المنخفض يتواصل والحرارة دون الصفر ليلا

سادت أمس، منذ ساعات الصباح الباكر أجواء عاصفة وماطرة، مع هبوب رياح شديدة وتساقط البرد، فيما بدأ تساقط الثلوج فوق مناطق واسعة من عجلون وجرش وجبال الشراه مبكرا، قبل أن تمتد الثلوج إلى مناطق أوسع، بما فيها العاصمة عمان، بعد عصر أمس.
ومع بدء تأثير المنخفض الجوي المصحوب بكتلة هوائية باردة قطبية صباح أمس، سجل هطل مطري غزير طال أغلب مناطق المملكة، فيما غطى الضباب مساحات شاسعة، وشهدت المناطق المرتفعة، التي يزيد ارتفاعها على 1200 متر، تساقطا مبكرا للثلوج قبل أن تمتد لباقي المناطق المرتفعة التي يصل ارتفاعها إلى ألف متر، فيما يتوقع أن يتواصل المنخفض اليوم وغدا، وان يشمل تساقط الثلوج المرتفعات التي تزيد على 850 مترا.
أما بخصوص الحالة الجوية المتوقعة اليوم وغدا، فقد أشار موقع “طقس العرب” الإلكتروني إلى أنه سيطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة نهار اليوم، بحيث تصبح دون مُعدلاتها المُعتادة في مثل هذا الوقت من العام بحدود 8-10 درجات مئوية.
وأفاد موقع “طقس العرب” أن الطقس يكون عاصفاً وبارداً بشكل لافت في كافة المناطق، وشديد البرودة في الجبال، وتهطل الأمطار في شمال ووسط المملكة، إضافة إلى الثلوج، المتراكمة على فترات، في المناطق التي ترتفع أكثر من 850 متراً عن سطح البحر، وتشمل أحياء عديدة من العاصمة عمان وباقي المدن، إضافة إلى مرتفعات الكرك والشراه.
وتدريجياً خلال نهار اليوم، تتحول الهطلات المطرية والثلجية لتصبح على شكل “زخات” متفرقة، وتتركز في المرتفعات الجنوبية، وتكون الرياح غربية نشطة إلى قوية السرعة مع هبات شديدة أحياناً، وفي خليج العقبة شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة، وحالة البحر خفيف ارتفاع الموج.
وخلال ساعات المساء والليل تسود أجواء شديدة البرودة ولا سيما في المناطق الجبلية حيث تتدنى الصغرى إلى ما دون الصفر المئوي بقليل، وتهطل الأمطار، على شكل زخات غزيرة أحياناً مع ساعات الليل المتأخرة، في العديد من المناطق بالأخص الوسطى والجنوبية، إضافة إلى الثلوج، المتراكمة على فترات، على المناطق التي ترتفع أكثر من 800 متر عن سطح البحر، وتشمل أحياء واسعة من العاصمة عمان وغيرها من المدن، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة.
وحذّر الموقع من خطر تشكّل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة في شمال ووسط المملكة، وتشمل مناطق الأغوار، ومن خطر تراكم الثلوج في المناطق التي ترتفع أكثر من 850 متراً نهاراً وتشمل أحياء عديدة في عمان والمدن.
كما حذر من خطر شدة سرعة الرياح والتي ستتجاوز في بعض هباتها حاجز الـ80كم/ساعة، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية في المناطق والطرق الصحراوية بفعل هبوب عواصف رملية، بالاضافة الى خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بفعل التساقط الثلجي في الجبال، إضافة إلى الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض على فترات اليوم الاثنين.
وتتراوح درجات الحرارة الصغرى والعظمى المتوقعة: شرق عمان: من 5 الى 1، غرب عمان: من 5 الى -1، إربد والمفرق: من 5 الى 1، جرش: من 5 الى 2، السلط والكرك والطفيلة: من 5 الى 0، عجلون: من 5 الى -1، الزرقاء: من 7 الى 2، مادبا: من 6  الى 2، معان: من 7 الى -1، العقبة: من 16 الى 9، والبحر الميت: من5 الى 11.
أما يوم غد الثلاثاء، فمن المتوقع أن تستمر درجات الحرارة دون مُعدلاتها المُعتادة في مثل هذا الوقت من العام بحدود 8-10 درجات مئوية، ويستمر الطقس بارداً بشكل لافت في كافة المناطق، وشديد البرودة في الجبال.
وتهطل الأمطار، على شكل زخات غزيرة أحياناً في العديد من المناطق بالأخص الوسطى والجنوبية، إضافة إلى الثلوج، المتراكمة على فترات، في المناطق التي ترتفع أكثر من 800 متر عن سطح البحر وتشمل أحياء واسعة من العاصمة عمان وغيرها من مدن، وتسقط دون ذلك لفترات وجيزة، وتكون الرياح جنوبية غربية إلى غربية، مُعتدلة إلى نشطة السرعة، وفي خليج العقبة شمالية غربية معتدلة السرعة، وحالة البحر: خفيف ارتفاع الموج.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى