مستو: لا إلغاء لفحص PCR عند المغادرة إلى الأردن

سواليف _ قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم #الطيران المدني الكابتن هيثم #مستو، إنه لا #إلغاء لفحص #PCR عند المغادرة إلى الأردن.

وأوضح في حديث تلفزيوني السبت، أن من لديه مطاعيم مكتملة يعفى من فحص PCR عند الوصول إلى الأردن من دول حددتها وزارة الصحة.

ونوه بأن السفر من الأردن إلى دول أخرى وبالعكس لحملة شهادة المطعوم يقوم بعمل فحص PCR واحد من الدولة التي يغادر منها.

وبين أنه يسمح لمن تلقى المطعوم بإجراء فحص PCR عند مغادرة الأردن دون إجراء فحص عند العودة إلى الأردن حال كانت مدة السفر 5 أيام فقط.

وأشار إلى أن المحددات الأشد في الفترة الحالية مع الهند، ويطبق على القادمين منها محددات مختلفة.

وبين أن معاملة المسافرين تتم بناء على مكان المغادرة وليس على الجنسية، مستشهدا بأن “قدوم مسافر هندي الجنسية من دولة غير الهند يطبق عليه ما يطبق على القادمين من تلك الدولة وليس المطبق على القادمين من الهند”.

وأعلنت عمليات خلية أزمة كورونا الجمعة، عن تعليمات القادمين من الخارج الجديدة.

وقالت في تصريح لها الجمعة، إنه سيتم السماح للمسافرين متلقي لقاح كورونا مكتمل الجرعات وحسب نوعه والحاصلين على شهادة تطعيم أو ما يثبت ذلك صادرة عن (السعودية، وسلطنة عُمان، والبحرين، والكويت، وقطر، والامارات، وتونس، والمغرب، وأمريكا، وبريطانيا، وتركيا، والصين، وكورويا الجنوبية، وتايوان، واليابان، واستراليا، ونيوزلندا، وماليزيا، وروسيا، وكندا) بالقدوم إلى المملكة والاكتفاء بإجراء فحص كورونا من جهة القدوم خلال 72 ساعة تسبق صعودهم الطائرة من أول محطة مغادرة.

وأضافت أن العمل باشتراط فحص كورونا داخل أي مطار من مطارات المملكة للفئة العمرية فوق 5 سنوات وغير الحاصلين على شهادات التطعيم بمن فيهم غير مكتملي جرعات المطعوم والدول غير المذكورة بالقرار.

وأشارت إلى أنه سيجرى اعتماد شهادة التطعيم الصادرة عن وزارة الصحة الأردنية مكتملة الجرعات لقدوم أي مسافر للمملكة من أي دولة مع الأخذ بعين الاعتبار بقية الشروط.

وبينت أنه لا تغيير على تعليمات حجر الأردنيين القادمين من الهند أو أي دولة أخرى يتم تسميتها لاحقاً.

ولفتت إلى اعتماد منصة (gatewayjordan2) و(visitjordan) لتسجيل القادمين للمملكة من خلالها، بحيث يتم توجيههم الكترونيا لاصدار (vaccinated qr code) أو فاتورة الدفع للمختبرات وتعتبر كشرط صعود للطائرة، وستخضع هذه الوثائق للتدقيق في مطار المغادرة من قبل الشركة الناقلة وكذلك في مطار الوصول من قبل الجهات المختصة.

وأشارت إلى استمرار العمل بطلب التأمين الطبي لغير الأردنيين، مشددة على أنه في حال تبين تقديم المسافر لمعلومات مغلوطة سيخضع للغرامة الواردة في التعهد المنصوص عليه في المنصة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى