” فيس بوك” توقف صفحة لنتنياهو لهذا السبب …

سواليف _ اضطرت شركة “فيسبوك” اليوم إلى وقف نشاط صفحة تابعة لرئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بعد أن واصل الأخير اليوم، استخدام صفحته عبر خرق قوانين الانتخابات الإسرائيلية ونشر تفاصيل استطلاعات للرأي خلافاً للقانون.

وأعلنت “فيسبوك” أنها قامت بوقف عمل صفحة نتنياهو المذكورة بالتنسيق مع لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية، للمرة الثانية خلال أسبوع، بعد أن كان نتنياهو استغل هذه المنظومة لتعميم رسائل تحريض ضد العرب في الداخل واتهامهم في رسائل موجهة لناخبي اليمين بأنهم يعتزمون إبادة اليهود جميعاً.

وواصل نتنياهو اليوم تحريضه عبر مقابلات على “فيسبوك” زاعماً أن نسبة التصويت في البلدات اليهودية المحسوبة على اليسار وفي البلدات العربية مرتفعة جداً مما يهدد حكم اليمين والليكود.
وجاءت تصريحات نتنياهو في شريط فيديو بثه بشكل مباشر على صفحته على “فيسبوك”، خلافاً للقانون ولأنظمة الانتخابات المعمول بها في إسرائيل. كما خرق نتنياهو أوامر حظر إجراء مقابلات مع الإذاعات وقنوات التلفزة وأجرى مقابلتين بالرغم من توجيه رئيس لجنة الانتخابات القاضي، يوحنان ميلتسر، توبيخاً لنتنياهو.

وفي المقابل أكدت الأحزاب العربية التي تخوض الانتخابات في قائمة مشتركة، أنه صحيح أن هناك ارتفاعاً طفيفاً في إقبال المصوتين العرب إلا أنه لا يزال هناك فارق بين نسبة التصويت عند العرب ونسبتها في المجتمع اليهودي.

وشهدت الانتخابات في إسرائيل اليوم محاولات متكررة من أنصار الليكود لتشويش عملية الانتخابات في بلدات عربية مختلفة، مثل كوكب أبو الهيجا في الخليل وأم الفحم في المثلث وجسر الزرقاء، إلى جانب بث أخبار كاذبة ومضللة حول تدفق العرب على صناديق الاقتراع، على غرار التحريض الذي قاده نتنياهو في الانتخابات الإسرائيلية العامة عام 2015.

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية أن نسبة التصويت في إسرائيل بلغت حتى الثانية من بعد ظهر اليوم 36.5 في المائة وهي أعلى بقليل مما كانت عليه في الانتخابات التي جرت في التاسع من أبريل/نيسان الماضي.

وينتظر أن ترتفع نسبة التصويت عند العرب في الداخل في ساعات المساء مع عودة المواطنين من العمل، بالرغم من أن يوم الانتخابات هو يوم عطلة رسمية، لكن كثيرين يختارون التوجه للاقتراع بعد يوم العمل.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى