“المهندسين” توقع مع صندوق الطاقة المتجددة لتركيب السخانات والخلايا الشمسية لمنتسبيها

سواليف

وقعت وزارة الطاقة ونقابة المهندسين الاردنيين اليوم الثلاثاء في عمان اتفاقيات تعاون يطلق بموجبها صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة برنامج “السخان والخلايا الشمسية لمتنسبي نقابة المهندسين”، لإتاحة الخدمة أمام المنتفعين من شراء سخان شمسي والخلايا الشمسية بمواصفات فنية عالية الجودة وبسعر مدعوم من صندوق الطاقة وبأقساط شهرية ميسرة لمن يرغب.

ووقع الاتفاقية الدكتور صالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية، رئيس مجلس إدارة صندوق الطاقة المتجددة، ونقيب المهندسين المهندس ماجد الطباع بحضور امين عام نقابة المهندسين المهندس محمد ابو عفيفة والمدير التنفيذي لصندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رسمي حمزة.

وأكد وزير الطاقة والثروة المعدنية د. صالح الخرابشة، ان الوزارة تسعى ومن خلال برامج صندوق الطاقة المتجددة للوصول الى كافة شرائح المجتمع وقطاعات الأعمال وتطبيق وسائل ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة. معربا عن سعادته بإطلاق هذا البرنامج لأعضاء نقابة المهندسين تقديراً لهم ولإنجازاتهم للوطن، وبالتعاون مع هذه النقابة.

وبين الوزير الخرابشة أن الصندوق يعمل ضمن خطة عمل معتمدة للأعوام 2016-2020 تستهدف العديد من القطاعات المتمثلة في القطاع المنزلي، وقطاع الفنادق، وقطاع المباني الحكومية، والمساجد، وقطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى تنسيق وتنفيذ المبادرة الملكية في تدفئة المدارس وتزويدها بالطاقة الشمسية، بالتوازي مع برنامج شامل للتوعية ولتسويق أفكار ووسائل ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة وبناء القدرات للشركاء في الميدان.

بدوره، أكد نقيب المهندسين المهندس ماجد الطباع، أهمية برامج تشجيع وترشيد الطاقة والطاقة المتجددة، وحرص النقابة على التعاون مع صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة لإتاحة هذه الخدمة لأعضاء النقابة.

وقال المهندس الطباع ان النقابة وقعت اتفاقية تعاون خاصة بالخلايا الشمسية واتفاقية اخرى خاصة بالسخانات الشمسية الى جانب توقيع مذكرة تفاهم لتنفيذ أنشطة أخرى يتم من خلالها عمل ورشات وحملات توعوية شاملة من خلال النقابة والفروع التابعة لها وبالتعاون مع صندوق تشجيع الطاقة – وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

وأضاف ان مذكرة التفاهم اشتملت على بنود تتعلق بتدريب المهندسين حديثي التخرج من خلال برنامج صندوق الطاقة JREEEF بهدف التشغيل، مع منح الشهادات المهنية المعتمدة من قبل صندوق الطاقة لتمكنهم للعمل في السوق المحلي في مجال الطاقة البديلة.

وبين المهندس الطباع انه وفقا لمذكرة التفاهم سيكون هناك تعاون بين النقابة و صندوق تشجيع الطاقة، بحيث تكون النقابة الجهة التنسيقية والمركز المعتمد في المنطقة والذي يمنح شهادة CEMP لبرنامج “مدير الطاقة المعتمد”، بحيث يتم وضع الإجراءات والآليات لاحقا ضمن إتفاقية عمل منفصلة.

وأشار بان النقابة وضعت تعليمات للمكاتب للتصميم والاشراف على اعمال مشاريع الطاقة المتجددة والطاقة الشمسية والرياح تحدد من خلالها الخبرات والمهارات اللازم توافرها في المهندس المكلف بالإشراف على تلك المشاريع.

واشار المدير التنفيذي لصندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رسمي حمزة إلى ان الصندوق فخور بالتعاون مع النقابات والمظلات المختلفة لتنفيذ برامجه للوصول إلى كافة المواطنين، وسعداء اليوم بالتوقيع مع نقابة المهندسين لخدمة أعضائها، وتقديم السخانات الشمسية والخلايا الشمسية المولدة للكهرباء بسعر مدعوم من الصندوق بنسبة 50% و30% على التوالي.

وأضاف انه من خلال حزمة البرامج الشاملة للصندوق، نامل أن نتمكن من تحقيق أهدافنا في زيادة نسبة تركيب السخانت الشمسية للمنازل والتي تعتبر قليلة جداً ، إذا تبلغ فقد 12% من عدد المنازل. ونستهدف تركيب 200 ألف سخان شمسي حتى العام 2020 ضمن آليات وبرامج تمويلية ومظلات مختلفة. واضاف حمزة أن الصندوق يستهدف في برامجه الفئات المدعومة بفاتورة الكهرباء في القطاع المنزلي بمختلف انحاء المملكة بحجم انفاق مقدر حتى عام 2020 بحوالي 60 مليون دينار.

واوضح ان الصندوق وضمن إستراتيجيته وخططه سيعمل على تركيب 200 ألف سخان شمسي، و مليون لمبة موفرة للطاقة (LED)، من خلال شركات توزيع الكهرباء، كما يستهدف الصندوق تركيب 100 ألف نظام خلايا شمسية للمنازل في مختلف محافظات المملكة حتى العام 2020.

يشار إلى ان صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة يعتبر الذراع الإستثماري لوزارة الطاقة وتم إنشاءه بمقتضى المادة (12) من قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (13) لسنة 2012، وتم اصدار نظام صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (49) لسنة 2015 تبعاً لنفس القانون

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى