روث الادّعاءات / يوسف غيشان

روث الادّعاءات

الجزر- ما غيره- يحتوي على «البيتاكاروتين» وهو مادة تتحول في الجسم إلى فيتامين (أ) المهم للبصر، ومع ذلك فلا توجد أدلة علمية تثبت أن تناول الجزر يقوي البصر أو يشفي الاعتلالات البصرية أو يقلل حدتها.
وتؤكد المعلومة كما قرأتها بأن مصدر هذه الخرافة كان خدعة موجهة استخدمها البريطانيون لتضليل الألمان عام 1940 حين هاجم الطيران الألماني المملكة المتحدة في ما أطلق عليه معركة بريطانيا، وقام الجيش البريطاني بإسقاط العديد من الطائرات الألمانية بنجاح.
وكان سر تفوق الإنكليز في تصديهم للغارات الألمانية تقنية رادار جديدة، ولكنهم لم يرغبوا بكشف الموضوع، وشاؤوا إبقاءه سرا، لذلك قاموا بشكل منهجي بضخ معلومات في وسائل الإعلام التي كانت تصل للألمان، مفادها بأن جنود مضادات الطائرات البريطانيين والطيارين أيضا كانوا يتناولون كميات كبيرة من الجزر، الأمر الذي أعطاهم بصرا حادا ومكنهم من إسقاط الطائرات الألمانية كالذباب( على ذمة ما نشر طبعا).
أما على الصعيد الطبي فإن الجزر مصدر للبيتاكاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ، ولكن هناك الكثير من المصادر الأخرى لفيتامين أ مثل الحليب والبيض، ولذلك فليس الجزر هو النوع الوحيد من الطعام المفيد لصحة العين.
كما أن آلية الإصابة بالعيوب البصرية مثل مد البصر أو حسره أو انحرافه ترتبط بحجم العين وعضلاتها وأنسجتها، وليست لها علاقة بالفيتامينات، ولذلك فإن علاج قصر النظر هو استعمال النظارة أو إجراء الجراحة مثلا، وليس شرب عصير الجزر صباحا ومساء.
وتطبيقا على قاعدة الجزر والنظر ، فان هناك الكثير من المسلمات التي صارت جزءا من نسيجنا الاجتماعي هي في الواقع مجرد ادعاءات او دعايات او اكاذيب تم تسريبها لخدمة البعض لكنها استمرت عندنا واتخذت بعدا قيميا.
هل نستطيع شطف ارواحنا من روث الادعاءات؟؟؟؟؟؟
ملاحظة:(حصلت على المعلومات العلمية والتاريخية من منشور في موقع الكتروني موضوع على الفيسبوك، ونسيت ان احصل على اسمه حين نسخت المعلومة…اعتذر منهم ومنكم ).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى