وقفة أمام “الهيئة الملكية للأفلام” للمطالبة بوقف عرض “أميرة” اليوم الخميس

سواليف

دعت #اللجنة_الوطنية_للأسرى والمفقودين الأردنيين في #المعتقلات_الصهيونية، إلى المشاركة في #وقفة_احتجاجية، اليوم الخميس، في العاصمة عمان.
وقالت اللجنة في دعوتها إن الوقفة تأتي “للمطالبة بوقف عرض #فيلم_أميرة، وسحبه من تمثيل الأردن في جائزة أوسكار”.
وأوضحت أن الوقفة ستكون في تمام الساعة الثالثة والنصف مساءً، أمام مقر الهيئة الملكية للأفلام، الكائن في جبل عمان، الدوار الأول، شارع طاهر، قبل نهاية الرينبو يميناً.
ولاقى الفيلم ردود أفعال غاضبة من قبل نشطاء وشخصيات ومؤسسات فلسطينية وأردنية وعربية، اتهمت “الهيئة الملكية الأردنية للأفلام” بالإساءة إلى الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي وعائلاتهم.
ويتناول فيلم “أميرة” الأردني، قصة فتاة فلسطينية ولدت عن طريق “نطفة مهربة” لوالدها الأسير في سجون الاحتلال، لكن عند تطلع الأب لإنجاب طفل آخر بالطريقة ذاتها؛ يكتشف الأطباء أنه عقيم، لتبدأ مأساة الفتاة في البحث عن حقيقة وجودها، وتكشف لاحقاً أن أحد السجانين الإسرائيليين عمد إلى تغيير النطفة ووضع نطفة منه لتتم زراعتها في رحم الأم.
واختار الأردن فيلم “أميرة” ليُمثّل المملكة في التنافس على جوائز الأوسكار، عن فئة الأفلام الطويلة الدولية لسنة (2022)، بحسب إعلان سابق لـ”الهيئة الملكية”.
واليوم؛ ردت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، على اتهامها بالإساءة إلى الأسرى بالقول إنه “فيلم خيالي روائي، وليس وثائقياً”.
وأضافت في تصريح صحفي تلقته “قدس برس” أن “اختيار أسلوب رواية القصة وسرد الأحداث، يعود إلى طاقم العمل من الإخراج والتأليف والإنتاج”.
وأوضحت أن “دور الهيئة الملكية للأفلام هو الإعلان عن فتح باب التقديم للأفلام الطويلة للترشح لجوائز الأوسكار، واستلام الأفلام، وتنظيم سير العملية، إضافة إلى تشكيل لجنة مستقلة من خبراء معنيين بقطاع المرئي والمسموع”.
وتابعت: “وقع اختيار اللجنة على فيلم (أميرة) من بين عدد من الأفلام المتقدمة الأخرى”.
وكانت مؤسسات فلسطينية مختصة بشؤون الأسرى الفيلم، وقالت إنه يخدم الاحتلال وروايته ضد الأسرى، ويستغل قضيتهم بطريقة وضيعة، نافية أن يكون له أي علاقة بالفن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى