أمريكا تعد بتقديم المزيد من الدعم للأردن

سواليف
وعدت الولايات المتحدة الأمريكية المملكة ؛ خلال القمة الأردنية الأمريكية؛ بأن تقدم المزيد من الدعم المالي خصوصا فيما يتعلق بملف اللاجئين السوريين.
وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال المؤتمر الصحافي المشترك مع الملك عبدالله الثاني أول أمس أهمية الدور الحيوي الذي يقوم به الأردن في استضافته للاجئين السوريين معلنا أن الولايات المتحدة ستقدم المزيد من الدعم المالي للأردن للمساعدات الإنسانية التي يقدمها.
وأشار ترامب الى أنّ هذه المساعدات ستمكن دولةً مثل الأردن من استضافة اللاجئين إلى أن يتمكنوا من العودة إلى بلادهم بأمان.
وقال “خلال هذه السنوات، نظرت أميركا إلى الأردن كشريك قوي وكمدافع عن القيم الحضارية، ومصدرا للاستقرار والأمل”.
واكد التزام الولايات المتحدة بالحفاظ على العلاقة القوية وعلى تقوية الدعم الأميركي المستمر للأردن.
يأتي هذا في الوقت الذي كان تقرير صادر مؤخرا عن دائرة الأبحاث في الكونغرس الأمريكي قد توقع أنّ توفير نفس ما لا يقل عن 1.275 مليار دولار في السنة المالية 2017، منها ما لا يقل عن 375 مليون دولار للميزانية.
وأشار التقرير الى أنّ مجلس الشيوخ كان قد أوصى بأن يقدم ما لا يقل عن بليون دولار من إجمالي المساعدات المقدمة للعالم إلى الأردن.
كما أشار التقرير الى أن قانون “مواصلة مخصصات المساعدة المستمرة والأمنية لعام 2017 ” والذي يقدم الاعتمادات إلى صندوق الدعم الاقتصادي ( الموجه لدعم عمليات الطوارئ في الخارج وعمليات التمويل العسكري الأجنبي) ليقدم مساعدات الى الأردن دون أن يحدد يحدد القانون المبالغ المحددة بالدولار بالنسبة للمملكة.
وكانت مصادر مطلعة أكدت في شباط (فبراير) الماضي خلال زيارة الملك عبدالله لأمريكا على أنّ الولايات المتحدة الأميركية ستقدم العام الحالي مساعدات مالية إضافية للأردن تضاف للمساعدات الاعتيادية والمحدة بموجب مذكرة تفاهم بمليار دولار.
وبينت المصادر أن الولايات المتحدة ملتزمة مع الأردن بتقديم مساعدات سنوية بحجم مليار دولار ضمن مذكرة تفاهم بدأت في 2015 وتنتهي العام الحالي، علما بأن الولايات المتحدة قدمت مساعدات إضافية بقيمة 273 مليون دولار في العام 2015 و250 مليون دولار إضافية في العام 2016.
ويشار إلى أن الولايات المتحدة التزمت مع الأردن لمدة 5 سنوات تعهدت خلالها بتقديم 660 مليون دولار سنويا من السنة المالية 2009 وحتى السنة المالية 2014.
وخلال السنوات الخمس هذه قدم الكونغرس 4.753 مليار دولار كإجمالي مساعدات للأردن.
وبحسب المصادر، فإنّ الأردن طلب مؤخرا تجديد مذكرة التفاهم للحصول على مساعدات ثابتة على مدى السنوات الخمس المقبلة (2018-2022).
وِأشار التقرير الى أنّ الولايات المتحدة قدمت مساعدات اقتصادية وعسكرية للأردن منذ عام 1951 و 1957 على التوالي.
وبلغ إجمالي المساعدات الأمريكية الثنائية (التي تشرف عليها الدولة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية) إلى الأردن حتى السنة المالية 2016 نحو 17.108 مليار دولار. ومع تلقي المزيد من المساعدات الأمريكية للأردن من خلال حسابات المساعدة الأمنية لوزارة الدفاع، تلقى الأردن 774.6 مليون دولار كمساعدات عسكرية إضافية منذ السنة المالية 2014.

اقرأ أيضاً:   الفيصلي بطلا لكأس الأردن للمرة 21
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى