راصد: 49.2 معدل أعمار المترشحين للانتخابات البلدية ومجالس المحافظات

سواليف

قال برنامج مراقبة الانتخابات (راصد) أن معدل أعمار المترشحين للانتخابات البلدية ومجالس المحافظات على مستوى المملكة بلغ 49.2 سنة.

وبين (راصد) بتقرير اصدره مساء اليوم الاثنين أن معدل الأعمار الخاص بالمترشحين الذكور وصل إلى 50.1 سنة، فيما كان معدل أعمار المترشحات الإناث 43.9 سنة.

وشملَ التقرير تحليلات على مستوى نوع الترشح، حيث تبين أن معدل أعمار المترشحين لمجالس المحافظات بلغ 50.1 سنة، فيما بلغ معدل المترشحين للمجالس المحلية 48.7 سنة، بينما وصل معدل أعمار المترشحين لموقع رئاسة البلدية 52.1 سنة وأظهر التقرير أن معدل أعمار السيدات المترشحات لمجالس المحافظات (اللامركزية) بلغ 46.1 سنة، ومعدل الأعمار للسيدات المترشحات للمجالس المحلية بلغ 43.7 سنة، وأن معدل الأعمار للسيدات المترشحات لموقع رئاسة البلدية بلغ 43.7 سنة.

وبين التقرير أن أكبر المترشحين عمراً من مجمل المترشحين للانتخابات البلدية ومجلس المحافظات بلغ 79 سنةً، ووصل عدد الذين ترشحوا للانتخابات بعمر 25 سنة 32 مترشحاً.

وفيما يخص الفئات العمرية أظهر التقرير أن أكثر الفئات ترشحاً لجميع المجالس هي الفئة العمرية الممتدة من 50-54 بنسبة 20.4% من مجموع المترشحين على مستوى المملكة، تلتها الفئة العمرية 45-49 سنة بنسبة 19.0% من مجموع المترشحين، أما أقلها فهي الفئة العمرية 25-29 سنة بنسبة بلغت 4.0% من مجموع المترشحين على مستوى المملكة.

وبين التقرير أن 33.1% من مجمل المترشحين تراوحت أعمارهم ما بين 40 – 49 سنة، كما وأظهر التقرير أن المترشحين الذين تراوحت أعمارهم بين 45 – 49 سنة هم أكبر فئة عمرية مترشحة لعضوية المجالس البلدية والمحلية بنسبة وصلت إلى 19.9% من إجمالي المترشحين لعضوية المجالس البلدية والمحلية.

وفيما يخص المترشحين لمجالس المحافظات بين التقرير أن الذين تراوحت أعمارهم بين 50 -54 سنة هم أكثر فئة عمرية مترشحة لعضوية تلك المجالس وبنسبة وصلت إلى 23.3% من إجمالي المترشحين.

وبالنسبة للمترشحين لموقع رئاسة البلدية ذكر التقرير ان الذين تراوحت أعمارهم 50 – 54 سنة هم أكثر فئة مترشحة وبنسبة وصلت 22.4% من إجمالي المترشحين.

وفيما يتعلق بترشح الشباب لعضوية المجالس المحلية ومجالس المحافظات أظهر التقرير أن نسبة المترشحين الذين تراوحت أعمارهم من 25 – 34 سنة قاربت 9% من إجمالي المترشحين لتلك المجالس، بينما وصلت نسبة الذين ترشحوا لموقع رئيس البلدية ضمن نفس الفئة العمرية 3% فقط من إجمالي المترشحين.

وأظهر التقرير ان نسبة الذين تجاوزت أعمارهم 65 سنةً وصلت إلى 5.2% من إجمالي المترشحين، فيما ارتفعت النسبة للمترشحين لعضوية مجالس المحافظات إلى 6.5% من إجمالي المترشحين، ولوحظ ارتفاعها أكثر في المقاعد المخصصة لرئاسة البلديات بحيث وصلت نسبتها إلى 7.2% من إجمالي المترشحين.

وذكر التقرير ان معدل أعمار السيدات المترشحات للمجالس المحلية بلغ 43.7 سنة، منخفضاً عن معدل أعمار السيدات المترشحات لمجالس المحافظات الذي بلغ 46.1 سنة، ومعدل أعمار السيدات المترشحات لموقع رئاسة البلدية على مستوى المملكة الذي بلغ 44 سنة.

وبالنسبة للفئات العمرية للمترشحين على مستوى المحافظات بين التقرير ان الفئة العمرية من 50-54 هي الفئة الأكثر ترشحاً في جميع المحافظات بنسب متفاوتة وأن محافظة العقبة هي المحافظة التي كان عدد المترشحين فيها من الفئة العمرية 25-29 الأعلى على مستوى المحافظات بنسبة مترشحين بلغت 8.2% من إجمالي المترشحين على مجالس محافظة العقبة سواءً المحلية او البلدية أو المحافظات أو حتى رئاسة البلدية.

وكانت محافظة الكرك الأعلى ترشيحاً لفئة الأعمار التي تتجاوز 65 سنة، بنسبة بلغت 8.2% من مجموع مترشحي المحافظة على مجالسها المحلية والمحافظة ومقاعد رؤساء البلديات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى