتحدة في الشرق الأوسط”.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت عن نيتها استخدام ( الفيتو) ضد مشروع القرار، في وقت سابق اليوم، مشيرة إلى أنه يعيق السلام في القدس، حسبما قالت سفيرتها هايلي خلال جلسة مجلس الأمن للتصويت حول القرار.

وأضافت هايلي أن واشنطن تدعم جهود السلام من خلال التفاوض المباشر، وأن الولايات المتحدة لديها التزام واضح للتوصل لسلام دائم مبني على حل الدولتين.

ودعمت 14 دولة مشروع القرار فيما استخدمت الولايات المتحدة حق النقض ضده.

ويحتاج المشروع لإقراره موافقة تسعة أعضاء مع عدم استخدام أي من الدول الأعضاء الدائمين، وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين، حق النقض (الفيتو).

الرئاسة الفلسطينية تدين الفيتو الأمريكي وتعده “استهتارا” بالمجتمع الدولي

وصفت الرئاسة الفلسطينية، الإثنين، استخدام الولايات المتحدة (الفيتو) ضد القرار بشأن القدس بأنه “استهتار” بالمجتمع الدولي.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إن “استخدام الفيتو الأمريكي مدان وغير مقبول ويهدد استقرار المجتمع الدولي لأنه استهتار به”.

بريطانيا: القدس الشرقية ستبقى جزءا من الأراضي الفلسطينية

من جهته، قال السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة، ماثيو رايكروفت، إن القدس الشرقية ستبقى جزءا من الأراضي الفلسطينية، مؤكدا أن بلاده لن تقوم بنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس.

وقال رايكروفت، في كلمته بعد التصويت على مشروع القرار المصري بشأن القدس، إن “وضع القدس يجب أن يحدد بمفاوضات مباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين”.

(وكالات)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى