ما الوقت المثالي للنوم الصحي؟

سواليف

كشفت دراسة بريطانية أن #النوم في الساعة 10 مساءً أو بعدها بقليل يقلل من #خطر الإصابة بأمراض #القلب والأوعية الدموية، مقارنة بالنوم قبل ذلك أو في #وقت #متأخر ليلاً، وفق ما نشره تقرير لصحيفة The Guardian البريطانية، الثلاثاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

لكن الدراسة المستندة إلى بيانات من البنك الحيوي البريطاني تعود لأكثر من 88 ألف مشارك، ليس بإمكانها إثبات أن النوم المبكر أو المتأخر في حد ذاته يساهم في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

إذ إن مواعيد النوم قد تكون مرتبطةً بحالات صحية أو سلوكيات أخرى، مثل البقاء بالخارج لوقت متأخر والشرب، الذي قد يكون مرتبطاً بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

فضلاً عن ذلك، لم تبحث الدراسة عن كثب في نوعية نوم المشاركين، وإنما المدة والتوقيت فقط.
ما الذي كشفته الدراسة حول النوم؟

على أن الدكتور ديفيد بلانز، رئيس قسم الأبحاث في شركة Huma Therapeutics والمحاضر البارز في جامعة إكستر، الذي شارك في الدراسة، قال إن أحد الاحتمالات هو أن النوم المبكر أو المتأخر قد يؤدي إلى تفويت إشارات مهمة مثل ضوء النهار، الذي يساهم في إعادة ضبط الساعة الداخلية للجسم كل يوم.

كما أنه إذا لم يُعد ضبط ساعة الجسم بشكل صحيح لفترة طويلة من الزمن، فـ”هذا الاختلال في السلوك والساعة البيولوجية يزيد من الالتهاب وقد يؤثر على تنظيم الغلوكوز، وكلاهما قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية”، وفقاً لبلانز.

كتب بلانز وزملاؤه في مجلة European Heart Journal- Digital Health، أن 3172 من أصل 88,026 مشارك جُنِّدوا للدراسة بين عامي 2006 و2010، أصيبوا بعدها بأمراض القلب والأوعية الدموية خلال مدة متوسطها بين 5 و7 سنوات، ولم يكن أي منهم مصاباً بهذا المرض، أو اضطراب النوم في بداية الدراسة.

ثم درس الفريق بعد ذلك بيانات أجهزة ارتداها المشاركون حول المعصم لمدة سبعة أيام لفهم العلاقة مع الوقت الذي ينام فيه المشاركون ليلاً.

وجد الفريق أنه من الـ3172 مشاركاً، كان 1371 ينامون بعد منتصف الليل في المتوسط، على مدار الأيام السبعة التي ارتدوا فيها الجهاز، و1196 ينامون من الساعة 11 مساءً، و473 ينامون من الساعة 10 مساء، و132 فقط ينامون قبل الساعة 10 مساء.
النتائج أقوى لدى النساء من الرجال

بعد أخذ مجموعة من المعلومات في الاعتبار، مثل عمر المشاركين وجنسهم والتدخين ومدة النوم واضطراب النوم وإصابتهم بمرض السكري من عدمها، وضغط الدم والحالة الاجتماعية والاقتصادية.

وجد الباحثون أن المشاركين الذين كانوا ينامون بين الساعة 10 مساءً والساعة 10:59 مساءً أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من الذين كانوا ينامون قبل هذا الموعد أو بعده.

بشكل أكثر تحديداً، فمن كانوا ينامون في منتصف الليل أو بعده كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 25%، في حين أن من كانوا ينامون قبل الساعة 10 مساءً تزايد خطر إصابتهم بنسبة 24%.

حتى النوم بعدها بساعة أدى إلى اختلاف، فمن ينامون بين الساعة 11 مساءً والساعة 11:59 مساءً يرتفع خطر تعرضهم للإصابة بأمراض القلب بنسبة 12% مقارنة بمن ناموا قبلها بساعة.

يقول بلانز: “وبالنظر إلى أننا عدّلنا أيضاً جميع عوامل الخطر الأخرى الأكثر شيوعاً التي تؤدي للإصابة بأمراض القلب، فمن الواضح أن هذا الارتباط مهم بطريقة أو بأخرى”.

كما يقول الفريق إن هذه النتائج على ما يبدو أقوى لدى النساء منها لدى الرجال، وإن كان السبب وراء ذلك لا يزال مبهماً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى