لأول مرة.. “آبل” تستعد لتراجع في مبيعات “آي فون”

سواليف
أكدت مجموعة “آبل” الأمريكية، الثلاثاء، أن مبيعات هواتف “آي فون” مرشحة للتراجع خلال الربع الحالي، بعدما شكلت لسنوات رافعة النمو لديها، ما سيمثل سابقة منذ إطلاق هذا المنتج سنة 2007.

وقال المدير العام للمجموعة تيم كوك خلال مؤتمر مع محللين عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة: “نعتقد أن وحدات آي فون ستتراجع خلال الربع الحالي” الذي ينتهي آخر مارس/ آذار.

وأدلى كوك بهذه التصريحات خلال تقديم النتائج الخاصة بالربع الأخير من سنة 2015، التي أظهرت نمواً شبه معدوم لمبيعات هواتف “آي فون”.

وخلال هذا الربع (مطلع أكتوبر/ تشرين الأول حتى نهاية ديسمبر/ كانون الأول)، وهو الأول في سنتها المالية، حطمت “آبل” الرقم القياسي الربعي بفضل بيعها 74.8 مليون جهاز “آي فون” في العالم.

ومع أن هذا العدد يظهر تقدماً طفيفاً بالمقارنة مع مستوى 74.5 مليون جهاز مباع قبل عام، إلا أنه يشكل التقدم الأضعف منذ طرح أول نسخة من هذه الهواتف الذكية الشهيرة سنة 2007.

ومع أن شركة “آبل” لها منتجات شهيرة أخرى، بينها جهاز كمبيوتر “ماك” وجهاز “آي باد” اللوحي وساعة “آبل ووتش” الذكية، ما تزال هواتف “آي فون” المصدر الأول لإيراداتها، إذ إنها تستمر بالاستحواذ على أكثر من ثلثي رقم أعمال المجموعة خلال الربع الأخير من سنة 2015.

وتمثل مبيعات “آي فون” مصدر اهتمام كبير بالنسبة للمحللين، الذين تحدثوا على نحو متزايد خلال الأسابيع الأخيرة عن تراجع محتمل في هذا الإطار؛ نظراً إلى الوضع الصعب على صعيد الاقتصاد الكلي، والتباطؤ العام في النمو في السوق العالمية للهواتف الذكية.

وإضافة إلى مبيعات “آي فون”، من المتوقع أيضاً تسجيل تراجع في رقم أعمال “آبل” خلال الربع الحالي، إذ تشير تقديرات المجموعة إلى مستوى يراوح بين 50 و53 مليار دولار.

هذا المنحى التشاؤمي مقارنة مع معدل توقعات المحللين سيمثل تراجعاً واضحاً مقارنة مع مستوى 58 مليار دولار المسجل قبل سنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى