يوم الأرض…٣٠ آذار / مجد عدنان

يوم الأرض…٣٠ آذار

تهتز الأرض الفلسطينية في هذا اليوم من كل عام بصوت عال ، هذا اليوم الذي تعود أحداثه إلى عام ١٩٧٦ عندما قام الاحتلال الصهيوني بمصادرة آلاف الدونمات من الأراضي الفلسطينية والتي كانت تابعة لملكيات خاصة للشعب الفلسطيني، حيث قامت على إثرها مظاهرات عارمة إمتدت من الجليل إلى النقب.

يوم الأرض وكأنه صرخة الشعب الفلسطيني ، إحتجاجا على مواقفهم من الكيان الصهيوني المحتل ، ليس يوما عاديا كأي يوم ، وكأن بين الأرض و بين الشعب عهدا محفوظا، تصدح به المظاهرات و يعلو صوتها استنكارا على ما حدث .

علاقة الشعب الفلسطيني بالأرض علاقة الجنين برحم أمه، فقبل قيام الدولة الصهيونيه كان هذا الشعب المناضل شعبا زراعيا بالدرجة الأولى.

مقالات ذات صلة

علاقة الإنتماء بالأرض ليست علاقه عادية، فالعمق المتأصل داخل كل فلسطيني و أرضه ، هو عمق معكوسة زواياه على أروقة و مشاعر كل فلسطيني، سواء كان داخل الأراضي المقدسة أو خارجها.

هو شعب غير قابل للمساومة على أرضه، ولو كانت ملايين الأميال بينه وبين وطنه، فالأرض والشعب هنا حالة مختلفة تماما عن أي أرض، وكأن هذه الأرض أرضعت شعبها هوية ملامحه بالوريد.

الأرض هنا معادلة شرف و ثورة، معادلة ارتواء الظمأ من عروق أبنائه و بناته.

في فلسطين مع كل جنازة لشهيد، يزداد إصرار الأرض على الثبات.
في فلسطين يشتد عود الحلم لتحقيق النصر.
في فلسطين نسمع صوتا للعتمة من رحم الحرب .
في فلسطين تقرأ لغة الوطن على المساجد والكنائس والمعابد والطرقات ، ألا وهي لغة الدم ( مكتوب في اول سطر منها فلسطين لنا مهما طال الليل)

في فلسطين هناك عطر للحجر اقسم ذات ثورة بأننا باقون على العهد .
في فلسطين غصن الزيتون يعربش على قلب كل فلسطيني❤

#مجد_عدنان

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى