وورك شوبّات بتجنن

وورك شوبّات بتجنن / يوسف غيشان

رغم توفر أربعة مجمعات لغة في العالم العربي رسمياـ الا اننا نمتلك في الواقع ما يزيد عن 300 مليون مجمع لغة عربي عمليا يتكونون من سكان العالم العربي الناطقين بالضاد، فلا أحد ينتظر مجمعات اللغة، وكل واحد فينا ينحت ويدغم ويلغم على كيف كيف اللي خلّفه.

بالتأكيد ليست مجمعات اللغة هي التي ابتكرت كلمة (ورشة عمل) من كلمة work shop الإنجليزية المحض، بل المواطن العادي، لذلك لم يفرق بين ورشة الباطون وورشة تصليح الشاحنات وورشة العمل لمناقشة أمور فلسفية أو حياتية.

رغم العيش والملح والعشرة الطويلة، نتصرف لكأن بيننا وبين الفساد ثأر تاريخي ملطخ بالدم، فهو عدونا الغاشم وهاجسنا الأغشم، وهو ممسحة زفرنا، وهو في ذات الوقت لعبتنا، إذ اننا أكثر شعوب العالم –على الأرجح- تمتعا بعقد ورشات العمل والمناظرات التي تشرح مدى التأثير السلبي للفساد وآثاره الاقتصادية والاجتماعية على الوطن والمواطن.

مقالات ذات صلة

إننا نقوم بتربيع المربع وتدوير الدائرة، وندفع الأموال الطائلة لشرح ما هو مشروح ومعروف للجميع من الخفير الى الوزير، حتى اني صرت اشك ان ثمة فسادا وراء الإكثار من الوركشوبّات المضادة للفساد، اي ان هناك من يستثمر بالفساد، ليس بحثا عن شهرة وشعبية، فلم تعد هذه الموضوعات شعبية إطلاقا.

الوورك شوبّات عن الفساد ينتج عنه أوراق عمل وتوصيات…. بتجنن!!

يقولون ان أشخاصا اجتمعوا ليجروا بحثا على الضفدع… فقطعوا اول قدم للضفدع وقالوا له: –نط

قام الضفدع نط.

 

قطعوا له تاني رجل وقالوا له -نط !!

 قام الضفدع نط.

قطعوا له ثالث رجل وقالوا له:

-نط.

قام الضفدع نط.

قطعوا له الرجل الرابعة وقالوا له نط.

لكن الضفدع لم يستطع القفز ولا النط.

فكتب الرجال نتيجة علمية مبهرة تقول:

– إذا قطعت الرجل الرابعة للضفدع فإنه يفقد حاسة السمع.

وتلولحي يا دالية !!

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى