أكثر فتاوي لـ “علي جمعة” مثيرة للجدل.. تعرف عليها

من وقت لآخر، يطلق الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق فتوى جديدة مثيرة للجدل، فتارة يطلب من الرجل أن يتصل بزوجته قبل قدومه للمنزل إذا كان معها رجل آخر معللاً ذلك بإعطاء فرصة للرجل بالمغادرة، وأخيرًا فتواه التي تؤكد أن شرب الحشيش والأفيون لا ينقض الوضوء.

لم يكتف جمعة بذلك بل يعرف عنه توظيف الفتاوى سياسيًا، كما في فتواه التي قال فيها بقتل المتظاهرين، واعتبار أن أحمد شفيق أفضل عند الله من محمد مرسي، إلى الإدلاء بالآراء في الفن، مثل أن عبدالحليم حافظ غنى أغنية “أبو عيون جريئة” للنبي صلى الله عليه وسلم، وما قاله من أن أبو الهول هو تمثال سيدنا إدريس عليه السلام.

ورصد موقع “المصريون” أبرز  فتاوى الدكتور علي جمعة التي أثارت جدلاً:

الحشيش طاهر لا ينقض الوضوء

مقالات ذات صلة

أكد جمعة أن السجائر والحشيش طاهران ولا ينقضان الوضوء، ولكنهما حرام، وكذلك الأفيون، موضحًا أنه يفضل “المضمضة” بالماء وكفى للتخلص منهم.

وقال “جمعة” في لقائه ببرنامج “والله أعلم” المذاع على قناة “cbc” إن حرما نية  التدخين ليس لها علاقة بنقض الوضوء وأضاف “الإنسان الذي يكذب ويغتاب الناس إذا صلى فصلاته صحيحة لا أمر فيها والذي يشرب السجائر صلاته صحيحة لا مشكلة فيها أيضا”.

وأضاف: “الأفيون والحشيش كل هذه الأشياء طاهرة ولا تنقض الوضوء ويفضل المضمضة لكن في حال الخمر يجب أن يتمضمض الإنسان بالماء لأن الخمرة شيء نجس”.

وأشار قائلا: “اللي يصلي وفي جيبه أفيون أو حشيش صلاته صحيحة أما إذا كان في جيبه خمره فصلاته باطلة والحرمة شيء والطهارة شيء آخر”.

طاعة السيسي طاعة للرسول

و قال جمعة: “من أطاع الرئيس عبدالفتاح السيسي فقد أطاع الرسول، ومن عصاه فقد عصى النبي”.

وأضاف: “الرسول قال من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله ومن أطاع الأمير فقد أطاعني ومن عصى الأمير فقد عصاني والأمير هو رأس الدولة، اللي هو اسمه الوقتي  الرئيس السيسي”.

 اتصل بمراتك قبل ما ترجع بيتك

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في أغسطس الماضي  مقطعًا صوتيًا قديم يتضمن درسًا للدكتور علي جمعة  في سلسلة بعنوان “الأتيكيت الإسلامي” يقول فيه إنه على الرجل الاتصال بزوجته قبل الرجوع إلى المنزل لعله أن يكون معها أحد الرجال فيعطيه فرصة للانصراف، وأضاف: “اتصل بيها يا أخويا افرض معاها واحد خليه يمشي”.

ورد جمعة على الهجوم الحاد عليه بعد انتشار المقطع في بيان إعلامي قال فيه: إن الفيديو المتداول هو جزء من درس كان يلقيه في مسجد السلطان حسن منذ أكثر من عشر سنوات، ليعلم الناس أمور دينهم ويفقههم فيه وهناك من استغل رواية داخل هذا الدرس ووضع لها عنوانًا يخدم هدفه المريض وروج لها بشكل يوحي بالدياثة.

النقاب للمسلمة في الغرب لا يصح

أفتى جمعة بأن ارتداء المرأة المسلمة للنقاب في بلد أجنبي لا يصح مفسرًا ذلك من غير عادة أهل البلد، الأمر الذي قد يُسبب مشكلة سياسية.

وقال جمعة خلال كلمته في فعاليات المؤتمر الدولي السنوي الثلاثين لكلية الطب بجامعة عين شمس في مارس 2007 “عادة أهل البلد هي التي ينبغي أن نستند إليها” مستشهدًا بقول للإمام مالك “ولا تعتقدن المنتقبة في بلد لا نقاب فيه أنها تفعل أدين من قرينتها”.

أضاف “حينما تسافر المرأة إلى بلد أجنبي وتُصر على النقاب ستُسبب مشكلة سياسية وذلك لا يصح  خاصة أن هذه القضية تم إفرازها من قبل أصوات من شرق البحر الأحمر تقدم العادات على أنها عبادات مؤيدة بنصوص من التراث وليس من المذهب النبوي”.

شرب الماء بعد الذكر

قال مفتي الديار المصرية الأسبق إن الذكر يشعل القلب ولذا فمن المحبب عدم شرب الماء فورًا بعد الذكر لمدة ثلت ساعة حتى تنعقد حرارة الذكر فى القلب بالماء.

وأضاف “”إنه يستند في فتواه إلى أن تجربه قام بها أثبتت أن مرددي الذكر كثيرا إذا شربوا الماء بعد جلسة الذكر تنطفئ حرارة الذكر والإيمان في قلوبهم” مبينًا أن التجربة تعد أحد مصادر الفتوى لأنها مستقاة من الوجود الذي هو أحد مصادر المعرفة.

عبد الحليم حافظ يغني للنبي

قال جمعة في إحدى حلقات برنامجه على قناه “سي بي سي” إن “الفنان الراحل عبدالحليم حافظ غنى أبو عيون جريئة لمدح الرسول محمد عليه الصلاة والسلام”، مضيفًا: “عبدالحليم حافظ كان مؤمنًا وبيحب النبي قوي”.

النظر للمرأة المتبرجة

وأثارت فتواه فيما يخص النظر للمرأة المتبرجة جدلاً واسعًا حيث قال “لا يأثم الرجل عند النظر إلى المرأة المتبرجة لأنها أسقطت الرخصة التي منحتها الشريعة الإسلامية لها”.

وأوضح  “أن المرأة المحجبة لها رخصة ولا يجوز النظر إليها إلا بإذنها”.

الزواج العرفي حلال

وأصدر جمعة فتوى تقول إن الزواج يقع بتوافر أركانه من غير ورقة رسمية أو مأذون ويستمر 3 أيام دون شهود لحين الإشهار وإلا بطل بعد ذلك” معتبرًا أن “الإشهار في الزواج يقع باثنين فقط”.

التاتو حلال

أفتى جمعة بجواز استخدام المرأة المتزوجة لما يسمى بـ “التاتو والرموش الحواجب المؤقتة التي تزول بعد مدة من الوقت”، قائلاً: “التاتو ما دام بإذن الزوج فهو حلال”.

الملكة إليزابيث من آل البيت

قال  جمعة إنه كان لا يسمح لشخص واحد يوحد الله ويؤمن أنه لا إله إلا الله في غرب أوروبا أن يعيش في إنجلترا موضحا أنه ذات مرة تم القبض على أحد الأشخاص ينسب لـ”آل البيت”، وأجبروه على أن يتنصر.

وأضاف أن “هذا الشخص الذي ألقوا القبض عليه هو أحد أحفاد النبي صلى الله عليه وسلم وجد الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا الحالية ولكنه تم إجباره على إخفاء إسلامه وكتابة مؤلفات وكتب تؤكد ذلك”، بحسب قوله.

وتابع المفتي السابق قائلا “جد الملكة كان من آل هاشم وكان هاشميا ولكنه ترك الإسلام بناء على الضغط والقهر والضرب”، وأشار إلى أن  “ملكة بريطانيا غير مسلمة لأن جدها أعلن أنه نصراني وأن إنجلترا قديما كانت لا توافق على وجود المسلمين وتم أسره وهو يدعى الهاشمي من أهل النبي صلى الله عليه وسلم وأرغموه على أن يترك الإسلام”.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى