الاصابات
746٬480
الوفيات
9٬662
قيد العلاج
6٬633
الحالات الحرجة
470
عدد المتعافين
730٬185

أسوأ (16) قراراً قد تتخذها في حياتك

أسوأ (16) قراراً قد تتخذها في حياتك
ماجد دودين

جميعنا بلا استثناء، نتخذ قرارات كلّ يوم-بعضها تكون قرارات جيدة وموفّقة وصائبة، وبعضها قرارات سيئة يعْتوِرها ويعتريها ويشوبها الخلل، ويُجانبها الصواب. ولكن هناك بعض القرارات الكفيلة دون شك بإفساد حياتك، وعرقلة تحقيقك للأهداف التي تنشدها وتريدها وتسعى إلى تحقيقها.

إليك بعضاً من أسوأ القرارات التي يجب تجنّبها بأي ثمن.

1. اعتقادك أنّ بمقدورك التحكّم بكل شيء والسيطرة على كل شيء: السيطرة هي الوهم الذي نقنع به أنفسنا عندما تخرج الأشياء عن نطاق السيطرة تماماً، ويتسع الخرق على الراقع. يتعيّن عليك ترك توهّم السيطرة وأن تتيح للأمور الوصول إلى نهايتها، كيْ تتمكن من إعادة ترتيبها ووضعها في نصابها كما ينبغي أن تكون عليه.

2. الوصول إلى قرار بأنك حتى لن تحاول: هناك فرق بين الاستسلام بعد بذل جهد كبير وبين عدم المحاولة على الاطلاق من الأساس. الفشل لا يأتي بسبب السقوط وأنت تحاول وتبذل الجهد، ولكن الفشل ينجم عن عدم المحاولة من الأصل.

3. الاعتقاد بأنه لا يتوجّب عليك التعامل مع مشاكلك وحلّها: الهروب من مشاكلك لن يكون أبدا وسيلة لتحقيق الفوز. تجنّب المشاكل لا ينبغي أبدا أن يكون الهدف – بدلا من ذلك – عليك التفكير في المشاكل والنظر إليها كفرصة للتعلّم وإنجاز العمل بصورة أفضل.

4. الاعتقاد أنّ الأهداف لا أهمية لها: امتلاك الرؤى حول الأمور التي تريد تحقيقها شيء، ولكن إذا لم تحدد الرؤى وتحوّلها إلى أهداف، فسوف لن تنجز سوى النزر اليسير مما تريد تحقيقه والقيام به. ومع بلورة الأهداف، يمكنك التأكد من أن الإجراءات والأعمال الخاصة بك كل يوم توصلك أقرب إلى الغاية والمكان الذي تريد أن تصل إليه.

اقرأ أيضاً:   البيان الشافي الوافي

5. انتظار تحقق الأمر الصواب: الفرصة المناسبة، والشخص المناسب، والوقت المناسب أمور قد لا تأتي أبدا، لذلك لا تجعل نجاحك معتمداً على العوامل الخارجية التي لا يمكنك السيطرة عليها. اتخذ الإجراء الذي تحتاج إليه لجعل الأمور تحدث وتتحقق.

6. اعتقاد أنّ بإمكانك تحمل نتائج إهمال العلاقات الهامة: الإهمال هو واحد من تلك الأشياء التي لا تعرف أنك تفعلها حتى تكتشف أن العلاقة التي كانت مهمة بالنسبة لك قد فقدتها ولم تعد موجودة. امنح الناس الذين تهتم بهم هدية انتباهك واهتمامك.

7. تغيير ذاتك وطبيعتك ومن أنت لكي تكون الشخص المناسب: هناك مقولة عظيمه: إذا كنت تريد أن تقود الفرقة الموسيقيّة، يجب عليك أن تدير ظهرك للجمهور. لكي تنجح ينبغي عليك أن تكون جريئاً وشجاعاً بحيث تبرز وتتميز عن الباقين. لا تحاول أن تكون كالباقين عندما تكون قد خُلقت لتتميز.

8. اختصار المسافات عندما يتعلق الأمر بالتميز: افعل كل ما تفعله بتميز لأن نجاحك يعتمد على سمعتك. اختصار المسافات ليس شيئا يمكن تعويضه لاحقا.

اقرأ أيضاً:   الإصلاح ما بين الثقافة والسياسية

9. التصور بأنّ المخاطر مخيفة جدا: النجاح أمر يتعلّق باغتنام الفرص والمجازفة-أولئك الذين لا ينتهزون الفرص ولا يغامرون لا يتقدمون. الشعور بالخوف جزء من طبيعة الإنسان وعليك قبوله وتخطيه وتجاوزه. عزّز الشعور الإيجابي ولا تغذّي الخوف وتدعه يحجزك ويمنعك عمّا تريد تحقيقه.

10. اعتقاد أن بإمكانك القبول بالجودة المتوسطة أو الأشياء قليلة القيمة: لا يوجد فعلا شيء اسمه تحقيق النجاح بين عشية وضحاها. النجاح عملية تراكمية مبنية على بذل الكثير من الجهد والعمل الشاق، ورفض التنازل عن المعايير والمستويات الخاصة بك.

11. الاستسلام وفقدان الأمل والتخلي عن النفس: من السهل اختلاق الأعذار لعدم تحقيق الإنجازات وأداء المهام، ولكن في اللحظة التي تتخلى فيها عن نفسك وتستسلم، تكون قد وضعت حداً ونهاية لقصة النجاح الخاصة بك. اشحذ همتك وكن أكبر مشجعٍ لنفسك؛ وعليك تذكير ذاتك بأن الكفاح والنضال الذي تعيشه الآن هو تطوير للقوة وإعداد للطاقة التي تحتاجها للغد.

12. السماح للسلبية من الماضي بالبقاء والاستمرار: حتى لو كان الماضي الخاص بك قد جعلك تعاني من الفشل أو المشاكل، فلا تدع الماضي يسيطر على الحاضر ويحكمه. ففي كل صباح يولد يوم جديد. يمكنك أن تفعل الأشياء بشكل مختلف، وباستطاعتك اتخاذ خيارات مختلفة. الماضي انقضى ومضى ولا يمكن تغييره أو محوه، ولكن ليس من الضروري أن يكون المهيمن والمسيطر بحيث يلقي بظلاله على أفعالك وقراراتك.

اقرأ أيضاً:   حين نصدق الكذب!

13. الاعتقاد بأنك لا تحظى بالتقدير والاحترام: احترام الذات والآخرين يعدّ أحد الأشياء التي تجعل الأشخاص الناجحون متميزون. المعرفة قد تعطيك السلطة والقوة، ولكن الاحترام يعطيك شخصيتك وهويتك التي تميزك عن غيرك.

14. الاعتقاد بأنك لا تحتاج إلى تقديم الامتنان والشكر والعرفان: الامتنان لديه القدرة على تغيير نمط تفكيرك. الامتنان يذكّرك أن تقدّر الأشياء التي تمتلكها وتشكر الله عليها، كما أنه يُذيب ويصهر السلبية، ويساعدك على رؤية ما كنت بحاجة إليه حقا. النجاح يتحقق لأولئك الذين يشعرون بالامتنان والفخر بما حققوه وأنجزوه.

15. الاعتقاد أنّ باستطاعتك التعايش والتأقلم مع الأشخاص السلبيين والمثبطين وتحمّلَهم: ابحث عن العلاقات التي تقوم وتُبنى على الثقة والاحترام، لأن جميع العلاقات تمثل الأساس لكل شيء إيجابي ونافع في الحياة. الأشخاص الذين يجلبون السلبية إلى حياتك يجعلون من الصعب عليك الحصول والوصول إلى حيث تطمح وتريد الوصول.

16. القيام باختيار الآخرين وإرضائهم وتفضيلهم على نفسك: إذا كنت في نهاية المطاف تعمل على إرضاء الجميع على حساب نفسك، فإنك لن تنجح أبدا. هذه حقيقة. أحد أهم الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها تتمثل في اختيارك لنفسك-ليس لأنك وصلت درجة الكمال البشري ولكن لأنك تعرف أن باستطاعتك القيام بالأفضل وأن بإمكانك دوما أن تنمو وتتطور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى