أقل تكلفة للعمرة 600 دينار جوا

سواليف

قال أمين سر جمعية #وكلاء #السياحة والسفر كمال أبو ذياب، أن #أسعار أقل مستوى لرحلات #العمرة بالطائرة ستبلغ 600 دينار.

وقال في تصريحات صحفية اليوم الأحد، أن مكاتب السياحة والسفر الأردنية المختصة بتنظيم #رحلات العمرة تعكف حالياً على تنظيم برامج رحلات عمرة بالطائرة فقط، وستكون الأسعار ما بين 550 – 600 دينار لمدة 7 ليال وفي فنادق 3 نجوم (الأقل مستوى).

وتوقع ذياب أن يكون إقبال المواطنين على رحلات العمرة في الوقت الحالي ضعيفاً كونها بالطائرات فقط، الأمر الذي لا يتناسب مع مقدرتهم المالية.

وأكد أن الجمعية قامت بمخاطبة سفارة المملكة العربية السعودية للسماح للأردنيين بالسفر براً لأداء فريضة العمرة.

وقال إن 85% من رحلات العمرة في الأردن تكون عبر المعابر البرية وهو ما يفضله المواطنون كونه أقل كلفة مقارنة بالرحلات عبر الطائرة، لكن لغاية اللحظة لا يوجد رحلات عمرة عبر المعابر البرية وإنما مقتصرة على الجو فقط.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة بدء استقبال طلبات العمرة من مختلف دول العالم تدريجياً اعتباراً من بداية هذا الأسبوع.

وأعلنت الوزارة أن الطاقة الاستيعابية ستصل إلى 60 ألف معتمر موزّعين على ثماني فترات تشغيلية، لتصل إلى مليوني معتمر شهرياً.

وستصدر تصاريح العمرة حصراً من خلال تطبيقي “اعتمرنا” و”توكّلنا”، بحسب ما أوضح نائب وزير الحج والعمرة عبد الفتاح مشاط الذي دعا إلى ضرورة الالتزام بالخطط التنظيمية والإجراءات الصحية التي وضعتها الوزارة بالتعاون مع الجهات المختصة لسلامة المعتمرين والعاملين على خدمتهم ومنع انتشار فيروس كورونا ومتحوّراته.

ويشكّل شرط التطعيم ركناً أساسياً في مسألة منح التراخيص للراغبين في أداء مناسك العمرة.

فقد أعلن مشاط أن التحصين سيكون شرطاً أساسياً لأداء مناسك العمرة والصلاة في المسجد الحرام وزيارة المسجد النبوي، وفق ما يظهره تطبيق “توكّلنا” لفئات التحصين الثلاث لمعتمري الداخل من الفئات العمرية كافة، وهي:

  • محصّن بجرعتين من لقاح ضد فيروس كورونا
  • محصّن مضى 14 يوماً على تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح
  • محصّن متعافٍ من الإصابة

أما فيما يخصّ معتمري الخارج، فعليهم إرفاق شهادة التحصين المصادق عليها من بلدهم الأم ضمن مسوّغات طلب أداء المناسك، مع اشتراط أن تكون اللقاحات معتمدة في المملكة أي فايزر-بيونتيك، وأسترازنيكا، ومودرنا، وجونسون أند جونسون. إضافة إلى ذلك على معتمري الخارج الالتزام بالحجر الصحي المؤسسي.

ولفت نائب وزير الحج والعمرة عبد الفتاح مشاط إلى أن وزارة الحج تعمل بالتنسيق مع الوزارات المختصة على تحديد الدول التي يصل منها المعتمرون وأعدادهم بصفة دورية وفق تصنيف الإجراءات الوقائية.

وتحدثت معلومات صحفية غير رسمية عن أن عدد الدول الممنوع على مواطنيها التقدّم بأداء مناسك العمرة بلغ 33دولة، إلا أنه لا يوجد تصريح رسمي سعودي يؤكد أو ينفي هذه المعلومة.

ويقول متابعون لشؤون الحج والعمرة أن المملكة العربية السعودية ستعيد النظر بلائحة الدول وفقاً لأرقام الإصابات التي تسجلها بفيروس كورونا وبناءً عليه قد تزيل أو تضيف بلداناً أخرى.

وستُتخذ تدابير احترازية ووقائية كتلك التي رافقت موسم الحج الذي لم تُسجّل فيه أي إصابة بفيروس كورونا بين الحجّاج، بحسب وزارة الصحة السعودية.

من بين هذه التدابير عدم تجاوز ركاب الحافلة التي تقل المعتمرين 50 بالمئة من طاقتها الاستيعابية مع المحافظة على ترك مسافة آمنة داخل الحافلة وتوفير المعقّمات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى