أردوغان: سنرفع دخلنا القومي إلى أكثر من 800 مليار دولار خلال العام الحالي

سواليف

قال الرئيس التركي، رجب طيب #اردوغان، أن بلاده تهدف إلى #رفع #الدخل #القومي الإجمالي إلى أكثر من 800 مليار دولار خلال العام الجاري.
جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده يوم الإثنين عقب الاجتماع الأسبوعي للحكومة في العاصمة أنقرة.
وقال اردوغان «سنرفع دخلنا القومي هذا العام إلى أكثر من 800 مليار دولار، وإلى مستوى تريليون دولار في نهاية فترة البرنامج الاقتصادي متوسط المدى».
وأضاف أن احتياطي #البنك #المركزي #التركي تجاوز 118 مليار دولار اعتباراً من 27 أغسطس/آب الماضي.
وأشار إلى أن بلاده تسعى لخفض عجز الميزانية للعام الجاري إلى 3.5 في المئة من إجمالي الناتج المحلي للبلاد. وأضاف أنه في إطار البرنامج الاقتصادي متوسط المدى سيتم إنشاء «هيكل نمو يخلق فرص عمل مؤهلة لا ينتج عنه عجز في الحساب الجاري ويراعي عدالة توزيع الدخل».
وتابع «سنشجع استثمارات رأس المال الثابت عالية التقنية والاستثمارات الأجنبية المباشرة في القطاع الصناعي».
ولفت اردوغان إلى أن البرنامج الاقتصادي متوسط المدى يهدف أيضاً إلى زيادة العمالة بمعدل وسطي مليون و170 ألف شخص سنوياً، وخفض معدل البطالة بشكل تدريجي.
وذكر أن السمات البارزة للأداء الاقتصادي الجيد خلال العام الجاري تسجيل معدل نمو مرتفع مع انخفاض في عجز الحساب الجاري.
وأوضح اردوغان أن تجاوز الصادرات التركية لـ207 مليارات دولار اعتباراً من الشهر الماضي، واستمراره في تسجيل أرقام قياسية، سيزيد من حصة تركيا في الصادرات العالمية.
يشار أن الصادرات التركية سجلت رقما قياسيا بلغ 207.5 مليارات دولار على أساس سنوي، في أغسطس/آب الماضي.
والأسبوع الماضي، كشف مكتب الإحصاء التركي عن نمو الناتج المحلي الإجمالي لتركيا بنسبة 21.7 في المئة على أساس سنوي، خلال الربع الثاني من العام الجاري. وتعد هذه النسبة الأعلى بين الأرقام المسجلة المعلن عنها منذ عام 1999، وفق بيانات رسمية.
كما تهدف تركيا إلى رفع عائداتها من قطاع السياحة إلى 33 مليار دولار، خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، وذلك في إطار البرنامج الاقتصادي متوسط المدى.
وحسب بيانات تم الاستناد إليها من البرنامج الاقتصادي متوسط المدى الذي نُشر في الجريدة الرسمية، فإنه سيتم توزيع السياحة على مدار شهور العام، دون الاقتصار على مواسم معينة فقط. كما يهدف البرنامج إلى إثراء الخيارات السياحية، لسد النقص الذي حصل في العائدات السياحية، بسبب القيود المفروضة ضمن إطار مكافحة وباء كورونا.
وبلغت عائدات تركيا من القطاع السياحي، خلال العام الماضي، 10.2 مليارات دولار، مسجلة انخفاضاً بنسبة 65.7 في المئة، بسبب قيود الوباء.
ومن المتوقع أن تصل عائدات البلاد من السياحة، نهاية العام الحالي، إلى 17 مليار دولار.
كما تهدف تركيا لجني 25 مليار دولار من السياحة خلال عام 2022، فيما تهدف لرفع الرقم إلى 30 مليار دولار عام 2023، و33 مليار دولار في العام التالي.

اقرأ أيضاً:   10 وفيات و 1652 إصابة بفيروس كورونا اليوم الأحد / تفاصيل
المصدر
الأناضول
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى