يريدوننا بلا كرامة/ سهير جرادات

يريدوننا بلا كرامة
سهير جرادات

لماذا يصرون على تجريدنا من كرامتنا، ولم يصادرون حقوقنا، ومن ثم يريدوننا أن نتوسل اليهم لنحصل عليها منهم!.

الا يعرفون أن دستورنا لا يميز ين الأردنيين في الحقوق والواجبات ،لكنهم يصرون على ايجاد اعفاءات متعددة أبرزها للعلاجات.. فلا نعرف إن كان المقصود منها، إذلال المواطن وتعويده على الاستجداء بحقوق هي حق له ، ويحولونها كمنة عليه،رغم حرص مليكنا أن يظل الأردن بلدا شامخا ، تبقى رؤوس شعبه دائما مرفوعة، وكرامته مصانة ومستقبل أبناءه فوق كل الاعتبارات ،ودائما يؤكد وعبر مختلف اللقاءات أن كرامة المواطن محفوظة ، وهي من كرامته، وأن المواطن الذي يشعر بالامان على نفسه وماله وكرامته، يجب أن لا يحتاج إلى أي واسطة، حتى يأخذ حقوقه ، وأن أي تقصير في حماية حقوق المواطن هي خط أحمر، لا يسمح بتجاوزه ، إلا أنهم يصرون على تجاوزه!.

من المستفيد، أن يهان المواطن وتداس كرامته، فقط لأنه يطلب حقه في تلقي العلاج ؟ّ

قد يكون ما حصل مع النائب مريم اللوزي ، وقصتها التي أفرد لها الزميل محمود الحويان من خلال برنامجه الشهير ” صوت المواطن ” ،حيزا كبيرا ليتحدث عن معاناتها، وكيف طرقت أبواب رئيس الحكومة ،ورئيس هيئة الاركان المشتركة ،والديوان الملكي ، ومن قبلها رئيس مجلس النواب ،دون أي جدوى ،فقط لانها أرادت أن تحصل على حقها في العلاج!، لتستمر بحياتها بكرامة أو أن تموت بكرامة ، إلا أن الأبواب أوصدت في وجهها .

لم تكن اللوزي التي أفنت حياتها في خدمة البلد سواء كمربية فاضلة في مدارس وزارة التربية أو كنائب ،إلا انموذجا لمعاناة أبناء هذا الشعب ، صاحب العزة والأنفة والكبرياء، عندما يمتحنهم الله بالمرض .

اعتدنا أن الحل دائما يكون من المواطن وجيبه ، والأمر لا يحتاج إلا لتوسعة مظلة التأمين الصحي الإلزامي، وشمول علاج مرض السرطان ضمن هذه المظلة ،وخاصة أننا من أكثر الدول تقدما في كل شيء ،حتى في عدد الاصابات بأمراض السرطان ،وقد يكون ذلك مقابل زيادة نسبة الاقتطاع ، وبذلك لن تكلف الحكومة شيئا .. وبالتالي نحفظ كرامة المواطن، لانها من كرامة بلده .

لكن عند كل اقتطاع لصالح الضريبه ، يقف المواطن في حيرة من أمره ، ويتساءل : ما الفائدة من كل هذه الاقتطاعات الضريبية إذا لم تعمل على صون كرامتنا عند حاجتنا للعلاج ،وهي من اساسيات حقوق المواطنة ؟ وهل هذا ما يسعى اليه أصحاب الاجندات،بأن يبقى الفساد، والمحاباة وغياب العدل ،هو السائد في مجتمعنا ، وهل الضرائب التي تؤخذ من المواطنين عادلة،إذا كنا لا نجد مردودا لها عند حاجتنا للعلاج؟!..

ربي اشف كل مريض ، واحفظ كرامة أبناء الوطن..

Jaradat63@yahoo.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى